خليل الصالح يستفسر عن انفجار محطة تحويل الكهرباء الرئيسية في السالمية

نشر في 12-03-2023 | 16:41
آخر تحديث 12-03-2023 | 19:13
خليل الصالح
خليل الصالح

أكد النائب خليل الصالح أن إصابة 4 مهندسين في انفجار محطة تحويل السالمية يجب ألا يمر مرور الكرام، مشيراً إلى أنه وجّه سؤالاً إلى وزيرة الكهرباء والماء وزيرة الأشغال العامة، أماني بوقماز، للوقوف على تفاصيل الحادث ونتائج التحقيق فيها، وبيان أوجه القصور في صيانة محولات الكهرباء.

وقال الصالح في سؤاله: نظراً لما تثيره هذه الحادثة من علامات استفهام حول سلامة محولات الكهرباء وإجراءات الصيانة، وما يستتبع ذلك من مخاطر على الأرواح، هل شكلت الوزارة لجنة تحقيق في الواقعة؟ وما النتائج التي توصلت إليها التحقيقات؟ وما الإجراءات التي اتخذت؟ وما ضمانات سلامة الصيانة في المحطات الكهربائية، ومدى دقة وجود تعارض بين ما يطلبه المهندسون وما يعتمده المسؤولون؟ وتساءل عن عدد محولات الكهرباء التي تعطلت خلال العامين الماضيين حتى تاريخ السؤال؟ وهل تعرض المحول المذكور لأعطال خلال هذه الفترة؟

وطلب الصالح تزويده بإحصائية بعدد مرات الصيانة التي أجريت لمحطة كهرباء السالمية التي تعرضت للانفجار خلال السنوات الثلاث الماضية، والتقارير الفنية عن حالة المحطة، واستفسر عن آخر دراسة أجرتها الوزارة عن المشاكل الناتجة عن توزيع محطات التحويل ومشاكل صيانة المحطات الكهربائية وإيجاد الحلول البديلة؟ وطلب أيضاً تزويده بنتائج هذه الدراسة والإجراءات التي اتخذت لمعالجة الاختلالات التي كشفت عنها؟

back to top