أثمرت أعمال الدورة التاسعة للجنة الكويتية - العمانية المشتركة عن التوصل إلى اتفاق حول 5 مذكرات تفاهم وبرامج تنفيذية من شأنها الإسهام في فتح آفاق أوسع للتعاون، وتعكس عزم البلدين الشقيقين في تطوير العلاقات الثنائية وتوطيدها في مختلف المجالات، وهي مذكرات تفاهم في مجالات الدراسات الدبلوماسية والتدريب، والتعليم العالي، وحماية المنافسة ومنع الاحتكار، وكذلك البرنامج التنفيذي للتعاون في مجال حماية البيئة للفترة من 2021/ 2024، والبرنامج التنفيذي للتعاون في مجال تنمية الصادرات الصناعية للفترة من 2023/ 2025.

جاء ذلك خلال ترؤس وزير الخارجية الشيخ سالم الصباح وفد الكويت في أعمال الدورة المشتركة التي عقدت أعمالها من 11 إلى 12 الجاري بالعاصمة العمانية مسقط، في حين ترأس الجانب العماني وزير خارجية السلطنة بدر البوسعيدي.

Ad

ووقّع وزيرا الخارجية على المحضر الختامي لأعمال الدورة، حيث وقعه عن الجانب الكويتي الشيخ سالم الصباح وعن الجانب العماني بدر البوسعيدي.

وألقى الوزير الصباح كلمة خلال أعمال الدورة، قال فيها إن عدد الاتفاقيات الموقّعة بين البلدين بلغ 27 اتفاقية منذ عام 1974 وحتى عام 2017 غطّت شتى المجالات، كما وقّعنا أمس 5 مذكرات تفاهم وبرامج تنفيذية.

25 منحة دراسية

وأشار إلى أن جامعة الكويت خصصت للعام الدراسي (2022/ 2023) نحو 25 منحة دراسية للطلبة العمانيين، في حين خصصت الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب للعام الدراسي (2022/ 2023) حوالي 12 مقعدا.

وأوضح أن مشاريع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية في سلطنة عمان بلغت 23 مشروعا، وهو ما يعكس طبيعة العلاقات والمناخ الاستثماري الواعد.

وتابع: كما بلغ حجم الاستثمار في صندوق عمان للدخل الثابت نحو 8 ملايين دينار، إلى جانب الشراكة الاستراتيجية المتميزة بين البلدين بالمنطقة الاقتصادية بالدقم، التي بلغ حجم الاستثمارات فيها ما يزيد على 15 مليار دولار.

وبيّن أن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ ما يفوق 105 ملايين دينار، متطلعين الى تعزيز هذا التعاون، بما يعكس قدرات وإمكانات البلدين الشقيقين.