ميناء تيانجين و«هواوي» يعززان شراكتهما

• لبناء توأم رقمي لأول محطة ذكية خالية من الانبعاثات الكربونية

نشر في 13-03-2023
آخر تحديث 13-03-2023 | 18:30
ميناء تيانجين الصين
ميناء تيانجين الصين

على ضوء النجاح الكبير الذي حققه مشروع إنشاء ميناء بخط نقل ذكي خال من الانبعاثات الكربونية وسائقي المركبات الأول من نوعه في العالم بالشراكة بين مجموعة ميناء تيانجين الصيني وشركة هواوي بالاعتماد على دمج قدرات الجيل الخامس والذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية، أعلن الطرفان تعزيز تعاونهما لتطوير توأم رقمي لمحطة الميناء. وتتضمن الاتفاقية الجديدة 3 مراحل تتمثّل في بناء محطات ذكية مؤتمتة جديدة، وتحديث المحطات التقليدية، وإجراء عملية تحوّل رقمي شاملة للميناء. وكانت المرحلة الأولى قد أنجزت بالاعتماد على حل النقل الأفقي من «هواوي»، وتآزر قدرات الحوسبة السحابية مع الحافلات الذاتية القيادة، وشكّل المشروع نقلة نوعية في عالم الموانئ الذكية المؤتمتة المستدامة، باعتباره حقق المستوى الرابع من القيادة الذاتية الأكثر تطوراً على مستوى العالم.

وأوضح نائب رئيس مجموعة ميناء تيانجين، يانغ جيمن، أن الحل الجديد الذي يجمع بين تقنيات الجيل الخامس والقيادة الذاتية من المستوى الرابع تم تفعيله لأول مرة بشكل جزئي ضمن الاستخدام التجاري العام في محطة القسم C، ليشكّل نموذجاً عالمياً جديداً لتطوير محطات الحاويات التقليدية وتحويلها، وقال إن «الابتكارات المستخدمة في ميناء تيانجين سيكون لها تأثير كبير على تطور أعمال قطاع الموانئ على مستوى العالم، حيث ستعزز أداء الموانئ برفع كفاءتها التشغيلية وخفض انبعاثاتها الكربونية».

من جهته، قال نائب رئيس «هواوي» في الشرق الأوسط وآسيا الوسطى، شونلي وانغ: «تطمح الموانئ في قطر للتحول إلى العمليات الرقمية الذكية الخالية من الانبعاثات الكربونية، وهي على موعد مع تطوّر أعمالها وعملياتها التشغيلية بالاستفادة من دمج قدرات شبكات الجيل الخامس والذكاء الاصطناعي والسحابة، وغيرها من التقنيات الرقمية المتقدمة ذات الصلة، ونتطلع لتوفير دعمنا وخبراتنا على ضوء نجاح النموذج العالمي الجديد لميناء تيانجين، للمساهمة بالانتقال بموانئ المنطقة التي تلعب دوراً محورياً في أعمال الشحن العالمي نحو عصر جديد من الذكاء والكفاءة والاستدامة».

وقال الرئيس التنفيذي لشؤون التكنولوجيا في وحدة أعمال الطرق والممرات المائية والموانئ الذكية في «هواوي»، يو كون: «الموانئ عقدة حيوية في سلسلة الإمداد العالمية تربط بين الأسواق والمورّدين في مختلف مناطق العالم، وأصبح تطوير محطات الموانئ الذكية الأكفأ مطلباً ملحّاً متزايداً لتحسن تشغيل سلسلة الإمداد العالمية. وتعمل محطة القسم C في ميناء تيانجين باستقرار منذ أكثر من عام، مما يبرهن على النجاح المنقطع النظير لتبني تقنية القيادة الذاتية من المستوى الرابع وشبكات الجيل الخامس للارتقاء بقيمة الأعمال التجارية التي ترتبط بحياتنا الاجتماعية».

ويرى يو كون أن التقدم في هذا المجال المتمثل في نجاح هذا النموذج العالمي الجديد سيكون مفيداً لمستقبل أعمال مختلف القطاعات الصناعية، وأن اجتماع ميزات استخدام التقنيات الرقمية المتقدمة كالجيل الخامس والذكاء الاصطناعي والسحابة الإلكترونية سيسهم في حل المشكلات التي تواجه الصناعات المختلفة، ليتسارع تحوّلها الرقمي وتولد فوائد كبرى على مستوى الأعمال وحياتنا الاجتماعية.

back to top