توفي الروائي كنزابورو أوي، الحائز جائزة نوبل للآداب عام 1994، والذي تميز بكتابات خارجة عن التقاليد الراسخة في اليابان، عن 88 عاماً، على ما أعلنت دار نشر كودانشا، اليوم.

وقالت دار النشر، في بيان، إن أوي «توفي بسبب الشيخوخة في الساعات الأولى من يوم الثالث من مارس»، مضيفة أنه دُفن في جنازة عائلية.

Ad

وأوي الذي اشتُهر بآرائه المسالمة والمناهضة للأسلحة النووية، كان يعتبر نفسه من جيل كُتاب «أصيبوا بجرح عميق» جراء الحرب العالمية الثانية، «لكنهم رغم ذلك مفعمون بالأمل في ولادة جديدة».

وتطرقت قصصه الروحية، المتأثرة بالثقافة الأدبية الفرنسية والأميركية، إلى قضايا مختلفة من مفاهيم حول الإعاقة إلى الفرق بين تقاليد القرى وحياة المدينة الكبيرة.

وُلد الروائي الياباني في 31 يناير 1935، وتربى في محافظة إهيمه بجزيرة منطقة شيكوكو. وعندما فاز بجائزة نوبل أعلن توقفه عن الكتابة، معلناً أن ابنه من ذوي الاحتياجات الخاصة أصبح صوته.

وللكاتب الياباني عملان مترجمان إلى اللغة العربية، هما: «مسألة شخصية»، وصدرت عن مؤسسة الأبحاث العربية في إطار سلسلة «ذاكرة الشعوب» عام 1987، ومجلد «علمنا أن نتجاوز جنوننا»، من إصدار دار الآداب البيروتية عام 1988، والذي يضم أربع روايات قصيرة، هي على التوالي: «علمنا أن نتجاوز جنوننا»، و«يوم يكفكف دمعي بنفسه»، و«الجزاء»، و«أجوى المسخ السماوي».