«التجارية العقارية» تربح 12.47 مليون دينار في 2022

• معرفي: الشركة استمرت في تطبيق استراتيجياتها لتعزيز حقوق المساهمين وضمان متانة المركز المالي
• مجلس الإدارة يوصي بتوزيع 3% نقداً ومثلها أسهم منحة

نشر في 13-03-2023
آخر تحديث 13-03-2023 | 19:46
رئيس مجلس الإدارة للشركة التجارية العقارية عبدالفتاح معرفي
رئيس مجلس الإدارة للشركة التجارية العقارية عبدالفتاح معرفي
قال معرفي إن نجاح الشركة بالحصول على الترقية من السوق الرئيسي لتنضم إلى السوق الأول في بورصة الكويت يعدّ تتويجاً لمسارها الريادي وحصاداً لثمار سنوات من الجهد والعمل الدؤوب.

صرّح رئيس مجلس الإدارة للشركة التجارية العقارية، عبدالفتاح معرفي، بأن نتائج أعمال الشركة للسنة المالية المنتهية في 31/ 12/ 2022 أسفرت عن تحقيق صافي أرباح بلغ 12.479.693 د. ك.

وقد حافظت الشركة على نسب الأداء والعوائد، حيث بلغ العائد على حقوق المساهمين 4.31 بالمئة، والعائد على رأس المال 6.78 بالمئة، والعائد على إجمالي الأصول 2.42 بالمئة. كما حققت الشركة خلال عام 2022 نمواً في الايرادات من العقارات والفنادق بنسبة 14.85 بالمئة، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، حيث بلغت 29.011.751 د. ك خلال العام الحالي، مقارنة بـ 25.259.459 د. ك، مدعومة برفع مستويات الإشغال.

وأوصى مجلس إدارة الشركة بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 3 بالمئة من القيمة الاسمية للسهم، وتوزيع أسهم منحة (من أسهم الخزينة) بنسبة 3 بالمئة.

يذكر أن توصيات مجلس الإدارة بشأن توزيع الأرباح تم وضعها بناء على أسس ومنهجية مدروسة، وفقاً للرؤية المستقبلية والإيرادات التشغيلية للشركة بهدف خلق قيمة مضافة للمساهمين.

وتعقيباً على النتائج المالية لعام 2022، قال معرفي إن الشركة استمرت بالمحافظة على أدائها المميز، كما أنها مستمرة في تطبيق استراتيجياتها لتحقيق الأهداف المرجوة، وعلى رأسها تعزيز حقوق المساهمين، وضمان متانة المركز المالي، والتركيز على نمو الأرباح التشغيلية، وزيادة التدفقات النقدية للشركة، إضافة إلى وضع الخطط لضمان استمرار العمل وتقديم الخدمات للعملاء.

من ناحية أخرى، أعلن معرفي نجاح الشركة في الحصول على الترقية من السوق الرئيسي، لتنضم إلى السوق الأول في بورصة الكويت، الذي يستهدف الشركات ذات السيولة العالية والقيمة السوقية المتوسطة إلى الكبيرة (سوق النخبة)، والذي يعد تتويجاً لمسارها الريادي وحصاداً لثمار سنوات من الجهد والعمل الدؤوب.

واستمراراً لمنهجية الشركة واستراتيجيتها القائمة على أساس المحافظة على تنوّع المحفظة العقارية من حيث حجم وطبيعة الاستثمارات والتوزيع الجغرافي ضمن خطة عمل تهدف إلى الموازنة بين المخاطر والعوائد من خلال الدخول باستثمارات واعدة ومدرة للدخل، أعلن معرفي بدء استثمار جديد في الولايات المتحدة مع مجموعة من المستثمرين الاستراتيجيين عن طريق إحدى الشركات الاستثمارية.

وخلال الربع الرابع من عام 2022، استثمرت الشركة التابعة للتجارية في محفظة عقارات سكنية وسكن الطلبة تقع في الولايات المتحدة الأميركية.

وأضاف أن «التجارية» لم تتوانَ عن إيمانها بأهمية المسؤولية الإجتماعية في تطبيق وتعزيز مبادئ حوكمة الشركات، حيث استمرت في العطاء تحت شعار «نحن نهتم»، من خلال المساهمة بالحملات الاجتماعية التي نظّمتها، ومنها مبادرة «تبرّع بلعبة... انشر الفرح» بنسختها الثالثة، التي شملت توزيع الألعاب المستعملة والجديدة، إضافة إلى الكتب والحقائب والقرطاسية على الأطفال وحملة «ازرع شجرة في وطني»، التي هدفت إلى تشجيع المواطنين والمقيمين في الكويت على خلق بيئة أفضل، والعمل على زيادة الأكسجين، وتحفيزهم لإطلاق مبادرات مماثلة.

back to top