التشيكية «بدرنك» تبهر الجمهور بفنونها الشعبية

الفرقة قدمت 25 مقطوعة عزفاً وغناءً على مسرح عبدالحسين عبدالرضا

نشر في 27-10-2022
آخر تحديث 26-10-2022 | 19:24
من أجواء الحفل
من أجواء الحفل
قدَّمت فرقة الفن الشعبي التشيكي بدرنك (Bedrnik)، في حفل نظمه المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، بالتعاون مع السفارة التشيكية، حفلاً موسيقياً بمسرح عبدالحسين عبدالرضا.

استهل الحفل بدخول أعضاء الفرقة الستة المسرح، لأخذ مواقعهم، حاملين الآلات الموسيقية الوترية، مرتدين الأزياء التراثية، وقاموا بأداء حوالي 25 مقطوعة عزفاً وغناءً مستوحاة من الإرث المتنوع للشعب التشيكي، وحازت فقرات الحفل إعجاب الجمهور.

من جانبها، قالت رئيسة قسم العلاقات الأجنبية بـ «الوطني للثقافة» هند القطان، إن هذه الفعاليات تأتي ضمن برنامج التبادل الثقافي بين الكويت ودول العالم في أكتوبر من هذا العام، فقد أقيمت حفلات الفرقة التشيكية، والإيطالية، وأيضاً سيقام حفل للفرقة الأميركية «Huntertones» مساء اليوم بمسرح عبدالحسين عبدالرضا.



وفي تصريح للسفير التشيكي ياروسلاف سيرو، عبَّر عن عمق العلاقات التشيكية- الكويتية، حيث بدأت منذ استقلال الكويت عام 1961، لافتاً إلى أن العلاقات مازالت مستمرة منذ جمهورية تشيكوسلوفاكيا عام 1961، حيث إنها أولى الدول الأوروبية التي أقامت علاقات دبلوماسية مع الكويت، واستمرت حتى افتتحت سفارة التشكيك في عام 1965، وما زال هناك تعاون في العديد من المجالات الثقافية والفنية بين التشيك والكويت.

وأضاف أنه سيتم الاحتفال بالعلاقات الدبلوماسية باكتمالها العام الـ 60 بين التشيك والكويت، وأيضاً بعد أيام قليلة سيتم الاحتفال بالعيد الوطني التشيكي لتأسيس جمهورية تشيكوسلوفاكيا عام 1918، لذلك السفارة قامت بدعوة فرقة «Bedrnik» لمشاركة سفارة التشيك في عيدها الوطني.

ووصف سيرو في حديثه العلاقات الثقافية التشيكية- الكويتية، بأنها متينة جداً و«سنحتفل في العام المقبل باستضافة إحدى الفرق الغنائية التشيكية».

من ناحية أخرى، قال سيرو إن السفارة تصدر ما بين 5000 و6000 تأشيرة سنوية لزيارة التشيك، في رحلات مباشرة بين البلدين عبر طيران الجزيرة.

back to top