صدرت في العاصمة الفرنسية باريس، قبل أيام، المجموعة الشعرية الجديدة للشاعر الإماراتي عادل خزام، بعنوان «قصائد في كف اليد» عن دار نشر لارماتان المرموقة التي تمتلك في فرنسا وحدها 10 مكتبات تحمل علامتها التجارية، من بينها 6 مكتبات في الحي الخامس من باريس، حيث تباع خصوصاً الكتب ذات الاهتمام العام، بما يشكل حضوراً جديداً ولافتاً للأدب الإماراتي على الصعيد الدولي.
وفي صدد تقديمها للكتاب، قالت الدار الفرنسية على ظهر الغلاف الخارجي: هناك طاقة شعرية جديدة نكتشفها في هذه النصوص للشاعر العربي عادل خزام، البارع في توليد الصور ودمج المعاني والأفكار وبثّها في أفق مغاير يؤسس لفنّ كتابة قصائد الحياة اليومية للإنسان الحديث، ويطرح أسئلته التي تتشكل من تغيّر الهويات وتداخل الحدود الثقافية والجمالية.
يتكون الكتاب من نحو 230 قصيدة قصيرة بحجم كفّ اليد، وتتكون جميع عناوين القصائد من كلمة واحدة فقط كتأسيس لإيقاع الكتاب والنصوص التي اختار خزام أن ينشرها أولاً بـ«الفرنسية»، إذ لم يسبق له أن نشرها عربياً.
فيما تولّى ترجمة النصوص الكاتب اللبناني المقيم في باريس، حسين قبيسي، الذي اشتغل على ترجمة الكثير من الكتب الى «العربية» لكبار الكتّاب الفرنسيين، ومن بينهم سيلفيا نيف وكلود كاهن وروجيه غارودي. كما تزّين الكتاب بمجموعة كبيرة من الرسوم الداخلية للفنانة منال الخزام التي قامت أيضا بتصميم لوحة الغلاف، وسبق لهذه الفنانة أن تعاونت مع الشاعر عادل خزام في تصميم كتاب «شجرة شجر العالم»، الذي تم إطلاقه في إكسبو دبي 2020 بمشاركة 406 شعراء دوليين من القارات الخمس.
ويمتاز خزام بلغته الشعرية الثرية، وقدرته على تنويع أساليب الكتابة بين القصائد الطويلة جداً والنصوص القصيرة المكثفة، واستطاع خلال السنوات الماضية أن يرسّخ اسمه على المستوى العالمي، عبر المشاركة في نشر نصوصه بالدوريات الأدبية العالمية المتعددة اللغات، من بينها الصينية والإيطالية والإسبانية والإنكليزية والهندية والمقدونية، وصدرت له مجموعة شعرية كاملة بـ «الألمانية»، وترجمت روايته «الحياة بعين ثالثة» في الولايات المتحدة، وتم ترشيحها لجائزة أدبية هناك، كما تم اختياره منسقاً لحركة الشعر العالمي في الإمارات.
ينتمي خزام الى جيل الحداثة الشعرية في الإمارات الذي أسس لمشروعه في تجديد الشعر منذ الثمانينيات، وقد أصدر نحو 18 كتاباً توزعت بين الشعر والرواية والفلسفة والترجمات وبعض الدراسات. ووصف الشاعر العربي أدونيس كتابه «الربيع العاري» بأنه الكتاب الأكثر استبصاراً بين الكتب الشعرية العربية في الربع الأول من القرن الحادي والعشرين. كما نال خزام جوائز عالمية في الشعر، بينها جائزة «توليولا» في إيطاليا وجائزة أفضل شاعر دولي لعام 2021 من المركز الدولي للترجمة والأبحاث الشعرية بالصين.