قال رئيس مجلس إدارة شركة عقارات الكويت، إبراهيم الذربان، إن الشركة حققت أرباحا بلغت 7.268 ملايين دينار عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2022، بنسبة زيادة 16.2 بالمئة، مقارنة بأرباح بلغت 6.251 ملايين لعام 2021، أي ما يعادل 7.92 فلوس للسهم، مقارنة بـ 6.92 فلوس للسهم لعام 2021، وقد أوصى مجلس الإدارة بتوزيع 3 بالمئة نقدا ومثلها أسهم خزينة.

وأفاد الذربان بأن الإيرادات التأجيرية ارتفعت الى 27.6 مليونا، مقارنة بـ 21.4 مليونا عام 2021، كذلك زادت المصاريف التشغيلية لتبلغ 7.6 ملايين عام 2022، مقارنة بـ 3.4 ملايين في 2021، وبلغت موجودات الشركة 360 مليونا، مقارنة بـ 341 مليونا لعام 2021».

Ad

مشاريع جديدة

من جانبه، قال نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي في الشركة، طلال البحر: «نحن مستمرون في تحقيق الأرباح، وزيادة الأرباح التشغيلية، كذلك الدخول في مشاريع جديدة».

وأضاف: «بالنسبة إلى أداء الشركة في 2022، وبداية من الكويت، وقّعت الشركة مع وزارة المالية خلال الربع الأخير من العام عقد بناء وتشغيل وتحويل مشروع سكن للعمال في صبحان، بمساحة 14.120 مترا مربعا، بمدة استثمار 20 سنة، ويشتمل على مبان سكنية، وخدمات حكومية وعامة وترفيهية.

وبيّن أن المشروع يهدف الى حل مشكلة تكدس العمالة في الأحياء والمناطق السكنية التي تقطنها العائلات، والتي تؤدي إلى كثير من المشاكل، خاصة لو أخذنا في الاعتبار طبيعة المجتمع الكويتي، وهو أحد الحلول التي طرحتها الكويت لتنظيم سكن العمال الأجانب.

وأشار الى أن الشركة وضعت استراتيجية جديدة لعام 2023 تهدف لتنويع أنشطة الشركة وإيراداتها، عبر الدخول في نشاط جديد، هو المعاهد الصحية، وافتتحت أخيرا، عبر شركاتها التابعة- اكتيف القابضة، معهدين صحيين في مبنى سوق الكويت، «معهد ناو الصحي للرجال»، و»معهد ناو الصحي للسيدات».

وتخطط الشركة لافتتاح 3 معاهد و7 استديوهات صحية في مناطق مختلفة من الكويت خلال 2023، ونأمل أن يعزز هذا التوجه قائمة مشاريعنا الاستثمارية، ويحقق عوائد مجزية لمساهمينا.

فندقي أرابيلا

من ناحية أخرى، شارفت أعمال إنجاز فندقَي أرابيلا البدع والرقعي على الانتهاء، حيث من المتوقع افتتاحهما في النصف الثاني من هذا العام إن شاء الله».

وفي دبي بالإمارات، ارتفعت إيرادات فندق Th8 مدعومة بالزيادة الكبيرة في أعداد الزوار الدوليين لإمارة دبي خلال عام 2022، وتنامي دورها في تعزيز انتعاش حركة السياحة والسفر العالمية، بما يعزز مكانتها الرائدة على خريطة السياحة العالمية، الأمر الذي حفز الشركة لإطلاق منتجها الجديد على جزيرة النخلة جميرا، «مانسيو-ذا8» «Mansio at Th8» بإدارة Accor، وهو عبارة عن مجموعة من الشقق الفندقية الراقية، مفروشة ومزوّدة بمجموعة من الخدمات المميزة.

وتتميز الشقق بهندسة معمارية خفيفة، جنبًا إلى جنب مع تصميم واسع وأنيق، ونتطلع إلى أن تشهد مبيعات الوحدات إقبالا مرتفعا، تعزز من خلاله الشركة أرباحها من مشروع Th8، مدعومة بارتفاع السوق العقاري.

إنشاء برجين

كذلك حقق مشروع دومس لسكن العمال نجاحا ملحوظا في أول عام كامل من العمليات، حيث جرى افتتاحه في الربع الأخير من عام 2021، ومن ذلك الحين أصبح المشروع جزءا لا يتجزأ من التزام الشركة بتوفير حلول إسكان استثمارية للعمال في المنطقة.

لذا، شرعت الشركة في إنشاء برجين إضافيين، من المتوقع الانتهاء منهما في الربع الأول من عام 2024. وسوف توفّر هذه المباني مساحات سكنية وتجارية عالية الجودة للمستأجرين، ونحن متحمسون للإمكانات التي يتيحها المشروع للشركة والمستثمرين.

وفي الولايات المتحدة الأميركية، أنهت الشركة تطوير أول مشروع لها في ميامي، YOTELPAD-Miami المتعدد الاستخدامات، والمكون من 31 طابقا، وبدأت تسليم الوحدات السكنية، التي بيعت بمتوسط سعر 650 دولارا للقدم المربعة، وبلغ إجمالي عمليات البيع للوحدات السكنية أكثر من 72.6 مليون دولار.

وأخيرا، استمرت أعمال إنجاز مشروع «501 First Residences»، الذي يتألف من 40 طابقا، ويضم 448 وحدة سكنية تتراوح بين وحدات الاستديو بمساحة 400 قدم مربعة، والوحدات المكونة من غرفتَي نوم بمساحة 830 قدم مربعة، وبيع 95 بالمئة من إجمالي الوحدات السكنية.

مسؤولية اجتماعية

وفي إطار سعي شركة عقارات الكويت الدائم الى المشاركة المجتمعية في مختلف المجالات، وإيمانا منها بمسؤوليتها الاجتماعية، تستمر الشركة في دعم مبادرة إنجاز، وهي جمعية نفع عام غير ربحية تهدف إلى تطوير الشباب في الكويت، للعمل ضمن إطار الاقتصاد العالمي، من خلال دورات تدريب متعلقة بإدارة الأعمال، وتحديداً في مجالات الريادة، والجاهزية للعمل والمعرفة المالية.

مبادرات الشركة

كما تدعم الشركة أنشطة «جمعية القلب الكويتية»، وهي أيضا جمعية نفع عام غير ربحية، تهدف إلى التوعية بأمراض القلب، ودعم علاج أمراض القلب والوقاية منها بين الأطفال والبالغين، وتدريب طلبة المدارس والمعلمين على إنعاش القلب الرئوي.

وأخيرا، وفي إطار سعيها الدائم للتخفيف عن أصحاب الأعمال خلال الأزمات، أطلقت الشركة مبادرة لأصحاب المحال المتضررة من الحريق الضخم الذي طال سوق المباركية التاريخي، عبر عرض بضائعهم وممارسة أعمالهم من خلال سوق الكويت والسوق الكبير.

ووفّرت للمتضررين محال في كل من سوق الكويت والسوق الكبير بأسعار رمزية، لمدة سنة مع فترة سماح تصل الى 6 أشهر مجانية.

واختتم البحر تصريحه قائلا: «نحن مستمرون في خططنا نحو التوسع بأنشطة جديدة، ونأمل أن نحقق نتائج جيدة للمساهمين عام 2023، في ظل استمرار البنوك في رفع سعر الفائدة، ووسط بيئة عالمية تشوبها درجة عالية من عدم اليقين وزيادة كبيرة في المخاطر».