أعلنت «زين» حصول برنامجها المبتكر لتسريع الشركات الناشئة Zain Great Idea على جائزة «أفضل مبادرة لتمكين نظم الأعمال في 2023» خلال حفل جوائز E-Business من مجلّة «Entrepreneur الشرق الأوسط» المرموقة في دبي، تقديراً لجهود زين في تسريع منظومة الشركات التكنولوجية الناشئة، وتمكين المبادرين في الكويت والمنطقة.

ونظّمت مجلة «Entrepreneur الشرق الأوسط» المرموقة حفلها السنوي لتسليط الضوء على المبادرات الرقمية والمشاريع الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة وحاضنات الأعمال، ومسرّعات الشركات الناشئة من جميع أنحاء المنطقة.

Ad

وأتت جائزة «أفضل مبادرة لتمكين نُظم الأعمال» لتسليط الضوء على تميّز برنامج زين الذي يُعتبر من أكثر المبادرات التي أطلقتها نجاحاً تحت مظلة استراتيجيتها لدعم ريادة الأعمال والابتكار، بحيث انطلق قبل أكثر من عشر سنوات، وساهم في تمكين وتدريب أكثر من 1500 شاب من الجنسين من الكويت والعالم العربي.

ووصلت قيمة الاستثمارات في الشركات الناشئة التي قدّمها البرنامج إلى ما يقارب 30 مليون د.ك (100 مليون دولار أميركي) حتى اليوم، ويملك 30 في المئة من خرّيجي البرنامج شركات نشطة في الأسواق المحلية والإقليمية، كما قامت 40 في المئة من هذه الشركات بجمع رأس مال خاص بها.

وفي أواخر العام الماضي أطلقت زين الدورة السابعة من البرنامج بحلّة جديدة كلياً بالتعاون مع مؤسسة Brilliant Lab، بهدف تطوير منظومة الشركات التكنولوجية الناشئة والابتكارات الرقمية في مجتمع الأعمال الناشئة الكويتي والتوسّع به في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ومازال الموسم السابع مستمراً في تمكين المبادرين الكويتيين حتى اليوم.

وفي النسخة السابقة من البرنامج، طوت زين صفحة مميزة واستثنائية من تاريخه، فقد كانت الدورة السادسة الأولى من نوعها كونها أتت بشكلٍ افتراضي تماماً خلال الجائحة، وبفضل مثابرة مُبادري زين وإصرارهم، وعلى الرغم من التحديات العديدة، أثمرت النسخة السادسة لوحدها باستثمارات قُدّرت قيمتها بـ 4.5 ملايين دولار في الشركات الناشئة المُشاركة، مما ساعدها على الانطلاق التشغيلي في سوق العمل.

كما شهدت الدورة السادسة أيضاً مشاركة 170 شركة ناشئة انتقلت 25 منها إلى المحطة الأخيرة لتسريعها بصورتها النهائية، بالإضافة إلى أكبر عدد من رائدات الأعمال النساء في تاريخ البرنامج بأكمله، واللاتي شكّلن ما يوازي 40 في المئة من إجمالي عدد المُشاركين.