أكد الأمين العام للاتحاد العربي للوقاية من الإدمان د. خالد الصالح أن عصابات المخدرات تستثمر زهاء الف مليار دولار سنويا لتجارة المخدرات في العالم.

وقال الصالح، في كلمة له خلال الورشة العلمية التي أقامتها الأمانة العامة للاتحاد العربي للوقاية من الإدمان حول البرمجة الدماغية في وسائل التواصل وعلاقتها بالإدمان، إن الدول العربية لاسيما الغنية منها مستهدفة من تجار المخدرات.

Ad

وأظهرت البحوث، التي قدمت في الورشة، الأساليب التي تستخدم في غسل الدماغ، وكان من أهم ما تم تقديمه في البحث الذي قدمه الصالح هو التفريق بين العقل الواعي والعقل الباطن واستغلال المعلومات والاستفادة بنشر معلومات كثيرة في حقن عقول الشباب بمعلومات تخزن في العقل الباطن، والتي في النهاية تسيطر على سلوك الشباب، وتدفعهم إلى تجربة التعاطي ومن ثم الوقوع في براثن الإدمان.

وأكدت الاستشارية النفسية نادية العبيدي أهمية تبني البرمجة العصبية اللغوية لعكس تلك المحاولات وإحياء نمط التفكير التفاؤلي والعقلاني والمنطقي، من أجل صد الهجمات الإلكترونية التي تهدف إلى زرع المعلومة لدى الشباب، ثم بينت مسؤولة العلاقات الدولية بالاتحاد د. حصة الشاهين دور الأسرة في المجتمع العربي والكويتي بالذات في معرفة الأساليب التي تتبع للسيطرة على عقول الأطفال والشباب، ولعل أهمها ذلك الإدمان الذي انتشر بين الشباب ووصل إلى الأطفال في الخلوة مع وسائل التواصل وسيطرة تلك الهجمات الالكترونية على عقولهم.