العوضي: ماضون في التحول الرقمي للخدمات الصحية

• «الصحة» و«البيئة»: اتفاقية شراكة استراتيجية لمبادرة المدن الصحية

نشر في 19-03-2023 | 17:14
آخر تحديث 19-03-2023 | 19:13
جانب من توقيع مذكرة التفاهم بحضور وزير الصحة د.أحمد العوضي
جانب من توقيع مذكرة التفاهم بحضور وزير الصحة د.أحمد العوضي

أكد وزير الصحة، د. أحمد العوضي، حرص الوزارة على استكمال جهود التحول الرقمي للخدمات الصحية المقدّمة للمواطنين، بهدف تيسير حصولهم على مختلف الخدمات الصحية، مشيراً إلى الجهود التي قامت بها الوزارة من ميكنة العديد من الخدمات.

جاء ذلك خلال حضور العوضي ووكيل «الصحة»، د. مصطفى رضا، ورشة عمل التحول الرقمي بالتعاون مع شركة مايكروسوفت، بهدف استكمال جهود التحول الرقمي للخدمات الصحية، وبناء خريطة الطريق الخاصة بهذا الشأن.

وأوضح العوضي أن تنظيم هذه الورشة، بالتعاون مع «مايكروسوفت»، يهدف إلى الوصول لرقمنة جميع خدمات الوزارة خلال الفترة القادمة. وشدد على أن الوزارة ماضية في إنجاز التحول الرقمي لمختلف الخدمات الصحية، والانتهاء منه بمشيئة الله، لما سيحققه من نقلة نوعية في تقديم الخدمات الصحية، انطلاقا من رؤية كويت جديدة 2035.

من جانبه، قال رضا، في تصريح للصحافيين، إن ورشة العمل تم الإعداد لها من جانب قطاع نظم المعلومات بالوزارة، بالتعاون مع كل القطاعات لتحديد أولوياتها، بهدف الوصول إلى «رقمنة» جميع خدمات الوزارة خلال الفترة المقبلة.

بدوره، قال استشاري التحول الرقمي في شركة مايكروسوفت غلوبل، محمد سامي، إن الهدف من ورشة العمل التي تمتد 3 أيام هو الخروج بخريطة طريق لوزارة الصحة تضم كل الموضوعات التي تخدم الأولويات، للوصول إلى الرؤية التي ترغب الوزارة في الوصول إليها باستخدام تكنولوجيا المعلومات.

وأوضح أنها خريطة طريق للتحول الرقمي تبدأ بالمشروعات التي تحتاج الوزارة تنفيذها على الوجه العاجل، ومن ثم الأمور الابتكارية والتحولية المستقبلية، ليتم وضع تلك الخريطة.

وذكر أن تنفيذ الخطة بعد وضعها يحتاج إلى نحو 3 سنوات لتحقيق الهدف، فضلا عن تحديثها كلما تطلّب الأمر وفقا للأولويات والمتغيّرات.

في مجال آخر، وقعت وزارة الصحة والهيئة العامة للبيئة، اتفاقية تعاون وشراكة استراتيجية أصيلة في مبادرة المدن الصحية بالكويت، بحضور وزير الصحة ووكيل الوزارة.

وقالت المديرة العامة للهيئة العامة للبيئة بالوكالة، م. سميرة الكندري، في تصريح للصحافيين، على هامش توقيع الاتفاقية، أمس، إن التعاون مع «الصحة» يأتي في مجال اعتماد المدن الصحية التي وصل عددها إلى 15 بالكويت حتى الآن، وهو مبعث فخر لنا.

وأوضحت أن نحو 70 في المئة من اشتراطات المدن الصحية هي بالأساس اشتراطات بيئية.

12 معياراً

بدورها، أكدت رئيسة مكتب المدن الصحية بوزارة الصحة، د. آمال اليحيى، إن 12 معياراً من معايير المدن الصحية الـ80 لديها علاقة بالهيئة العامة للبيئة، بالإضافة إلى أثرها غير المباشر في المعايير الأخرى.

وأشارت إلى مشاركة الكويت في مبادرة جامعة الدول العربية لاعتماد المدينة الصديقة للبيئة، مبينة انه تم ترشيح محافظة العاصمة ممثلة بالمدن الصحية الأربع «اليرموك، والعديلية، والشامية، وضاحية عبدالله السالم»، وبانتظار إعلان النتائج.

وأكدت زيارة وفد منظمة الصحة العالمية لمنطقة العيون، ومدينة صباح السالم الجامعية، تمهيداً لاعتمادهما مناطق صحية.

back to top