«نزاهة» لـ«الشؤون»: تزويدنا بضوابط التعيين في التعاونيات

• «لمعرفة مدى انطباقها على المديرين والأعضاء المعينين في حقبة الوزير العرو»
• البغلي: 60 ألف زائر لمشروع «مكشات الصليبيخات» خلال شهر

نشر في 21-03-2023
آخر تحديث 20-03-2023 | 20:15
أكدت مصادر مطلعة أن التعيينات في الجمعيات التعاونية سُلطة جوازية منحها المشرع لوزير الشؤون، مشددة على ضرورة استخدامها بصورة مقننة لتحقيق الصالح التعاوني العام.

علمت «الجريدة»، من مصادرها، أن الهيئة العامة لمكافحة الفساد «نزاهة» وجّهت مخاطبة رسمية إلى وزارة الشؤون الاجتماعية تطلب خلالها تزويدها بالضوابط والاشتراطات كافة المعمول بها قانوناً في حال تعيين المديرين والأعضاء داخل مجالس إدارة الجمعيات التعاونية، كما طلبت إفادتها حول مدى انطباق هذه الضوابط على جُملة الأسماء (المديرين، والأعضاء) الصادر بحقهم قرارات وزارية بالتعيين من قبل وزير الشؤون السابق مبارك العرو.

ووفقاً للمصادر، فإن الهدف من وراء مخاطبة «نزاهة» الوقوف على مدى قانونية التعيينات المتلاحقة والمتسارعة التي شهدتها «التعاونيات» إبان حقبة الوزير العرو، لاسيما لما كان لها من تداعيات سلبية واسعة انعكست وبالاً على السواد الأعظم من الجمعيات وأثّرت مباشرة على ملاءتها وأضرّت بمراكزها المالية، موضحة أن «نزاهة» أرسلت إلى «الشؤون» كشفاً متضمناً أسماء المعينين وبانتظار افادتها بهذا الصدد، كاشفة أن إجمالي المديرين والأعضاء الذين تم تعيينهم بالجمعيات خلال فترة العرو تجاوز الـ 60 شخصاً.

وبينما أكدت المصادر أن التعيينات بالجمعيات التعاونية سُلطة جوازية منحها المشرع لوزير الشؤون، ونظمتها القرارات الوزارية الصادرة بهذا الصدد، شددت على ضرورة استخدامها بصورة مقننة لتحقيق الصالح التعاوني العام، لا المصالح الانتخابية والتكسبات على حساب هذا الصرح الاجتماعي والاقتصادي الكبير الذي يبلغ إجمالي مبيعاته نحو مليار دينار سنوياً.

60 ألف زائر «للمكشات»

إلى ذلك، كرّمت وزيرة الشؤون الاجتماعية والتنمية المجتمعية، وزيرة الدولة لشؤون المرأة والطفولة مي البغلي، عددا من الجهات المشاركة والفرق التطوعية والشباب المشاركين في المشروع «المكشات» المطل على الواجهة البحرية لشاطئ الصليبيخات واستمر على مدار شهر.

وأشادت البغلي بالجهود المضنية المبذولة من الجهات والعناصر المشاركة في مشروع «مكشات» الترفيهي، مؤكدة أن المشروع يعد تجربة ترفيهية فريدة في البلاد شهدت إقبالاً واسعاً «حيث تجاوز عدد زواه 60 ألف زائر من الجمهور الذي عاشوا أجواء وفعاليات مميزة».

وأكدت أن دعم شباب الكويت المبدعين ورعايتهم يأتي في مقدمة الأولويات تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية ومجلس الوزراء، مشيرة إلى أن أبواب «الشؤون» مفتوحة دائما أمام الكفاءات الوطنية المبدعة خدمة للكويت ورفعة لشأنها وتحقيقاً للتنمية والرفاة.


الخالدي مكرماً السبيعي أمس الخالدي مكرماً السبيعي أمس

تكريم السبيعي

إلى ذلك، نظّم قطاع الرعاية الاجتماعية في وزارة الشؤون حفل تكريم لوكيل الوزارة الأسبق مسلم السبيعي، بحضور وكيل القطاع حمد الخالدي، ولفيف من المديرين، إضافة إلى رئيس وأعضاء نقابة العاملين بالوزارة، حيث شكر السبيعي الحضور على هذه اللفتة الطيبة، متمنياً للجميع النجاح والتوفيق في أعمالهم خدمة للوطن والمواطنين.

فريق حوكمة الوزارة ينظّم دورة تدريب

تحت عنوان «الحوكمة المؤسسية بالقطاع العام» نظّم فريق الحوكمة المؤسسية التابع لوزارة الشؤون دورة تدريب، أمس، لنشر ثقافة الحوكمة لموظفي الوزارة بالإدارات التابعة لقطاع الوزير بقاعة المباركية في مجمع الوزارات.

وألقى المحاضرة كل من رئيس الفريق مدير إدارة خدمة المواطن عبدالرحمن غالي، ومديرة مكتب الإنماء الاجتماعي بالتكليف هدى الراشد ومدير إدارة التخطيط والمتابعة محمد القلاف، بحضور خبراء من الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط، حيث تم طرح موضوعات عدة خاصة بمفهوم الحوكمة المؤسسية وأهميتها ومعوقات تطبيقها، ودورها في إدارة المخاطر.

back to top