توجت أعمال الجولة الأولى من الحوار الاستراتيجي بين الكويت والمملكة المتحدة المنعقدة في لندن بالاتفاق على إنشاء الحوار الاستراتيجي بين البلدين والذي يعتبر تدشينا لحوارات استراتيجية عديدة وخريطة طريق لمستقبل أكثر إشراقا للعلاقات الوثيقة بين البلدين الصديقين.

وترأس الجانب الكويتي في اجتماعات الحوار الاستراتيجي وزير الخارجية الشيخ سالم الصباح، في حين ترأس الجانب البريطاني وزير خارجية المملكة المتحدة جيمز كليفرلي.

Ad

ونقل وزير الخارجية في مستهل اللقاء الذي جرى الليلة قبل الماضية أطيب تحيات سمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد وسمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد إلى الملك تشارلز الثالث، وصادق التحايا من رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ أحمد نواف الأحمد إلى المملكة المتحدة قيادة وحكومة وشعبا وتمنياتهم بدوام النماء والرخاء والتقدم والازدهار للمملكة المتحدة وشعبها.

واستذكر المحطات التاريخية التي شهدتها مسيرة الشراكة والصداقة والعلاقات الثنائية الوثيقة بين الكويت والمملكة المتحدة، والتي تمتد لأكثر من 124 عاما منذ تأسيسها عام 1899 والتي بنيت على ركائز الأمن والدفاع وتعزيز الاستثمار وتبادل الثقافة وتكريس التعليم والطب وغيرها من ميادين التعاون الثنائي وتجلى فيها الالتزام البريطاني الصلب بالحفاظ على أمن وسلامة الكويت.

من جانبه، أعرب وزير خارجية المملكة المتحدة عن اعتزاز بلاده بمسيرة علاقات الصداقة الوثيقة والشراكة الاستراتيجية القائمة مع الكويت في جميع المجالات، مشيدا بما توصلت إليه من مستويات رفيعة وعالية، آملاً الارتقاء بها إلى آفاق أوسع وترسيخ دعائمها على الصعد كافة.

وأوضح أنه رغم المتغيرات العديدة والكبيرة التي يعيشها العالم تشهد علاقات الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين المملكة المتحدة والكويت تزايدا قوة ومتانة، معرباً عن ثنائه على حكمة الكويت واتزان سياستها الخارجية وبالجهود التي تقوم بها في ترسيخ دعائم حفظ الأمن والسلم في المنطقة.

وجرى خلال الحوار بين وزيري خارجية البلدين الصديقين بحث آخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية وتبادل وجهات النظر تجاه تكثيف التعاون في مجال العمل الدولي المتعدد الأطراف، وبحث سبل تعزيز التعاون المشترك لمواجهة آخر المستجدات فيما يتعلق بعدد من القضايا المهمة، ومن بينها الوضع في الأراضي الفلسطينية المحتلة، ومناقشة سبل التعاون فيما يتصل بمسار الدعم الإنساني للمدنيين في أوكرانيا وغيرها من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك. وأعرب الجانبان عن التطلع المشترك لعقد الجولة الثانية من الحوار الاستراتيجي بين الكويت والمملكة المتحدة في الكويت خلال العام المقبل.

لقاء هويل وإيفانز وكيرنز وتشيشتي وباور وجونسون

التقى وزير الخارجية الشيخ سالم الصباح في العاصمة البريطانية لندن مع رئيس مجلس العموم بالمملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وأيرلندا الشمالية الصديقة السير ليندزي هويل في مقر البرلمان البريطاني.

كما التقى وزير الخارجية مع نائب رئيس مجلس العموم السير ناجيل إيفانز ورئيس لجنة الشؤون الخارجية أليشا كيرنز ورئيس المجموعة البرلمانية في مجلس اللوردات ومجلس العموم للعلاقات مع الكويت النائب رحمن تشيشتي وبمشاركة عدد من أعضاء مجلسي اللوردات والعموم.

والتقى مستشار الأمن القومي للمملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وأيرلندا الشمالية الصديقة السير تيم باور، حيث تم خلال اللقاء مناقشة سبل تعزيز التعاون المشترك بين الجانبين لدعم جهود إحلال السلام والاستقرار في المنطقة.

من جانب آخر، أجرى وزير الخارجية في العاصمة البريطانية لندن جلسة مباحثات مع وزير الدولة للاستثمار في وزارة التجارة الدولية اللورد دومينيك جونسون وعدد من كبار المسؤولين البريطانيين.

وأكد الجانبان حرصهما المتبادل لتشجيع وتنمية الشراكة الاقتصادية والاستثمارية واستكشاف المجالات الجديدة التي تواكب التطور التقني في قطاعات الطاقة والطاقة المتجددة والفرص الحيوية الواعدة للاستثمارات طويلة المدى.

وعقب جلسة المباحثات شارك الشيخ سالم الصباح وبحضور اللورد دومينيك جونسون وعدد من كبار المسؤولين البريطانيين في مراسم حفل إغلاق بوابات قصر برج لندن (Ceremony of the Keys) والتي تعتبر أحد أبرز المراسم التاريخية للملكية البريطانية.