«بيتك» يطلق خدمة تتبُّع حالة معاملة التمويل التجاري إلكترونياً

نشر في 21-03-2023
آخر تحديث 21-03-2023 | 18:29
 رئيس العمليات للمجموعة عبدالله أبوالهوس
رئيس العمليات للمجموعة عبدالله أبوالهوس

أطلق بيت التمويل الكويتي (بيتك) خدمة جديدة تتيح للعملاء إمكانية تتبع حالة معاملات التمويل التجاري من اعتمادات مستندية وخطابات ضمان إلكترونياً بشكل مباشر، عبر تسلم رسائل نصية على موبايل العميل وبريده الإلكتروني عن كل مرحلة من مراحل تنفيذ المعاملة.

وقال رئيس العمليات للمجموعة في «بيتك»، عبدالله أبوالهوس، إن إطلاق خدمة تتبع حالة المعاملة الكترونياً، يأتي ضمن إطار استراتيجية التحول الرقمي في البنك، مبينا أنه قطع أشواطا كبيرة في رقمنة العمليات، بما يعزز تجربة العميل، ويزيد الإنتاجية ويحسن الأداء، ويساهم في خفض التكاليف التشغيلية.

ولفت أبوالهوس إلى أن تطبيق الحلول الرقمية وأتمتة العمليات التشغيلية والمصرفية للتمويل التجاري يعزز رضا العميل، ويساهم في تسريع الأعمال، وتحقيق النمو في حجم معاملات الاعتمادات المستنديّة وخطابات الضّمان.

وأوضح أنه عند تقديم الطلب يقوم مسؤول خدمة العملاء في البنك بمعالجة الطلب الكترونيا، فيما يتم ارسال تحديثات مباشرة للعميل عن كل مرحلة من مراحل المعاملة عبر رسالة نصية وبريد الكتروني، الأمر الذي يساهم في توفير الوقت والجهد على العميل، كما يبقيه على اطلاع بتفاصيل دقيقة ومباشرة عن حالة الطلب، مع إتاحة الفرصة للعميل باختيار رقم آخر لتتبع حالة الطلب.

أرشفة إلكترونية

وأشار أبوالهوس الى أن «بيتك» بات يؤرشف جميع معاملات التمويل التجاري الكترونيا من خلال نظام الأرشفة الخاص في البنك، مؤكدا أنه لا معاملات ورقية يتم حفظها أو تخزينها أو التعامل بها، حيث تم تحويل كل المعاملات الى نظام أرشفة الكترونية.

ولفت أبوالهوس إلى أن هذا التوجه يحدّ من الاستهلاك الورقي، ويحقق سرعة الوصول الى المعاملات المؤرشفة، مبينا أن هذه المبادرة تعزز جهود «بيتك» في المضي قدما نحو التحول الرقمي، وتتماشى مع استراتيجية الاستدامة في البنك والحفاظ على البيئة.

باقة حلول مبتكرة

ويوفر «بيتك» باقة متكاملة من الحلول المبتكرة للتمويل التجاري، ومن ذلك الاعتمادات المستندية بالاطلاع، والتي توفر أعلى درجات الأمان للتجار عند استيراد بضائعهم من الخارج أو حتى عند توريدها من داخل الكويت، والاعتماد المستندي بالقبول، وهو نوع من أنواع اعتمادات الدفع الآجل، ويتم تأجيل الدفع للمصدر الخارجي بعد شحن البضاعة أو استلام مستندات الشحن بفترات زمنية متفق عليها، والاعتمادات المعاد تمويلها من خلال المرابحة التي يتم بموجبها استيراد البضاعة التي يرغب فيها العميل على حسابه، وعند وصول هذه البضاعة يمكن للعميل أن يشتريها من «بيتك» مقابل ربح معلوم ويسدد قيمتها على أقساط مرنة تتناسب مع التدفقات النقدية لكل عميل.

ويقدم «بيتك» منتج اعتمادات التصدير التي تساهم في تنشيط حركة التصدير الخارجي، ودعم المنتجات المحلية، ومنها منتجات النفط والغاز، حيث يتم تسليم اعتماد تصدير أو تعزيزه لصالح المصدر في الكويت بتعليمات من المستورد ومصرفه خارج الكويت، والذي يقوم بموجبها عميل «بيتك» بتصدير منتجاته إلى المستورد خارج الكويت، ومن ثم الحصول على قيمتها عند استيفاء مواصفات البضاعة المصدرة.

أما عن خطابات الضمان، فيصدر «بيتك» أشكالاً متنوعة من الخطابات التي تناسب طبيعة كل مشروع منها الخطابات الأولية (مناقصات) أو النهائية، أو لعقود الصيانة أو الدفعة المقدمة أو خطابات الضمان الخاصة بالضمان المالي عن العمالة التابعة للشركات والمؤسسات وكذلك للأفراد والمتعلقة بتركيبات الهاتف أو السفر للخارج.

كما يقدم البنك خدمة المستندات برسم التحصيل يقوم بموجبها بدور الوسيط الذي يقوم بتسليم العميل المستندات التي تخص أفراداً أو مؤسسات كويتية محلية، وفقاً لتعليمات جهات خارج الكويت.

back to top