تكريمًا لمساهمة النساء في مهام الأعمال وبثّ روح الإلهام لدى الشباب من النساء، نظمت «كي بي إم جي» في الكويت، الفعالية التي تقودها النساء تحت مسمى ProudCast في 20 الجاري بفندق فورسيزونز في الكويت.

واستمرت الفعالية المتنوعة في تحفيز موضوع اليوم العالمي للمرأة لعام 2023، وهو «DigitALL... الابتكار والتكنولوجيا من أجل المساواة بين الجنسين»، ومناقشة المجالات والفوارق التي قد تؤثر على تطور وضع المرأة.

Ad

وفي كلمتها، صرحت الشريكة بقسم الجودة والمخاطر «كي بي إم جي» في الكويت، كارين واتس قائلة: «بينما نحتفل باليوم العالمي للمرأة منذ أكثر من 100 عام، وبالفعل تم إحراز الإنجاز الكثير، ولا يزال المزيد الذي يتعين القيام به لتحقيق المساواة بين الجنسين بوصفه حقا أساسيا من حقوق الإنسان لجميع النساء».

وعلى الصعيد العالمي، أعلنت «كي بي إم جي» رغبتها بأن تشغل النساء 33 بالمئة من الأدوار القيادية بحلول عام 2025، والتي تشمل الشركاء والمديرين. و»يمثّل هذا ثلث قيادتنا في أنحاء العالم، وسيساعد في دفع التزامنا بتعزيز المساواة بين الجنسين في جميع الشركات الأعضاء في «كي بي إم جي»، اعتبارًا من 30 سبتمبر 2022، وتمثل النساء 33 بالمئة من موظفي «كي بي إم جي» الكويت، تلك بداية مشجعة، لكنها تتطلب التركيز المستمر وبذل الجهود لضمان المساواة في تمثيل المرأة على جميع المستويات، وأن نحقق ذلك الهدف العالمي، بل ونتجاوزه».

تتألف الفعالية التي استمرت 3 ساعات من حلقات نقاشية تفصيلية حول فصول من توقعات القيادات النسائية في دول مجلس التعاون لعام 2022 (GCC Female Leaders Outlook 2022)، وهي:

(أ) الغرض والعوامل البيئية والاجتماعية والحوكمة المؤسسية (العوامل البيئية والاجتماعية والحوكمة)، (ب) الابتكار والتكنولوجيا، و(ج) المسار الوظيفي والدوافع.

وتضمنت الجلسة التي ترأسها المديرة بشركة كي بي إم جي في الكويت، زليخة حسن، ورئيسة إدارة المواهب بـ «الموارد البشرية» لمجموعة بنك الكويت الوطني، نجلاء الصقر، والرئيسة التنفيذية بشركة أمنية، سناء الغملاس، ومساعدة المدير العام لأمن المعلومات في بنك الخليج، مي دشتي، والمديرة بشركة كي بي إم جي في الكويت، شيماء قورة، والمدققة الداخلية العامة ببنك الكويت الدولي، منال الربيعان، ومساعدة المدير بشركة كي بي إم جي في الكويت، لميس بشمام، والمديرة العامة بـ TRACCS، الكويت وقطر، ليزا صويص، والسكرتير الأول التجاري، المدير الإقليمي بالسفارة البريطانية، ناز دمير، واختصاصية العلاج السريري، مدربة الحياة والأعمال، حنين الموسى.

وأدارت الجلسات الثلاث ببراعة كل من جميلة الدكني، وهبة نبيل، وسارة أصفهاني، على التوالي، من شركة كي بي إم جي في الكويت.

ومن أبرز النقاط الرئيسية التي نتجت عن المناقشات، ارتفاع عدد النساء في قطاعَي المالية والتكنولوجيا، وذلك بسبب تنوع التوقعات المستقبلية، إلا أن جذب المزيد من المواهب النسائية يتطلب تحولات رئيسية في طرق التوظيف وتعزيز ثقافة راسخة تعتمد على الموظفين.

كما ألقت الفعالية الضوء على العوامل التي قد تعوق أداء المرأة في العمل، وأكدت أهمية معالجة التحيزات غير المقصودة، ومع وجود نظام دعم قوي وتواصل واضح، والتحلي بالثقة في مواجهة المواقف الصعبة، واستخدامها كإجراءات محتملة لمعالجة تلك المواقف.

إن المرأة تتمتع بالقدرات الكامنة، والسعي الدؤوب، مع التوجه لإيجاد الحلول، ويمكن تعزيز هذه السمات بشكل أكبر من خلال تفعيل إرشاد المرأة والتعاطف معها والمزيد من الاستثمار في المواهب النسائية.

تأتي فعالية ProudCast في أعقاب إصدار تقرير «آفاق القيادات النسائية في دول مجلس التعاون لعام 2022» (GCC Female Leaders Outlook 2022)، وهو تقرير صادر عن شركة كي بي إم جي في الكويت، والذي قدّم مجموعة من الرؤى المستندة إلى النتائج التي تم جمعها من أكثر من 60 امرأة قيادية في منطقة دول مجلس التعاون.

ولفت منشور القيادة الفكرية النسائية الانتباه إلى الفجوة بين الجنسين في عصر التحول الرقمي، حيث لا يمكن فقط للدوافع النسائية وحدها معالجة هذه الفجوة.

وأشار إلى أن التغيير في الاحتياجات يجب أن يتوافق مع التغيير في العقلية التي تدعم المهام التي تقوم بها المرأة حاليا، وستتولاها في الواقع الجديد.

كما أوضح التقرير أن غالبية القيادات النسائية واثقة بآفاق التطور والوصول إلى صدارة المسار المهني، ومع ذلك، فإنّ تسهيل تحقيق إمكاناتهن بشكل مستدام يستلزم إعادة ترتيب أولويات القيمة المقدمة من الموظفين، ومعالجة الأمور المتعلقة بالتفرقة بين الجنسين.