النفيسي: «الصالحية العقارية» مستمرة في تحقيق نتائج جيدة

• «عمومية» الشركة توافق على توزيعات نقدية 15 فلساً لكل سهم و5% أسهم منحة

نشر في 21-03-2023
آخر تحديث 21-03-2023 | 20:44
النفيسي مترئساً «العمومية»
النفيسي مترئساً «العمومية»
عقدت الجمعية العامة العادية وغير العادية لشركة الصالحية العقارية، اليوم، بنسبة حضور بلغت %83.227، حيث وافقت على توصيات مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بنسبة %15 (15 فلسا لكل سهم) وتوزيع أسهم منحة مجانية بنسبة %5.

وقال رئيس مجلس إدارة شركة الصالحية العقارية غازي النفيسي، في كلمته لمساهمي الشركة خلال الاجتماع، إن الشركة مستمرة في تحقيق نتائج جيدة على كل المستويات المالية والفنية والتشغيلية، بفضل قوة الاستراتيجية واتساع الرؤية التي تعتمدها الإدارة لدعم أنشطتها، إضافة إلى المرونة التي تبنتها في مواجهة مختلف التحديات والصعوبات التي سادت الأسواق خلال العام الماضي، مع الارتفاعات الكبيرة في نسب الفائدة محلياً وعالمياً، واستمرار تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية وانعكاس ذلك على نسب التضخم ومؤشر أسعار المستهلك محلياً.

وأضاف النفيسي: «اننا في المجمل نرى أن المؤشرات إيجابية والمستقبل أفضل والتفاؤل هو عنوان المرحلة المقبلة، لاسيما مع تطور الأداء التشغيلي للشركة، ونمو إيراداتها الناتجة عن أنشطتها الرئيسية في مجال الاستثمار العقاري، وعلى الصعيد المحلي فإن فرص تعافي الموازنة العامة للدولة تتزايد هذا العام، وتتحقق معها فوائض مما يعزز الانفاق ويحفز الاستثمار».

النفيسي: سهم الشركة ضمن مؤشر MSCI وينضم للقائمة المؤهلة للسوق الأول بالبورصة

مشروع العاصمة

وحول مشروع العاصمة، أفاد النفيسي بأنه «مضى أكثر من عام على افتتاح مشروع العاصمة ابتداء بمول العاصمة، والذي حقق نجاحا باهرا تلقينا معه ردود فعل إيجابية من كل مرتاديه، حيث يشكل المول توليفة متنوعة وشاملة تضم العديد من الماركات العالمية والمحلية لمختلف الأنشطة الترفيهية والرياضية والسلع الفاخرة والاكسسوارات والعطور، إضافة إلى الأذواق المتنوعة لعدد من المطاعم والكافيهات ذات العلامات المميزة وغيرها من المحلات والأنشطة التي تلبي رغبات جميع رواد المجمع».

وأشار إلى أن برج المكاتب التجارية في طور اللمسات الأخيرة، بعد إتمام الأعمال المعمارية والإنشائية وقرب الانتهاء من تركيب كل واجهاته الزجاجية، فيما يتوقع أن يكون الافتتاح الرسمي للبرج خلال العام الحالي، لتكتمل مكونات مشروع العاصمة وتدخل جميعها حيز التشغيل الفعلي، وبذلك نحقق رؤيتنا في إنجاز المشروع بالكامل وتعظيم إيرادات الشركة وزيادة الأرباح التشغيلية.

عام ناجح من تشغيل مول العاصمة وافتتاح فندق ماريوت للشقق الفندقية في مشروع العاصمة

افتتاح فندق العاصمة

وأضاف النفيسي أن الجزء الفندقي من مشروع العاصمة «فندق ماريوت للشقق الفندقية» دخل مرحلة التشغيل الفعلي، وفتح أبوابه لاستقبال راغبي السكن في أحدث مرافق الإقامة بالكويت، والتي تتمتع بمستوى عال من الفخامة والرفاهية، ويقدم الفندق خدمات الضيافة تحت إدارة ماريوت العالمية شريك شركة الصالحية العقارية والمشغل لجميع مرافقها الفندقية.

ثريا لآلئ العاصمة

وفي خطوة استثنائية تمكنت الشركة من تحقيق إنجاز كبير بتسجيل ثريا لآلئ العاصمة ضمن موسوعة غينيس للأرقام القياسية كأكبر ثريا معلقة في العالم، بعد أن استوفت جميع معايير الموسوعة وحققت الرقم القياسي لتكون الأكبر من نوعها عالميا في الحجم والأبعاد والوزن، وتقوم فكرة صناعة ثريا لآلئ العاصمة على أساس تخليد ذكرى تضحيات أهل الكويت السابقين في رحلاتهم البحرية للتجارة والبحث عن اللؤلؤ وكنوز البحار، مشيدا بجهود فريق العمل في أن تكون الثريا معلما بارزا في قلب الكويت تمثل للعالم تاريخنا كدولة وشعب.

مجمع الصالحية وفندق JW Marriott

وبدأت أعمال التطوير في مجمع الصالحية التجاري وفندق جي دبليو ماريوت في العام الماضي، والتي تشمل تجديد الواجهات الخارجية وإضافة جزء جديد للمجمع من مبنى الفندق، مع مدخل جديد لمجمع الصالحية من جهة شارع عبدالعزيز الصقر، وزيادة امتداد الدور الأرضي والميزانين وأدوار المكاتب من المجمع لتشمل الأدوار المقابلة لها من مبنى الفندق، في حين سيكون للفندق نصيب من التطوير في جميع محتوياته وفي اللوبي الرئيسي، وسيظل تحت إدارة ماريوت العالمية، بهدف تحسين إقامة النزلاء وتوفير تجربة أكثر رفاهية.

ويتم العمل بالتعاون مع أفضل بيوت الاستشارات الهندسية المحلية والعالمية لتحقيق تطوير يليق باسم الصالحية، ويعكس الفخامة والرقي اللذين تتمتع بهما منشآت الشركة.



تعزيز حقوق المساهمين

وتبنت إدارة شركة الصالحية العقارية نهجا واضحا للاستفادة من النتائج الإيجابية والملوسة لأعمالها الناجحة واستثماراتها القوية محليا وعالميا لبلوغ مستويات القيمة العادلة لأسهم الشركة، وذلك بتحسين مستويات الشفافية وتعزيز حقوق المساهمين وزيادة حجم التداول على أسهم الشركة في البورصة، ليعكس ما تشهده «الصالحية» من تطور مستمر، حيث جددت إدارة الشركة التعاقد مع شركتي ثروة للاستثمار وبيتك كابيتال للاستثمار، لتقديم خدمات صانع السوق، ولتحقيق هذا الهدف ولجذب أكبر عدد من المستثمرين المحليين والأجانب، وكذلك الاستفادة من الترقيات التي حازتها بورصة الكويت ضمن مؤشرات الأسهم العالمية للأسواق الناشئة.

الانتهاء من أعمال برج العاصمة للمكاتب التجارية قريباً والافتتاح خلال 2023

الانضمام لمؤشر MSCI

ومع نهاية عام 2022 أصبح سهم شركة الصالحية العقارية هدفا للمحافظ الاستثمارية العالمية والمنضوية تحت أهم المؤشرات العالمية الكبرى، حيث انضم السهم إلى مؤشر مورغان ستانلي ضمن مراجعة المؤشر الأخيرة لمكوناته في ديسمبر الماضي، بينما يتوقع أن يكون لمؤشر فوتسي خططاً لضم سهم الصالحية العقارية ضمن مكوناته في مراجعته المقبلة، كما كشفت النتائج الأخيرة لمراجعة بورصة الكويت لأوزان مؤشراتها عن ترقية سهم شركة الصالحية العقارية إلى قائمة الأسهم القابلة للتأهل لسوق النخبة من الشركات المدرجة في مؤشر السوق الأول.

ملخص الأداء المالي

وعن ملخص الأداء المالي لسنة 2022، فقد حققت الشركة ربحا بمقدار 14.56 مليون دينار، وبربحية سهم بلغت 28.2 فلسا للسهم، مقارنة بالعام السابق، حيث بلغت الربحية 9.34 ملايين دينار بربحية سهم 17.94 فلسا للسهم.

وارتفع إجمالي موجودات الشركة إلى 419 مليون دينار لعام 2022 مقارنة بـ392 مليونا، وبلغت حقوق الملكية 168 مليونا، مقارنة بـ161 مليونا، وذلك عن العام السابق، وفي المقابل فقد زاد إجمالي المطلوبات إلى 250 مليونا عام 2022، مقارنة بـ230 مليونا للعام السابق، لتغطية تكلفة مشروع العاصمة.

وشهدت الإيرادات التشغيلية للشركة خلال عام 2022 نموا ملحوظا إلى مبلغ 36 مليون دينار، مقارنة بـ21 مليونا، كما بلغ صافي الربح التشغيلي 27 مليونا، مقارنة بـ16 مليونا عن العام السابق، مع الأخذ بعين الاعتبار أن جميع البيانات المالية السابقة تم تسجيلها حسب التكلفة التاريخية والمبينة على البيانات المالية لسنة 2022.

وفيما يتعلق بالقيمة السوقية لإجمالي الأصول، والتي تتضمن أصولا تم تقييمها من قبل مقيمين مهنيين محايدين في نهاية سنة 2022، فقد بلغت 691 مليون دينار، وبذلك أصبحت حقوق الملكية والمضاف إليها فائض إعادة تقييم الأصول مبلغ 440 مليون دينار تقريبا، لترتفع بذلك القيمة الدفترية حسب القيمة العادلة للسهم إلى 854 فلسا للسهم.

الجمعية العامة العاديةوغير العادية

واختتمت الجمعية العامة العادية الـ51 لشركة الصالحية العقارية والجمعية العامة غير العادية الـ25 أعمالهما باعتماد جميع البنود الواردة في جدولي الأعمال، ومنها تقرير مجلس الإدارة، وتقرير الحوكمة، والبيانات المالية للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2022 والمصادقة عليها، وتمت الموافقة على توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بنسبة %15 (15 فلسا لكل سهم) وأسهم منحة مجانية بنسبة %5 من رأس المال المصدر والمدفوع على مساهمي الشركة المسجلين في سجلات الشركة بنهاية يوم الاستحقاق.

back to top