هايف: قانون جديد للتخلص من «ربا استبدال المعاشات»

• إنشاء كيان إسلامي لتمويل المتقاعدين اختيارياً ضمن «التأمينات» بدلاً من «الاستبدال»
• هيئة عامة للوقاية من المخدرات لحماية النشء والشباب

نشر في 27-10-2022
آخر تحديث 27-10-2022 | 16:19
النائب محمد هايف
النائب محمد هايف

أعلن النائب محمد هايف، اليوم الخميس، تقدمه ونواب، باقتراحين بقانون يتعلقان بإنشاء هيئة عامة للوقاية من المخدرات، وإنشاء كيان إسلامي لتمويل المتقاعدين ضمن المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، اختيارياً، بدلاً من نظام «الاستبدال».

وذكر هايف أن تعديل قانون التأمينات جاء لخدمة المتقاعدين و«لمعالجة الربا القائم في نظام الاستبدال»، عبر إنشاء كيان اسلامي لتمويل المتقاعدين بأرباح أقل من البنوك فيكون الخيار للمتقاعد ما بين إيقاف نظام الاستبدال والتحول للكيان الإسلامي الشرعي بعيداً عن «الشبهات» أو «البقاء بالوضع السابق».



وأوضح أن القانون الثاني، يتم بموجبه إنشاء الهيئة العامة للوقاية من المخدرات «وهذا نتاج ما تمخض في اجتماعات لجان القيم ومعالجة الظواهر السلبية على مر السنوات الماضية».

وأضاف أن «هذا القانون واصلنا التقدم فيه منذ عام 2012 إلا أن الحكومات المتعاقبة لم تهتم بمكافحة المخدرات بشكل جيد، وهذه هيئة مقترحة من كافة المسؤولين بالجهات ذات الصلة في الدولة كالجمارك والمنافذ والموانئ والداخلية والمباحث والصحة والسجون كل بدوره في مكافحة المخدرات لغياب النظام الموحد بين عدة جهات حكومية في مكافحة هذه الآفة وباتت هذه الجهات دون سياسة موحدة منذ إلغاء مجلس الوزراء اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات، والغرض هو حماية النشء والشباب الكويتي».



back to top