كيسنجر: الحرب الباردة الثانية أخطر من الأولى

• ترامب: اتفاق الرياض وطهران منح الشرق الأوسط للصين

نشر في 26-03-2023
آخر تحديث 26-03-2023 | 16:51
وزير الخارجية الأميركي الأسبق هنري كيسنجر
وزير الخارجية الأميركي الأسبق هنري كيسنجر

حذّر وزير الخارجية الأميركي الأسبق هنري كيسنجر (99 عاماً)، من أن الحرب الباردة الثانية ستكون أكثر خطورة من الأولى.

وفي معرض رده لصحيفة Mundo الإسبانية، على سؤال حول ما إذا كانت الحرب الباردة الثانية أكثر خطورة من الأولى، قال كيسنجر: «نعم»، وأعرب عن اعتقاده بأن كلا الدولتين، المتنافستين هذه المرة، أي الولايات المتحدة والصين، تمتلك موارد اقتصادية متشابهة، وهو ما لم تكن عليه الحال خلال الحرب الباردة الأولى عندما كان الاتحاد السوفياتي أضعف بكثير اقتصاديا من الولايات المتحدة.

ويرى كيسنجر أن الصين والولايات المتحدة تحولتا في الوقت الراهن إلى خصمين، ولا يجوز انتظار أن تتحول الصين نحو الغرب.

الى ذلك، علّق الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، الذي أعلن ترشحه للانتخابات الرئاسية العام المقبل عن الجمهوريين، على الاتفاق بين السعودية وإيران برعاية الصين، معتبرا أن الأخيرة باتت تسيطر على الشرق الأوسط.

وقال ترامب في مقابلة هاتفية أجراها على قناة NEWSMAX: «السعودية توصلت إلى تحالف مع إيران، والصين هي التي نسقت هذا التحالف لا الولايات المتحدة... الصين تسيطر على الشرق الأوسط نوعا ما، ولا أحد يعلم حتى ماذا يحدث».

وأضاف: «كل هذا حدث تحت نظر (الرئيس الأميركي جو) بايدن، هذا أمر لا يُصدق.. من المهم جدا التفكير بأن روسيا والصين معا الآن، وشكّلا وحدة وقاما بإضافة إيران وكوريا الشمالية وآخرين أيضا، أمر لا يُصدق، وكل هذا حصل خلال السنة ونصف السنة الماضية».

back to top