حذرت وزارة الداخلية من تعاطي غير المرضى للأدوية المدرجة ضمن قانون مكافحة المؤثرات العقلية رقم «48» لسنة 1987 لأنها تُعد جريمة يعاقب عليها القانون.

وقالت «لوحظ في الفترة الأخيرة تعاطي عقار ‏Night Calm بين صفوف بعض الشباب وهو أحد الأسماء التجارية لمادة زوبيكلون Zopiclone التي تم إدراجها في الجدول رقم 4 بقانون مكافحة المؤثرات العقلية رقم 48 لسنة 1987، وذلك بناءً على قرار وزير الصحة رقم 376 لسنة 2022 بتاريخ 6 ديسمبر 2022 الذي نشر في الجريدة الرسمية الكويت اليوم العدد رقم 1613 بتاريخ 11 ديسمبر 2022».

وأوضحت أن عقار «زوبيكلون» له العديد من الأسماء التجارية وهو أحد المواد المنومة المستخدمة في علاج الأرق، ويصنف من المهدئات، ويتم تسويقه كأحد الحبوب المنومة، ويتسبب «زوبيكلون» في رفع حالة الإكتئاب وتحدث بسببه أعراض إنسحابية ويعتبر هذا العقار من الأدوية التي تسبب الإدمان لمتعاطيها، وقد يعاني المتعاطين لهذا العقار أيضاً من التهيج أو ارتفاع معدلات القلق والإكتئاب الذي يتطور إلى غيبوبة بسبب التسمم الحاد.
Ad


وحذرت الإدرة العامة لمكافحة المخدرات من تعاطي أو حيازة أو ترويج أو جلب أو الإتجار بهذا العقار بغير الأحوال المرخص لها قانونياً وفق الوصفة الطبية الخاصة بالمؤثرات العقلية.

وأكدت أن قانون مكافحة المؤثرات العقلية رقم «48» لسنة 1987 يُعاقب كل من يتعاطى أو يحوز أو يروج أو يتاجر أو يقدم أو يجلب من الخارج أي من المواد المدرجة ضمن جداول الموثرات العقلية.