«مورغان ستانلي»: الفائدة في مصر سترتفع 400 نقطة

نشر في 28-03-2023
آخر تحديث 28-03-2023 | 17:22
بنك مورغان ستانلي
بنك مورغان ستانلي

توقع بنك مورغان ستانلي أن يرفع البنك المركزي المصري أسعار الفائدة بمقدار 400 نقطة أساس إلى 20.25% بحلول يوليو المقبل، مضيفا أن أرقام التضخم القياسية المسجلة الشهر الماضي، والضغط المتزايد على الجنيه، يدعمان احتمالية رفع أسعار الفائدة بمقدار 200 نقطة أساس على الأقل هذا الشهر.

من جهة ثانية، توقع محللون استطلعت «رويترز» آراءهم، أن يرفع «المركزي» المصري أسعار الفائدة 200 نقطة أساس في اجتماع الخميس، لكبح معدلات التضخم المرتفعة.

وبحسب متوسط التوقعات، سيرفع البنك سعر الفائدة على الإيداع إلى 18.25%، وعلى الإقراض إلى 19.25% خلال الاجتماع المقبل للجنة السياسة النقدية.

ويترقب عدد كبير من المصريين إعلان بعض البنوك التابعة للحكومة المصرية عن طرح شهادات استثمار جديدة بعائد ضخم، عقب اجتماع لجنة السياسة النقدية المقرر غدا الخميس.

ويأتي اجتماع لجنة السياسة النقدية الثاني خلال العام الحالي، في ظل حالة من التخبط وعدم اليقين في ظل استمرار ارتفاع معدلات التضخم، والتوقعات الخاصة بمزيد من الخسائر التي تنتظر الجنيه مقابل الدولار.

في الوقت نفسه، وقبل أيام، انتهت مدة شهادات الاستثمار التي طرحتها البنوك الحكومية عقب الاجتماع الاستثنائي الذي عقده البنك المركزي المصري 21 مارس من العام الماضي، وخلال هذا الاجتماع أعلن البنك المركزي المصري استراتيجية جديدة للتعامل مع سوق الصرف واحتواء التضخم المرتفع.

وكان البنك الأهلي المصري وبنك مصر أعلنا أن حصيلة طرح الشهادات التي تم طرحها في مارس من العام الماضي بعائد بلغ نحو 18% بلغت نحو 750 مليار جنيه، والتي استمرت البنوك في إصدارها حتى نهاية مايو من العام الماضي.

back to top