سجل الاسكتلندي سكوت ماكتوميناي ثنائية جديدة، وقاد منتخب بلاده إلى الفوز على ضيفه الإسباني 2 - صفر الثلاثاء، ملحقا به خسارته الأولى بإشراف مدربه الجديد لويس دي لا فوينتي، في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الأولى من تصفيات كأس أوروبا 2024 لكرة القدم.

وفرض ماكتوميناي نفسه نجماً للمباراة الثانية تواليا، بعدما سجل هدفين من ثلاثية بلاده أمام قبرص، في الجولة الأولى من التصفيات، رافعاً رصيده إلى 4 أهداف في مباراتين.

Ad

وتصدرت أسكتلندا المجموعة بالعلامة الكاملة مع 6 نقاط، متقدمة بفارق 3 نقاط عن إسبانيا، بينما تحتل النرويج المتعادلة مع جورجيا 1-1 في وقت سابق، بعد خسارتها أمام إسبانيا بثلاثية نظيفة في مستهل التصفيات، المركز الرابع برصيد نقطة بالتساوي مع جورجيا التي خاضت مباراتها الأولى بعدما غابت عن الجولة الأولى.

ويتأهل مباشرة للنهائيات المقررة صيف 2024 في ألمانيا بطل ووصيف كل من المجموعات العشر، إضافة إلى ثلاثة منتخبات عبر دوري الأمم الأوروبية والبلد المضيف.

وأجرى المدرب الجديد لمنتخب «لا روخا» دي لا فوينتي، الذي حل بدلا من لويس إنريكي، عقب الخروج المخيب من مونديال قطر في ثمن النهائي أمام المغرب بركلات الترجيح صفر - 3 بعد تعادلهما سلبا، 8 تبديلات مقارنة بالمباراة التي فاز بها على النرويج السبت.

على ملعب هامبدن بارك، افتتحت أسكتلندا التسجيل بعد مرور 7 دقائق، بعدما سقط المدافع بيدرو بورو على الجهة اليسرى ليستفيد أندرو روبرتسون ويمرر الكرة إلى الخلف لماكتوميناي داخل المنطقة الذي سدد في شباك الحارس أريسابالاغا كيبا.

وأضاف ماكتوميناي الهدف الثاني الشخصي له ولفريقه مع بداية الشوط الثاني بعد تمريرة من كيران تييرني اعترضها الدفاع الاسباني، وتابعها لاعب «الشياطين الحمر» على الطاير في الشباك (51).

وضمن المجموعة ذاتها، فشل المنتخب النرويجي من دون نجمه المهاجم العملاق إرلينغ هالاند الغائب للإصابة في تحقيق الفوز للمباراة الثانية توالياً بعدما سقط في فخ التعادل أمام جورجيا 1-1.

وافتتح الفريق الضيف التسجيل باكراً عبر مهاجم ريال سوسييداد الإسباني ألكسندر سورلوث (15)، قبل أن يعادل أصحاب الأرض عبر مهاجم متز الفرنسي من الدرجة الثانية جورج ميكوتادزه في الشوط الثاني (60).

كرواتيا في الصدارة

وفي المجموعة الرابعة، عوضت كرواتيا تعادلها مع ويلز 1-1 في الجولة الأولى بفوزها على مضيفتها تركيا 2 - صفر، سجلهما لاعب وسط تشلسي الإنكليزي ماتيو كوفاتشيتش (20 و45+4).

وتصدرت كرواتيا، وصيفة مونديال روسيا 2018 وثالثة قطر 2022، المجموعة برصيد 4 نقاط، متساوية مع ويلز الفائزة على ضيفتها لاتفيا 1 - صفر بهدف كيفر مور (41).