العونان: تقديم الرجل للأدوار النسائية... إساءة

• «أجري في البدايات كان نصف دينار للعرض المسرحي»

نشر في 31-03-2023
آخر تحديث 30-03-2023 | 16:11
أحمد العونان
أحمد العونان
أسرار كثيرة كشفها الفنان الكوميدي أحمد العونان، الذي يستعد لمسرحية العيد في البحرين «قابل للنشر»، متحدثاً عن بداياته الفنية، واتجاهه أخيراً لتقديم أعمال خارج «قروب البلام».

يتواجد الفنان أحمد العونان في البحرين، للتجهيز لمسرحية العيد «قابل للنشر»، والتي عرضها خلال الموسم الشتوي في قطر، بمشاركة الفنانين هيا الشعيبي وسلطان الفرج ونورة العميري وثامر الشعيبي، وغيرهم، وهي ﺗﺄﻟﻴﻒ أيمن الحبيل، وإخراج عبدالله البدر، كما يُعرض له حالياً مسلسل «سقط سهواً»، ومسلسل «منزل 12».

وحل العونان ضيفاً على البرنامج الإذاعي «سبيكر» مع الإعلامي البحريني محمد القطان، وكشف خلاله عن الكثير من التفاصيل عن حياته الخاصة والفنية، منها أن أكثر ما يرفضه في الفن هو تقديم الرجل للأدوار النسائية، معتبراً ذلك إساءة للفنان والمرأة والجمهور أيضاً.

مسرح المدرسة

وأكد العونان خلال اللقاء حبه الشديد للبحرين، التي تعد استراحة وفترة نقاهة له بعد كل عمل. وأشار إلى أنه دخل المجال الفني بعمر الـ18 عاماً، لولعه بالتمثيل منذ الصغر، حيث كان يتخيل ستائر المنزل وكأنها ستائر على خشبة المسرح، ثم يظهر من خلفها، ليقدم عرضاً ضاحكاً لأطفال العائلة، كما مارس المسرح بالمدرسة، مضيفاً أن مشواره الطويل كان ناجحاً، وحقق ما كان يحلم به من الشهرة والنجومية والرصيد الفني الكبير، حتى أصبحت عائلته وجيرانه يفتخرون فيه كفنان معروف وصاحب أعمال محبوبة.

وشدد على أن تلك الثقة التي يجدها ممن حوله ومن الجمهور أيضاً تجعله حذراً في اختيار الموضوعات التي يقدمها للشاشة، فلا يقدم دوراً يسيء له، ومنها أن يقدم الرجل دوراً نسائياً، بأن يلبس ملابس حريمية أو باروكة شعر، ويضع مساحيق التجميل، كما ينصح زملاءه الذين يهمهم أمره بألا يُقبلوا على مثل هذه الأدوار، ومنهم الفنان عبدالناصر درويش، والفنان حسن البلام، الذي ندم على تقديم دور المرأة بأحد الأعمال.

«قروب البلام»

وحول علاقته بالبلام، قال العونان: «تجمعنا صداقة وأخوة منذ سنوات، كما أنني على مدى 11 عاماً أقدم مسرحياتي بصحبة (قروب البلام)، وحققنا الكثير من النجاحات معاً، وعلاقتنا الفنية والإنسانية قوية جداً، لكنني بدأت أخيراً تقديم أعمال خارج القروب، بدول خليجية، مثل: قطر وعمان والسعودية، كشيء من التنوع وكسر القالب الذي قدمناه على مدى سنوات، وربما يكون ذلك امتداداً جديداً للبلام، بأن يكون هناك في يوم من الأيام قروب العونان».

وأكد أن البلام هو رفيق الدرب منذ بداية التسعينيات، لذلك فإن عملهما معاً كان مريحاً وناجحاً، معترفاً بالتقصير في بعض الأعمال التي قدَّماها أخيراً، ومنها مسرحية «سوبر ماركت»، التي تم إعدادها سريعاً من دون بروفات كافية لم تتعدَّ 4 أيام للحاق بموسم الرياض، بسبب «انشغالي بالسفر، وانشغال خالد المظفر وعبدالعزيز النصار بتصوير مسلسل، ما كان له تأثير على جودة عروض المسرحية في ذاك الوقت».

موقف غريب

ومن المواقف الغريبة التي يحكيها لأول مرة، قال العونان: «شاركت في تقديم 40 عرضاً لمسرحية بالعيد عام 1992 بعدها أعطاني المنتج 20 ديناراً، حتى ظننت أنها عيدية، ففوجئت بأنها أجري عن المسرحية، ما يعني أن أجري في العرض الواحد كان نصف دينار، ورغم ذلك لم نكن نمتلك حق الاعتراض كوجوه شابة أو كومبارس. كنا فقط نبحث عن الفرصة، حتى اننا أحياناً لم نكن نحصل على حق في الوجبات، عكس الآن، فالمجاميع أصبح لها احترام أكبر عن الوقت السابق، فالكومبارس الآن يحصل في العرض الواحد على حوالي 40 ديناراً».

ويشارك العونان في الدراما الرمضانية بمسلسل «سقط سهواً»، الذي يُعرض عبر شاشة تلفزيون الكويت وقناة atv، بمشاركة الفنان المصري حمدي الميرغني والنجوم: عبدالله الخضر، وخالد المظفر، وإيمان فيصل، وغادة الزدجالي، ﺗﺄﻟﻴﻒ خالد المظفر، وإخراج علي بدر رضا، كما يشارك أيضاً بمسلسل «منزل 12»، الذي يعرض عبر شاشات خليجية عدة، منها تلفزيون الكويت، وفي الإمارات وعمان والبحرين والسعودية، بمشاركة الفنان سعد الفرج، تأليف محمد خالد النشمي، وإخراج مناف عبدال.

back to top