العوضي: تطوير الخدمات الصحية على رأس الأولويات

• الطوالة: إعادة النظر في تسعيرة العمل الإضافي للأطباء
• «مقترحات بمميزات وبدلات لجذب الطبيب الكويتي للعمل في المناطق النائية»

نشر في 31-03-2023
آخر تحديث 30-03-2023 | 17:31
وزير الصحة في مقدمة حضور غبقة الجمعية الطبية
وزير الصحة في مقدمة حضور غبقة الجمعية الطبية

أكد وزير الصحة، د. أحمد العوضي، أن الدولة تضع ملف تطوير وتحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين على رأس أولوياتها.

وشدد العوضي، في كلمته خلال الغبقة الرمضانية التي أقامتها الجمعية الطبية الكويتية، مساء أمس الأول، على أهمية دور الكوادر الطبية في الارتقاء بالخدمات الصحية، وفتح آفاق أوسع من التطور والتميز في المجال الطبي.

وأكد حرص الوزارة على تقديم كل الدعم للكوادر الطبية، الأمر الذي يُسهم في الارتقاء بالخدمة الصحية.

وأشاد الوزير بالمستوى المتميز للكوادر الطبية، لافتا إلى الأهمية الكبيرة التي توليها الوزارة بهدف المحافظة على حقوق الأطباء وتوفير البيئة المناسبة لهم، والتشجيع على التطوير المهني المستمر.

وثمّن وزير الصحة التعاون البنّاء بين الوزارة والجمعية الطبية الكويتية وجميع الزملاء في جمعيات المهن الطبية.

من جانبه، ثمّن رئيس الجمعية الطبية، د. إبراهيم الطوالة، جهود وزير الصحة ودعمه اللامحدود لزيادة مقاعد القبول في برامج البورد بمعهد الكويت للاختصاصات الطبية ودعمه لرفع مكافأة التدريب للأطباء المدربين في البوردات.

وأضاف أن المكافأة حاليا تتراوح بين 300 و500 دينار شهريا.

وقال الطوالة إن مجلس إدارة الجمعية بذل جهودا كبيرة لتحقيق مكاسب ملموسة لجميع الأطباء، مضيفا أن الجهود بدأت بالسعي من خلال التعاون مع نواب مجلس الأمة، للعمل على تطبيق المادة 80 من قانون مزاولة مهنة الطب، وهو ما تم بالفعل، وعلى أثره تم تثبيت بدل الخفارة وتدريب الأطباء عند الإجازات الدورية.

وذكر أن الجمعية تسعى إلى تحسين تلك المميزات، فضلا عن إعادة النظر في تسعيرة العمل الإضافي للأطباء، والتي وضعت بناء على كادر 1993 لا كادر 2010.

وأضاف أن الجمعية قدّمت مقترحا فنيا وقانونيا يبين استحقاق الطبيب الكويتي بدلات العدوى والخطر والشاشة والتلوث.

وأوضح رئيس الجمعية أنه تم وضع مقترحات بمميزات وبدلات لجذب الطبيب الكويتي للعمل في المناطق النائية، لافتا إلى تعاون الجمعية مع نواب مجلس الأمة فيما يخص تثبيت بدل الاختصاص والتخصص النادر عند الجمع بين القطاعين الحكومي والخاص، أسوة بالأطباء العاملين في قطاعات حكومية مختلفة، فضلا عن مناقشة إضافة تخصصات جديدة لبدل التخصص النادر.

وأضاف أن كل طبيب كويتي حاصل على التخصص الطبي العالي يجب أن يُعامل كتخصص نادر.

من جانبه، أكد وزير الصحة الأسبق د. محمد الجارالله أن وزير الصحة د. أحمد العوضي سعى خلال فترة توليه حقيبة الوزارة إلى النهوض والارتقاء بمستوى الخدمات الصحية.

وثمن الجارالله تواصل الوزير العوضي مع جموع الأطباء والذي يبعث الراحة والطمأنينة والدعم والتشجيع للكوادر الطبية في القطاعين الحكومي والأهلي.

«الصحة» تحدد شروط ترشيح فريق الخدمات الطبية للحج

حددت وزارة الصحة نهاية دوام الخميس 13 أبريل المقبل، آخر موعد لقبول طلبات ترشيح أعضاء فريق الخدمات الطبية لموسم الحج من الأطباء والصيادلة والهيئة التمريضية والتفتيش الصحي وفنيي الطوارئ الطبية.

وحدد نموذج طلب الترشيح الصادر عن الوزارة المستندات المطلوبة والتي تشمل صورة عن البطاقة المدنية، وصورة ترخيص مزاولة المهنة، وصورتين شخصيتين وصورة عن جواز السفر.

وحددت الوزارة أيضا الشروط الخاصة بترشيح الطاقم الطبي للالتحاق بإحدى حملات الحج الكويتية، على أن يكون الكادر الطبي للالتحاق بحملات الحج مقتصراً على فئة الأطباء والهيئة التمريضية، إلى جانب المستندات المطلوبة ذاتها، على أن ترسل كل نماذج الترشيح بعد تعبئتها على البريد الإلكتروني.

back to top