عصام الرفاعي: 20 فرعاً جديداً بالكويت لمركز سلطان بخططنا التوسعية

• «الخطط تشمل مشاريع متعددة لإطلاق أفرع جديدة بتصورات ومفاهيم مختلفة»

نشر في 01-04-2023
آخر تحديث 01-04-2023 | 16:38
No Image Caption
كشف نائب رئيس مجلس إدارة شركة «مركز سلطان» للمواد الغذائية عصام الرفاعي، أن خطط المركز التوسعية تشمل مشاريع متعددة لإطلاق أفرع جديدة بتصورات ومفاهيم مختلفة، مشيرا إلى أن شبكة «سلطان» تضم أكثر من 69 فرعاً في الشرق الأوسط، منها 46 فرعا في الكويت، و 12 فرعاً بالأردن، و3 أفرع في البحرين، و8 أفرع بعمان. وقال الرفاعي إن انتشار أفرع «سلطان» في الكويت انعكاس للاستراتيجية التي وضعناها في 2020، والتي تهدف إلى التوسع المحلي من خلال افتتاح 20 فرعاً جديداً بحلول 2025، مشيرا إلى أن هذه الاستراتيجية في المرحلة الأخيرة بعد أن افتتحنا 14 فرعا آخرها كان فرع العديلية، ليتبقى 6 أفرع جديدة نستهدف افتتاحها بحلول 2025. وأكد أن «سلطان» أطلق هويته الجديدة بتصميم مميز وعصري ليعكس التطور الذي يشهده، لافتا إلى أن الشعار الجديد مميز لكونه يهدف، ليس لعكس رؤية الشركة فقط، بل لما يراه العميل. وأكد أن قطاع الأغذية في الكويت ينمو بشكل مستمر منذ سنوات بسبب زيادة عدد السكان وقاعدة المستهلكين، وتنوع أذواقهم، مشيرا إلى أن أحد التحديات التي يواجهها قطاع الأغذية في الكويت الاعتماد الشديد على الواردات الغذائية. وفيما يلي نص اللقاء:

• لنتحدث عن تاريخ تأسيس شركة مركز سلطان للمواد الغذائية، متى كانت البداية، وكيف جاءت فكرة التأسيس؟

- افتتح سلطان أبوابه في عام 1981 في منطقة الشويخ كأول سوق مركزي متكامل تابع للقطاع الخاص في الكويت يقدم منتجات غذائية ومنزلية ذات جودة عالية وبأسعار تنافسية، وسرعان ما رسخ اسم «مركز سلطان» كوجهة تسوق مثالية لجميع سكان الكويت.

اليوم «مركز سلطان» عنوان للجودة العالية والمنتجات الرائدة. يقدم المنتجات الأكثر رواجاً في جميع أنحاء العالم، بما فيها منتجات لأنماط حياة مختلفة لمرضى السكر على سبيل المثال، ومتبعي نظام كيتو، أو مستهلكي المنتجات الخالية من الغلوتين. ويعقد الشراكات مع العلامات التجارية العالمية، ويواكب جميع اتجاهات العصر ومتطلبات المستهلكين، ويخدم الملايين من العملاء في الكويت والبحرين وعمان والأردن من خلال 69 فرعا.

46 فرعاً

• كم يبلغ عدد أفرع مركز سلطان حالياً؟ وما أساس اختيار مواقع المركز في المناطق المختلفة؟

- في الكويت، أفرع «سلطان» منتشرة في المناطق السكنية والتجارية والترفيهية من الجهراء إلى النويصيب من خلال 46 فرعاً. تتنوّع هذه الأفرع بين 6 مراكز رئيسية، و12 مركزاً لـ«سلطان ماركت»، والتي تعتبر الوجهة الأمثل للمنتجات ذات الأسعار التنافسية، و29 مركزاً لـ«سلطان إكسبرس» التي تلبي متطلبات العملاء أثناء تنقلهم أو في ظل زحمة أشغالهم أو في مكان أعمالهم.

وهذا الانتشار في الكويت هو انعكاس للاستراتيجية التي وضعناها في 2020 والتي تهدف إلى التوسع المحلي بحيث لا تستغرق عملية الوصول لأحد أفرع «سلطان» أكثر من 10 دقائق من أي موقع من مواقع الكويت السكنية والتجارية والترفيهية وذلك بحلول عام 2025 من خلال افتتاح 20 فرعاً جديداً لـ«سلطان». وفرع العديلية الذي افتتح أبوابه الأسبوع الماضي هو الفرع رقم 14 من هذه الاستراتيجية، واليوم نحن في المرحلة الأخيرة من هذه الاستراتيجية، ونستهدف افتتاح 6 أفرع جديدة بحلول 2025.

نستهدف افتتاح 6 أفرع جديدة في الكويت بحلول 2025

هوية جديدة تعكس التطور

• بمناسبة إطلاق الهوية الجديدة لمركز سلطان، إلى ماذا ترمز هذه الهوية البصرية الجديدة؟ وما أسباب اختيارها؟

- أردنا إطلاق هوية جديدة بتصميم مميز وعصري يعكس التطور والنمو الذي يشهده «سلطان». شعارنا الجديد مميز لكونه يهدف ليس لعكس رؤية الشركة فقط بل لما يراه العميل، فالبعض يراه على شكل فاكهة البرتقال حين تقطع. يمكنك أن ترى في الشعار الجديد رمزية لشمس الكويت الساطعة، أو حتى تلال الرمال الذهبية الصحراوية من خلال تدرج اللون البرتقالي. وهذا ما يميز الشعار الجديد، فهو يعكس رؤية العميل دائما وبروح إيجابية دائما.

خطة التوسع

• ما الاستراتيجية التي يتبعها مركز سلطان في عملية التوسع محلياً وإقليميا؟

- تشمل خطتنا التوسعية مشاريع متعددة لإطلاق أفرع جديدة لسلطان بتصورات ومفاهيم مختلفة توفر تجربة تسوق عصرية تلائم أسلوب حياة المستهلك في الكويت.

اليوم، نفتخر بجودة منتجاتنا وخدمة العملاء الاستثنائية التي نوفرها من خلال شبكة تضم أكثر من 69 فرعاً في الشرق الأوسط. فنحن ندير في الكويت وحدها 46 فرعا، و12 فرعاً في الأردن، و3 أفرع في البحرين، و8 أفرع في عمان.

ونحن الآن بصدد تنفيذ خطتنا التوسعية من خلال تطوير عروضنا في الفروع وعلى مواقعنا الإلكترونية داخل الكويت وخارجها. كما نعمل على إنهاء مشاريع ستضيف أكثر من 20 ألف متر مربع من مساحات تجارية لشبكة مركز سلطان بفئاتها الثلاث. بالإضافة إلى توفير منتجات وعروض عصرية متنوعة ليختار منها المستهلك. وسنستمر بخدمة عملائنا الذين رافقونا لعقود، كما نتطلع لخدمة الجيل الجديد من العملاء ودعوتهم لينضموا إلينا في مسيرتنا ويخلقوا معنا أجمل الذكريات.

الشعار الجديد لمركز سلطان مميز وعصري ويعكس التطور الذي يشهده

افتتاح أفرع جديدة

• افتتح مركز سلطان عددا من الأفرع في بعض الدول الخليجية والعربية، فما أعمال هذه الأفرع؟ وهل هناك خطط لافتتاح أفرع جديدة في دول أخرى؟

- لقد افتتحنا أول فرع لـ «سلطان» في مسقط عام 1999، ومنذ ذلك الحين، قمنا بالتوسع في عمان من خلال افتتاح 7 أفرع إضافية، إلى أن أصبحنا من أكبر شركات البيع بالتجزئة في السلطنة. أما في الأردن، فنحن ندير 12 فرعاً لـ«سلطان» تحت اسم العلامة التجارية الموثوقة «سيفواي»، تشمل 8 أفرع خدمية وأربع مستودعات وفرعين رئيسيين. وفي عام 2010، اطلقنا فرعين لسلطان للبيع بالجملة في البحرين. اليوم سنقوم بتطبيق الهوية الجديدة لسلطان تدريجياً في جميع أفرعنا، كما سنعمل على افتتاح أفرع جديدة في الكويت.

مستقبل قطاع الأغذية

• كيف ترون مستقبل قطاع الأغذية في الكويت؟ وما أبرز التحديات في هذا القطاع؟

- إن قطاع الأغذية في الكويت ينمو بشكل مستمر منذ سنوات، بسبب زيادة عدد السكان وقاعدة المستهلكين وتنوع أذواقهم. ويساهم هذا القطاع بنسبة كبيرة من الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي في الكويت.

أحد التحديات التي يواجهها قطاع الأغذية في الكويت هو الاعتماد الشديد على الواردات الغذائية، ونحن في سلطان نعمل على تشجيع وعرض المنتج المحلي في جميع أفرعنا، فلدينا قسم خاص للخضراوات والفواكه والألبان الطازجة من مزارع محلية، كما أننا منذ بدايتنا في عام 1981 ندعم المزارعين المحليين وأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة، ولدينا قائمة طويلة من الشركاء المحليين الذين نعمل معهم لتوفير أفضل المنتجات للمستهلك.

قطاع الأغذية في الكويت ينمو باستمرار منذ سنوات بسبب زيادة عدد السكان وتنوع أذواقهم

كما يعد التغيير في سلوكيات المستهلك تحديا آخر لهذا القطاع، وهذه التغيرات مدفوعة بعوامل مختلفة مثل الاهتمام بالصحة والاستدامة، فاليوم يتمتع المستهلك في الكويت بالوعي الغذائي والصحي، ويبحث عن خيارات غذائية أكثر صحة، بما في ذلك المنتجات العضوية والنباتية والقليلة الدسم، التي كنا من السباقين بالكويت في توفيرها ونحرص على تواجدها في كل فرع لـ «سلطان»، لذلك يمكن للمستهلك أن يجد في أفرع سلطان منتجات لأنماط حياة مختلفة كمرضى السكر، ومتبعي نظام كيتو، أو مستهلكي المنتجات الخالية من الغلوتين.

ومن الفرص أيضاً، انتشار التجارة الإلكترونية، وخدمات توصيل الطعام التي أصبحت حاجة أساسية يطلبها المستهلك، إذ توفر له الراحة، والتنوع في الخيارات، والسرعة في الحصول على متطلباته، لذلك قمنا بتطوير تطبيق «سلطان» للتسوق أونلاين، كما قمنا بتوظيف أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي، وإطلاق برنامج كنزي لمكافأة العملاء.

back to top