أشار مصدر نفطي مطلع الى وجود تأخير في مشروع متعلق بانبعاث صفري لغازات شعلة في ظروف التشغيل الاعتيادية في مصفاة ميناء الأحمدي ومصنع الغاز التابعين لشركة البترول الوطنية الكويتية.

وأرجع المصدر أسباب ذلك الى ان الاستشاري المكلف من شركة البترول الوطنية الكويتية تأخر في البدء بأعمال دراسة الموقع وجمع المعلومات والمخططات المطلوبة بأعمال التصميم الأولى للمشروع ما أدى إلى التأخيرفي تسليم المخططات والمستندات الخاصة بالمشروع حسب الجدول والمدة الزمنية المتفق عليها، الامر الذي أدى الى عدم القدرة على استقدام العمالة المطلوبة للمشروع في الوقت المحدد حيث تم الانتهاء من أعمال دراسة الموقع واستقدام العمالة بعد تأخير بلغ 75 يوماً تقريباً عن المدة المقررة للمشروع.

Ad

ولفت المصدر الى انه بالإضافة إلى ذلك فقد تأخر إجراء أعمال المسح الأولى للموقع، مما أدى إلى انخفاض نسبة الإنجازالفعلية للمشروع، مضيفا ان من اهم اسباب ذلك التأخير القيود التي كانت مفروضة على دخول العمالة خلال فترة فيروس كورونا.

وعلى صعيد آخر، ذكر المصدر ان «البترول الوطنية» ستعمل على اعادة طرح المناقصات الخاصة بمشاريعها المستقبلية، وذلك للجهات الراغبة في المشاركة في تلك المناقصات من خلال ارسال بريد الكتروني لها قبل وقت كاف للاستعداد بشكل جيد للمناقصة.

ولفت الى ان ذلك الاجراء قد يغني عن اللجوء الى العقود المؤقتة التي يتم فيها بعض التأخير في الدورة المستندية للالتزام بتحقيق كافة متطلبات اللجان الاضافية أو ربما لتأخير بعض المقاولين العاملين بالعقود المؤقتة في تقديم العطاءات أو الوثائق المطلوبة لتوقيع العقود في الأزمنة المحددة، كاشفا ان الشركة تقوم حاليا بكل ما هو مطلوب لمراعاة الدقة في تحديد القيم التقديرية للمناقصات التي تحتاجها الشركة بصفة دورية.