الملحق العسكري الإيطالي: الانتهاء من تسليم «اليوروفايتر» في 2024

• القوات الجوية الإيطالية تحتفل بمئوية تأسيسها

نشر في 02-04-2023
آخر تحديث 02-04-2023 | 19:12
فيرارا وعبدالله الصباح مع بعض الحضور
فيرارا وعبدالله الصباح مع بعض الحضور

أعلن الملحق العسكري الإيطالي لدى البلاد العقيد سالفاتوري فيرارا أنه سيتم الانتهاء من تسليم جميع طائرات أسطول «اليوروفايتر» إلى الكويت في عام 2024.

وقال فيرارا، خلال احتفالية الذكرى المئوية للقوات الجوية الإيطالية، إن البرنامج الذي وقع بين القوات الجوية الكويتية ومكتب البرنامج الدولي المشترك وشركة ليوناردو لبدء تدريب الطيارين يسير نحو أهداف أكثر أهمية، ستمنح القوات الكويتية الخبرة والمعرفة للعمل بشكل مستقل بمقاتلة اليوروفايتر، وهي واحدة من أكثر الطائرات المقاتلة قدرة، والمتاحة في السوق العالمي.

وأضاف أن سلاح الجو الكويتي استقبل في ديسمبر 2021 أول طائرتي يوروفايتر من طراز «تايفون ترانش 3» من الأسطول بأكمله، البالغ 28 طائرة، ويفترض أن يتم تسليمها كاملة في العام المقبل.

وفي تفاصيل الخبر:

ذكر الملحق العسكري الإيطالي لدى البلاد العقيد سالفاتوري فيرارا أن «العلاقات الدبلوماسية بين الكويت وإيطاليا تعود إلى عام 1961، وقد احتفلنا قبل عامين فقط بالإنجاز التاريخي المتمثل في 60 عاما من الصداقة الحقيقية والمخلصة».

جاء ذلك في كلمة ألقاها فيرارا خلال احتفاله قبل أيام بالذكرى المئوية للقوات الجوية الإيطالية، والتي أسست في 28 مارس 1923، بمشاركة عدد كبير من المسؤولين الكويتيين، بينهم وكيل وزارة الدفاع الشيخ د. عبدالله المشعل، والوكيلة المساعدة الشيخة د. شمايل أحمد الخالد، وعدد من الملحقين العسكريين المعتمدين في البلاد.

وأضاف فيرارا أن التعاون العسكري بين البلدين جاء نتيجة المشاركة الإيطالية في التحالف الذي حارب، بموجب قرار الأمم المتحدة، من أجل تحرير الكويت عام 1991، متابعا: «في أعقاب الحرب، تكثفت العلاقات في العديد من القطاعات، ولكن مع التركيز بشكل خاص على التعاون الدفاعي، والذي توّج بتوقيع اتفاقية حكومية مع مذكرة التفاهم في 2003».

وشدد على أن «هذه المذكرة مهدت الطريق لتبادل دورات التدريب والتعليم، حيث التحق بعض الطلاب الكويتيين بالأكاديميات العسكرية الإيطالية، كما سعت وزارة الدفاع في الكويت إلى التعامل مع القطاع الصناعي الإيطالي، ذي الشهرة العالمية».

وأردف: «في عام 2014، أدى اشتداد القتال ضد المنظمات الإرهابية إلى قيام تحالف جديد، يعمل في الشرق الأوسط، وتتمركز قواته جزئيا في الكويت، وبسبب العلاقة المميزة نشرت إيطاليا وحدة عسكرية بالكويت عام 2014، ضمن نحو 150 وحدة، وبمرور الوقت نمت الوحدة العسكرية الإيطالية في الأعداد والقدرات التشغيلية، وبات لدينا حاليا 6 مجموعات مهام مختلفة».

واستطرد: «يمكن للقوات المسلحة الكويتية اليوم الاعتماد على أحدث نظام دفاع صاروخي من منظومة سكاي غارد (هي منظومة دفاع جوي تعتمد على الليزر)، الذي تتزود به العديد من الدول الأخرى»، مؤكدا أنه «في بداية مارس الماضي، تم توقيع اتفاقية فنية من القوات الجوية الكويتية ومكتب البرنامج الدولي المشترك وشركة ليوناردو لبدء التدريب المحلي بدورة من أربعة طيارين».

وأوضح فيرارا أن البرنامج يسير أخيرا نحو أهداف أكثر وأكثر أهمية، والتي ستمنح القوات المسلحة الكويتية الخبرة والمعرفة للعمل بشكل مستقل بمقاتلة اليوروفايتر، وهي واحدة من أكثر الطائرات المقاتلة قدرة، والمتاحة في السوق العالمية، مضيفا أن سلاح الجو الكويتي استقبل في ديسمبر 2021 أول طائرتين مقاتلتين يوروفايتر من طراز تايفون ترانش 3 من الأسطول بأكمله (28 طائرة)، ويفترض أن يتم تسليمها خلال عام 2024.

وعن الذكرى المئوية للقوات الجوية الإيطالية، قال: «خلال الحرب العالمية الأولى، أحدث الطيران العسكري فرقا كبيرا في نتيجة الصراع، واعتبر العديد من الطيارين أبطالا وطنيين، وبعد هذه الرحلة التي استمرت أكثر من 100 عام، أدركنا أن تاريخ الطيران العسكري في إيطاليا بدأ من روح الفرسان وكفاح الحرب العالمية الأولى، لينتهي به المطاف إلى واحد من أكثر الأساطيل الجوية تقدما في العالم».

back to top