• بداية، نود التعرف على استراتيجية الشركة فيما يخص نشاط البتروكيماويات؟ وكيف تساهم في تنشيط صناعة البتروكيماويات؟

- تتمحور استراتيجية الشركة حول التوسع والنمو في مجال البتروكيماويات الأساسية والمتخصصة داخل وخارج الكويت، من خلال شراكات ناجحة، ولا تكتفي الشركة بالدخول في شراكات فقط بل والنمو معا من خلال هذه الشراكات. وشركة صناعة الكيماويات البترولية حريصة في اختيارها لشركائها، كما تولي الاستراتيجية أهمية خاصة في التركيز على تنمية الكفاءات للعاملين بما يمكنهم من مواكبة متطلبات العمل والقدرة على تنفيذ مشاريعها بشكل مهني وتخصصي.

وعليه نجد أن استراتيجية الشركة تساهم بشكل فعال في تنشيط صناعة الكيماويات البترولية، ويتضح ذلك جليا في تأسيس شركة إيكويت للبتروكيماويات أحد أفضل المشاركات على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي، وكذلك المشاركات المحلية الأخرى، ولو نظرنا إلى استراتيجية الشركة 2040 فسنجد أنها أولت اهتمامها لتنمية اقتصاد الدولة من خلال عدة مشاريع بتروكيماوية محلية من المزمع تنفيذها خلال خطة زمنية محددة، هذه الخطة تتضمن عدة مشاريع في مجال البتروكيماويات الأساسية والمتخصصة ستسهم في دعم اقتصاد الكويت، وتوفير الفرص الوظيفية، وتعزيز مشاركة القطاع الخاص المحلي في الصناعات النفطية وتحديدا البتروكيماوية منها. تحديث طفيف
Ad


• ما التحديث الأخير الذي تم على استراتيجية نشاط البتروكيماويات ضمن التحديث الشامل لاستراتيجيات القطاع النفطي؟

- تحديث استراتيجية مؤسسة البترول الكويتية اشتمل على تحديث طفيف لإضافة بعض المبادرات المهمة لتغطية بعض الجوانب الاقتصادية والبيئية والاجتماعية لمواكبة التطورات في قطاع النفط والبتروكيماويات كاستهلاك الطاقة وانبعاثات ثاني أكسيد الكربون والمبادرات الخضراء والاستدامة والاقتصاد الدائري، بالإضافة إلى دراسة تطوير عمل ودراسة كيفية دمج المبادرات مع المشاريع الحالية والمستقبلية للقطاع النفطي وذلك لتحقيق التكامل المتاح مع أنشطة القطاع النفطي.

طاقة إنتاجية

• ما حجم محفظة الشركة الاستثمارية سواء داخل الكويت أو خارجها؟ وهل هناك خطط لزيادة الإنتاج على المديين المتوسط والبعيد؟

- تمتلك شركة صناعة الكيماويات البترولية عدة مصانع في شتى أنحاء العالم بطاقة إنتاجية تتجاوز الـ 8 ملايين طن سنويا لإنتاج أكثر من 12 منتجا من البتروكيماويات الأساسية والمتخصصة موزعة على ثلاثة أنشطة رئيسية هي: الأوليفينات والعطريات والأسمدة يتم تصنيعها بمعدل 40 في المئة داخل الكويت و60 في المئة خارج الكويت، ويمكن تلخيص ما تمتلكه الشركة من أنشطة تمتلكها بالكامل وتتمثل في مصنع البولي بروبلين، أما مشاركاتها داخل الكويت فتشمل شركات «ايكويت» للبتروكيماويات لإنتاج البولي إيثيلين والإيثيلين جلايكول، و»الكويتية للأوليفينات» لإنتاج الايثيلين جلايكول، و»الكويتية للعطريات» التي تتضمن «الكويتية للستايرين» لإنتاج الستايرين، و»الكويتية للبرازيلين» لإنتاج البرازيلين والبنزين.

أما المشاركات خارج الكويت فتشمل شركة الخليج لصناعة البتروكيماويات في مملكة البحرين لإنتاج الأمونيا واليوريا والميثانول، وشركة «ايكويت» للبتروكيماويات والتي تملك شركة «أم إي جلوبال» في كندا والولايات المتحدة وألمانيا لإنتاج الايثيلين جلايكول ومنتج الPET، فضلا عن شركة «إس كي أدفانسد» في كوريا الجنوبية لإنتاج البروبيلين و«SK PIC Global» في كوريا الجنوبية أيضاً.

أما فيما يتعلق بخطط التوسع والنمو على المديين المتوسط والبعيد فإن استراتيجية الشركة المعتمدة تدعو للتوسع في الصناعة البتروكيماوية وعليه تقوم الشركة بدراسة فرص استثمارية للاستحواذ على مصانع قائمة للبتروكيماويات بالإضافة إلى دراسة وتنفيذ مشاريع جديدة داخل الكويت وخارجها.
منتجات الشركة
مكانة الكويت

• ما هو التركيز الذي توليه الشركة في المنتجات البتروكيماوية سواء على المستوى الإقليمي أو المستوى العالمي؟

- تمتلك دولة الكويت مكانة جيدة في بعض المنتجات البتروكيماوية على المستويين الإقليمي والعالمي في ظل محدودية كميات الغاز المتاح مقابل ما تتمتع به بعض الدول الأخرى من توفر للغاز الذي هو أساسي لصناعة البتروكيماويات، لكن تحرص الشركة على تطبيق استراتيجية مؤسسة البترول الكويتية بمواصلة جهودها للارتقاء والنمو في مجال المنتجات الأساسية لتصبح شركة رائدة في صناعة البولي بروبلين والبولي ايثيلين والايثيلين جلايكول، ودخول صناعة المنتجات المتخصصة ذات التكنولوجيا المتقدمة والمردود الاقتصادي العالي.

• ما أهم المشاريع الحالية التي تعكف الشركة على تنفيذها؟ وما حجم تلك المشاريع؟

- تعمل الشركة وفق خطة معتمدة لدى مؤسسة البترول الكويتية للتوسع والنمو في مجال البتروكيماويات من خلال مشاريع واستثمارات داخل الكويت وخارجها. وفي الوقت الحالي تقوم الشركة بدراسة مجموعة من المشاريع والفرص الاستثمارية في مختلف أنحاء العالم بعد التأكد من مدى ملاءمتها لاستراتيجية الشركة، نذكر منها:

مواصفات عالمية

- مشروع الأوليفينات الرابع في الكويت، وهو مشروع بناء وتشغيل مجمع للبتروكيماويات ذو مواصفات عالمية لإنتاج البتروكيماويات الأساسية مثل البولي إيثيلين والبولي بروبيلين والإيثيلين جلايكو، بالإضافة إلى مواد متخصصة مثل البروبيلين أوكسايد والبوليولز والإيثانول أمين.

- دراسة البدائل المتاحة لصناعة البولي بروبلين مع مصفاة الزور – شركة كيبيك.

- دراسة لبعض الفرص الاستثمارية العالمية. رديف للدخل

• هل حان الوقت للاعتماد على الصناعات البتروكيماوية كمصدر رديف للدخل القومي في ظل انحسار أسعار النفط وفي ظل التهديدات التي يتعرض لها النفط من الطاقة المتجددة والكهرباء؟

- يُعتبر مجال صناعة الكيماويات من الأولويات المهمة التي تهتم بها الدول اهتماماً كبيراً لتنشيط القطاع الصناعي ولاشك أن تشجيع وتفعيل هذه الصناعة محلياً له الأثر الكبير في تنمية الاقتصاد المحلي وفتح الفرص الوظيفية المطلوبة وهو نشاط يحقق عوائد مالية مجزية.

• ما أهم المعوقات التي تواجه التوسع بنشاط البتروكيماويات داخل الكويت وخارجها؟

- يمكن تلخيص أهم المعوقات على النحو الآتي:

1 - التشريعات والقوانين المطلوبة لتشجيع الصناعة المحلية.

2 - توفر الأراضي المخصصة للصناعة.

3 - تطوير الموانئ القادرة على تلبية حاجة الصناعة النفطية.

4 - تشجيع المستثمر الأجنبي لما له من دور في تنمية القطاع الخاص الكويتي.

مشاريع جديدة

• كيف ترون تجربتكم في نقل تشغيل وصيانة مصنع البولي بروبلين للشركة؟

- تسلمت الشركة مسؤولية تشغيل وصيانة مصنع البولي بروبلين منذ يناير 2020 من شركة إيكويت للبتروكيماويات، بعد تنفيذ خطط الانتقال بكل دقة ونجاح، ولقد حقق شباب الشركة النجاح الكبير في تشغيل المصنع وإدارة أعماله، كما نجحت الشركة في تنفيذ الصيانة الدورية الكاملة للمصنع على مرتين كان آخرها هذا العام فبراير 2023، حيث تم تحقيق خطط الصيانة بنجاح وتنفيذ مشاريع جديدة ساهمت في تسريع تشغيل المصنع قبل الموعد المحدد له، والمرتبط بتوفر مواد اللقيم من المصانع المجاورة، والتي كانت تحت الصيانة الدورية، حيث تم جلب مادة الهيدروجين من داخل الكويت وخارجها بواسطة تناكر خاصة ساهمت بتشغيل المصنع وتوفير التوقف الذي كان إجبارياً، وبذلك تحقق الإنتاج لمدة 10 أيام قبل توفر الهيدروجين من المصدر الأساسي، وتحقق نجاح هذه الفكرة الجديدة.

النمو العالمي

• هل ترى أن قطاع صناعة البتروكيماويات قد تأثر بسبب تباطؤ النمو العالمي خصوصا في ظل الحرب التجارية بين أكبر قطبين اقتصاديين في العالم (الولايات المتحدة الأميركية والصين)؟

- تتأثر الأسواق العالمية خصوصا أسواق النفط وصناعة البتروكيماويات بالتغيرات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والجغرافية وغيرها الكثير، مما ينعكس على أسعار المواد الأولية والمنتجات، لكن رغم تباطؤ النمو العالمي فمن المتوقع أن يتعافى من هذا الركود ويحقق تحسنا ملحوظا وزيادة في معدلات الطلب على المنتجات البتروكيماوية في السنوات القادمة.

بالإضافة إلى ذلك، هناك عدة عوامل ستساهم في تغيير مسار صناعة البتروكيماويات مثل كميات الغاز الصخري المتوقع توافرها قريبا في الأسواق، وزيادة القدرة الإنتاجية والتنافسية لدول أميركا الشمالية، وإقبال منطقة الخليج على استخدام «النافثا»، و«البروبان»، و«البيوتان» كمواد أولية كبديل للغاز، والرغبة المتنامية للتوسع في مجال التكامل بين صناعة تكرير النفط والبتروكيماويات.

نسبة التكويت

• ما نسبة العمالة الوطنية في الشركة؟ وما أهم خطط الشركة في تنمية وتطوير الكفاءات والكوادر الوطنية فيها؟

- بلغت نسبة التكويت 95 في المئة من إجمالي عدد الموظفين، حيث إن شركة صناعة الكيماويات البترولية تهتم بزيادة نسبة كوادرها الوطنية وفق خطة تعيينات سنوية بالتنسيق مع مؤسسة البترول الكويتية، وبالنسبة لتطوير العاملين فإن الشركة تحرص على تطوير كفاءات موظفيها بمختلف المجالات وبمختلف المستويات، لإيمانها بأن تنمية العنصر البشري له دور أساسي في نجاح تنفيذ الاستراتيجية، وعليه تقوم الشركة بتنفيذ العديد من البرامج التدريبية نذكر منها:

1 - برنامج تدريب العاملين الجدد: برنامج تدريبي مدته 18 شهرا مكون من محاضرات وتدريب ميداني يهدف إلى تزويد الموظفين الجدد بالمعارف الأساسية التي تساعدهم في حياتهم المهنية لأداء دور فعال وإيجابي في أعمال الشركة، حيث يشمل في مرحلته الأولى التعرف على الشركة والتدريب المكثف على السلامة، وفي المرحلة الثانية يتم تزويدهم بالمعرفة الأساسية في الأعمال التجارية وعمليات التشغيل في المصانع والخدمات الفنية، وفي المراحل التالية يتم تزويدهم بالمعرفة المتقدمة في الأعمال التقنية.

2 - برنامج تطوير الكفاءات أثناء العمل (OJCD):

برنامج يركز على تطوير مستوى المعرفة والكفاءة التقنية لجميع العاملين من خلال نقل المعرفة المباشرة والتجارب المتعلقة بمجال العمل بطريقة منظمة وعملية من الخبير إلى العامل خلال السنة المالية. وقد تم تدريب 79 عاملا بالمشاركة مع 52 خبيرا، ولاقى البرنامج قبولا ونجاحا كبيرا داخل الشركة لأهميته في المحافظة على الخبرات المكتسبة ومراكمة المعرفة والاستفادة من تجارب وخبرات العاملين.

3 - برنامج الإلحاق:

برنامج إلحاق موظفي الشركة بإحدى مشاركات الشركة داخل دولة الكويت وخارجها، وتم اختيار مجموعة من العاملين من دوائر وقطاعات الشركة المختلفة للانضمام إلى شركة شركات المشاركة لمدة تتراوح بين 3 و4 أشهر متواصلة، بهدف اكتساب الخبرة وتطوير المهارات وتعزيز الشراكة، وفي المستقبل القريب سيتم توسعة هذا البرنامج ليشمل الالتحاق بالشركات الزميلة في القطاع النفطي.

نقوم بدراسة مجموعة من المشاريع والفرص الاستثمارية الملائمة لاستراتيجية الشركة في مختلف أنحاء العالم

من الضروري تطوير التشريعات والقوانين وتوفير الأراضي الصناعية لتلبية حاجة الصناعة النفطية

نسبة التكويت في الشركة 95% وفق خطة تعيينات سنوية بالتنسيق مع مؤسسة البترول الكويتية

قطاع صناعة البتروكيماويات تأثر بقوة بسبب تباطؤ النمو العالمي في ظل الحرب التجارية بين أميركا والصين