المسلم: الممثلون سيطيرون في «السحر الأسود»

نشر في 04-04-2023
آخر تحديث 03-04-2023 | 15:56
المسلم وباسمة حمادة في إحدى المسرحيات
المسلم وباسمة حمادة في إحدى المسرحيات

يجري فريق عمل مسرحية «السحر الأسود» بروفاته بشكل مكثف، لتقديم عروضه خلال فترة عيد الفطر على مسرح نادي القادسية الرياضي.

المسرحية بطولة الفنان عبدالعزيز المسلم وباسمة حمادة، حيث يعودان للعمل معاً، بعد نجاحهما في مسرحيات سابقة، هي: «مصاص الدماء»، و«زمن دراكولا»، و«البيت المسكون»، و«ليلة رعب».

كما يشارك في بطولة العمل: حمد العماني، ومرام، وعبدالله المسلم، وشيماء قمبر، وعلي القريشي، ومحمد عبدالعزيز المسلم، والنجم البحريني للخدع البصرية علي الثامر، وفاطمة الطباخ، وعبدالرحمن التويتان، وعلي الفرحان، وصالح الفيلكاوي، وسعيد السعدون، وعدد من الفنانين الأجانب، وسيتصدى للاستعراض الغنائي فرقة السلام للتعبير الحركي، بقيادة خالد العبيد وفهد الجدي.

وحول مسرحية «السحر الأسود»، قال الفنان عبدالعزيز المسلم: «آثرت انتقاء فريق العمل ممن سبق أن عملوا في مسرح السلام، لصعوبة مسرح الرعب، وتحديداً مسرحية (السحر الأسود)، وخطورة حركاتها على خشبة المسرح، لأنني أحتاج إلى نجوم سبق أن نجحت معهم لعدة سنوات في مسرح الرعب، ولديهم سعة الصدر للتدريبات الشاقة والمكثفة، لنصنع النجاح إن شاء الله في هذه المسرحية».

وعن الإصرار على تقديم حركات خطرة وطيران الممثلين، أوضح أن «الجمهور يستحق أن نقدم له أفضل ما لدينا. الجمهور الحالي متذوق للفن الراقي والرفيع، ويتابع عروض المسرح العالمي، لذلك وجب علينا أن نقدم لهم قصة من الواقع بشكل عالمي، وأن نترك المنافسة المحلية، وأن ندخل مضمار المنافسة العالمية، وتقديم الإبهار وآخر التقنيات التكنولوجية الحديثة في صناعة المسرح العالمي، لذلك استثمرنا مبالغ كبيرة لتطوير أنفسنا، وبذلنا جهداً كبيراً في دراسة التقنيات والتدريب عليها، وأجرينا الاجتماعات مع العديد من الخبراء في كثير من الدول، من خلال برنامج زووم والسفر حول العالم، للاطلاع وشراء الأجهزة والمعدات والتقنيات، لضمان حسن توظيفها في المسرح الكويتي لأول مرة، وسيرى الجمهور الممثلين يطيرون في فضاء المسرح خلال العرض».

وبشأن مشاركة الفنانة هدى حسين في المسرحية، قال: «إن شاء الله في حال انتهت من تصوير مسلسلها التلفزيوني في أبوظبي، وعادت إلى الكويت بالسلامة يمكنها الانضمام لفريق المسرحية أو عروض عيد الأضحى».

خطة إخراجية

وبسؤاله: كيف تستطيع التنسيق بين تمثيل دور البطولة والإخراج؟ أجاب المسلم: «في البداية أضع خطتي الإخراجية كاملة مع فريق العمل الإبداعي في مرحلة ما قبل الإنتاج، ومع التصميم تتضح الصورة كاملة، ثم أسلّم خطط تكنيك الإخراج المسرحي المطبوعة في كتاب خاص لفريق الإخراج المسرحي، الذي يرأسه المخرج المنفذ عبدالله المسلم، ومديرو عناصر العرض المسرحي بدورهم يقومون بالمهام، وفق الهيكل التنظيمي لفريق الإخراج المسرحي وعناصر العرض، ونعمل بإتقان وفق المعايير الدولية للجودة، من خلال الشهادات التي حصلنا عليها من سويسرا في الجودة العالمية. بعد تدريب وعمل على مدى 11 عاماً تطور فريق عملنا، وأصبح محترفاً ويدير فريق العمل المدير التنفيذي د. محمد دشتي».

وأضاف: «بالنسبة لي، أقوم بتدريب شاق جداً في مسرحية (السحر الأسود)، حيث أتدرَّب رياضياً بشكل يومي، ولديَّ بحمد الله لياقة، كما أتدرب على أداء الخدع بشكل مكثف، وأتمرن على التمثيل 4 ساعات يومياً، ويشرف على تدريبي المخرج عبدالناصر الزاير مخرج مسرحية (هالو بانكوك)».

وفيما يتعلق بالخدع المسرحية، قال: «من خلال الدراما والأحداث التي أقوم بتأليفها وكتابتها المسرحية، كمؤلف أنطلق بخيالي، ثم كمخرج عليَّ أن أقوم بصناعة جميع الخدع، وهذا يتطلب مني مجهوداً لأكثر من 9 أشهر أفكر في كيفية تصميم الخدع البصرية لمشاهد المسرحية المرعبة، وأيضاً الكوميديا، وهذا يكلفني الكثير من التجارب والتدريب والأموال، وما ينجح منها أقدمه للجمهور».

وحول مشاركة أبنائه في أعماله، أوضح المسلم: «ابني الفنان عبدالله المسلم لديه شهادة البكالوريوس في علوم المسرح والتمثيل، ومخرج حاصل على عدة جوائز، وممثل كوميدي، وأيضاً الفنان محمد عبدالعزيز المسلم يضحك بالفطرة، ويدرس التمثيل في المعهد العالي للفنون المسرحية، ولديه موهبة التلحين الموسيقي، وأخرج 3 مسرحيات، ويؤلف أيضاً. أبنائي عشاق للفن المسرحي، ونجحنا في عدة مسرحيات كفريق عمل».

وختم المسلم: «أشكر كل الجمهور الوفي الذي بادر وحجز تذاكر المسرحية قبل نفادها. كما أشكر نجوم المسرحية الذين يشاركوني البطولة، وفريق الإخراج المسرحي، وكل من ساعدني وساهم في تحقيق رؤيتي للمسرح المعاصر، وعلى تحمُّلهم التدريبات والبروفات الشاقة والتجهيزات الضخمة، والتي ستكون مفاجأة للجمهور في هذا الموسم المسرحي».

يذكر أن المخرج عبدالعزيز المسلم وفَّر كل تقنيات الطيران، ليكون مسرح السلام أول مسرح بالشرق الأوسط يمتلك تقنيات الطيران على المسرح، وسيصل إلى الكويت فريق بريطاني متخصص لتدريب فريق العمل على الحركات الخطيرة والتوازن أثناء خدع الطيران.

back to top