«هواوي» تربح 5.12 مليارات دولار في 2022

• حققت أعلى نسبة إنفاق في تاريخ الشركة على البحث والتطوير

نشر في 03-04-2023
آخر تحديث 03-04-2023 | 17:09
إريك شو وسابرينا مينغ
إريك شو وسابرينا مينغ

نشرت «هواوي» تقريرها السنوي ونتائجها المالية المدققة لعام 2022، والتي أظهرت حفاظ الشركة على ثبات عملياتها على مدار العام الماضي، وتحقيق إيرادات وصلت إلى 92.37 مليار دولار، وصافي أرباح 5.12 مليارات، ومن أبرز ما ورد في التقرير مواصلة «هواوي» تعزيز استثماراتها في البحث والتطوير لتوفير المزيد من الابتكارات كحل لمواجهة التحديات، حيث بلغ إنفاقها السنوي على البحث والتطوير 23.22 مليارا عام 2022، أي ما يعادل 25.1% من إيرادات الشركة السنوية، ووصل إجمالي نفقاتها على البحث والتطوير على مدار الأعوام العشرة الماضية إلى أكثر من 140.55 مليارا.

وقال إريك شو، رئيس مجلس إدارة هواوي الدوري، في المؤتمر الصحافي للتقرير السنوي، «تواصلت التحديات التي واجهت عمليات هواوي على مدار العام الماضي، والتي فرضتها الظروف الصعبة والتغيرات التي لا تتعلق بالسوق»، مضيفا: «واصلنا تنمية أعمالنا على الرغم من الظروف الصعبة وبذلنا جهودا كبيرة من أجل مواصلة الأعمال وتوفير الخدمات لعملائنا وتحقيق الأرباح، للحفاظ على ثبات الإيرادات من أجل توفير الأسس المتينة لتنمية أعمالنا في المستقبل».

وشهد المؤتمر حضور سابرينا مينغ، المدير المالي لهواوي، حيث قالت: «على الرغم من الضغوط والتحديات الكبيرة في عام 2022، كانت إيراداتنا ونتائج أعمالنا الإجمالية متوافقة مع التوقعات. وفي نهاية عام 2022، كان معدل نسبة الديون 58.9٪، وبلغ صافي التدفق النقدي 25.35 مليار دولار. إضافة إلى ذلك، بلغ إجمالي الأصول 0.14 تريليون، والذي يتألف بشكل كبير من الأصول المتداولة مثل النقد والاستثمارات قصيرة الأجل والأصول التشغيلية، ولا تزال الشركة تتمتع بمركز مالي قوي، مع مرونة كبيرة. وفي عام 2022، بلغ إجمالي إنفاقنا على البحث والتطوير 23.22 مليارا، وهو الأعلى في تاريخ الشركة، حيث يمثل 25.1٪ من إيراداتنا السنوية. ففي الفترات التي نواجه فيها التحديات، نواصل عملنا بقوة وثقة».

وبلغت إيرادات مجموعات أعمال «هواوي كارير» لشبكات الاتصالات و«هواوي إنتربرايز» لقطاع المشاريع والمؤسسات و«هواوي كونسيومر» لأجهزة المستهلك 40.84 مليار دولار و19.15 مليارا و30.84 مليارا على التوالي في عام 2022، وتؤدي هواوي دوراً كبيراً في تنمية الأعمال بالتعاون مع شركائها في النظام الايكولوجي، وتثق بأن الانفتاح والتعاون يسهمان في تحقيق النجاح المشترك.

وواصلت الشركة تعزيز قدرات منصاتها بما فيها نظام التشغيل هارموني أو اس ومنصة الحوسبة السحابية والتركيز على المطورين وتمكين شركاء النظام الإيكولوجي ودعمهم في جميع المجالات، حيث تتعاون هواوي حالياً مع أكثر من 9 ملايين مطور، وأكثر من 40 ألف شريك في النظام الإيكولوجي من أجل تعزيز الابتكار بالاعتماد على النظام الإيكولوجي وتحقيق قيمة أكبر للعملاء.

وقال شو: «يجب أن نبذل المزيد من الجهود في عام 2023 لمواصلة الأعمال وتعزيز التنمية المستدامة، ونثق بأن التحديات تمنحنا المزيد من العزيمة والفرص لتحقيق المزيد من النجاح».

back to top