أعلن رئيس الجمعية الخليجية لأطباء الأسرة ورئيس الرابطة الكويتية لطب العائلة والممارسين العامين د. محمد العازمي، مشروعاً تتبناه الرابطة لتطوير منظومة الرعاية الصحية الأولية بما يتوافق مع المعايير الدولية.

وقال العازمي، في تصريح للصحافيين على هامش الغبقة التي أقامتها الرابطة الكويتية لطب العائلة والممارسين العامين، إن «مشروع تطوير منظومة الرعاية الصحية الأولية يتضمن خطة خمسية نعمل من خلالها على مدار خمس سنوات، لنصل إلى المعدل العالمي».

Ad

وأوضح أنه سيتم تقديم المشروع إلى وزير الصحة، للعمل على إقراره، بما يصب في مصلحة منظومة الرعاية الأولية بشكل خاص، والمنظومة الصحية بشكل عام.

وذكر أن عدد أطباء العائلة بالنسبة للمرضى لا يفي بالغرض، حيث يتوجب عالمياً أن يكون هناك طبيب عائلة لكل ألف مريض، وفي الكويت يصل إلى ثلاثة آلاف مريض، لافتاً إلى العمل على الوصول للهدف العالمي.

وكشف عن الاستعداد لإطلاق المؤتمر الدولي الأول لطب العائلة، بالتعاون مع الجمعية الخليجية لأطباء الأسرة، وبمشاركة نخبة من الخبراء المحليين والإقليميين وجميع رؤساء الروابط الخليجية لأطباء العائلة في مايو المقبل.

وذكر العازمي أن شهر رمضان فرصة لتحسين الجوانب الصحية، خصوصاً لمن يعاني أمراضاً مزمنة، مثل: الضغط، والسكر، والقلب، والجهاز الهضمي، مشدداً على أهمية الالتزام بتعليمات الطبيب في حال منحه رخصة الإفطار، لأن الصحة هي الأولى، فضلاً عن أنه شهر الرحمات، وليس الإضرار بالصحة.