تابع محبو الصقور بشغف، مزاداً علنياً على مواقع التواصل الاجتماعي لبيع صقر شاهين نادر في ليبيا، وصل ثمنه إلى مليون دولار تقريباً، لتبقى ليبيا من أكثر دول العالم التي بيعت فيها أغلى الأنواع من الصقور.

وقال مربي صقور ليبي لموقع سكاي نيوز، اليوم ، إن واقعة بيع الشاهين بمبلغ طائل هي الثانية خلال عام، سبقها بيع صقر بمليون دينار، وعادة ما يتم بيع هذا النوع بأثمان باهظة، لندرة وجوده وصعوبة صيده.

المزاد الذي استغرق ساعات شهد تنافساً كبيراً بين محبي اقتناء الصقور، لأن الصقر من نوع أنثى الشاهين، وهو أشهر أنواع صقور العالم، ومن السلالات النقية.
Ad


واستطاع رجل أعمال ليبي، يُدعى حاتم بوقلة، شراء الصقر الذي تتزاحم حوله الأعين، بعد وضع قيمة له وصلت إلى مليون دولار تقريباً.

والشاهين من الطيور القوية التي تتميز بسرعتها في الطيران، حيث يطير ما بين 40 و55 كم في الساعة، وعند المطاردات تبلغ 112 كم. ويصيد الطيور متوسطة الحجم، والتي ينقض عليها من ارتفاعات عالية ما بين 300 و3000 متر.

وصقر الشاهين من الطيور الملهمة لهندسة الطيران العسكري، وصُممت هياكل طائرات على شكل جسمه، وأضيفت لها قدرات تشبه قدرات شاهين في الصيد والانقضاض والهجوم. وهو واحد من الطيور الأكثر قيمة، لصعوبة صيده ورصده، بسبب سرعته الفائقة.