خاص

«الكهرباء»: 500 مليون دينار مديونيات لدى جهات حكومية

• المطيري لـ «الجريدة•»: حصَّلنا 400 مليون من أبريل 2022 حتى مارس الماضي
• تسهيلات عبر التقسيط لمن يعجز عن تسديد المديونية كاملة

نشر في 09-04-2023
آخر تحديث 09-04-2023 | 13:06
فلاح المطيري
فلاح المطيري

قال مدير خدمة العملاء في وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة م. فلاح المطيري، إن الوزارة تبذل جهوداً كبيرة لتحصيل مديونياتها لدى المستهلكين، من خلال طرق متعددة سهلت على المستهلك سداد فواتيره.

وأكد المطيري لـ «الجريدة» حرص «الكهرباء» على تطوير قطاع خدمة العملاء لوصول الخدمات بأسهل الطرق للمستهلك، مبيناً أن إجمالي التحصيلات التي تمت من 1 أبريل 2022 حتى نهاية شهر مارس الماضي تقدر بحوالي 400 مليون دينار.

وأضاف أن هناك جهات حكومية تقوم بتسديد مديونياتها أولاً بأول، وهناك أخرى عليها مديونيات أو مطالبات لمصلحة وزارة الكهرباء وتلك المديونيات تقدر بحوالي 500 مليون دينار، مردفاً: لا نقطع عن الجهات الحكومية الكهرباء أو المياه، لكن لا تستفيد تلك الجهات من الخدمات التي تقدمها الوزارة مثل «شهادة براءة ذمة، وشهادة ايصال تيار، وغيرها إلا بعد سداد المديونية، وأخذ كتاب تعهد بالسداد، وبعد تلك المرحلة يتم متابعة السداد من قبل قسم المؤسسات والقطاع العام بخدمة العملاء».

وأشار إلى أنه يتم حالياً التنسيق مع جهات الدولة المختلفة كي تتعاون مع الوزارة في تسديد المديونيات التي تخصها، بحسب قرار مجلس الوزراء 1116 لحث الجهات الحكومية على تحصيل مديونيات الدولة.

وأوضح أنه في حالة تأخر الجهات الحكومية عن السداد، تقوم الوزارة بإرسال كتب إلى تلك الجهات تتمثل في «كتاب بالمديونية، يليه كتاب تذكيري، ثم ملحق تذكيري» والجهات التي لا تدفع أو لا تتعاون في الدفع تقوم الوزارة برفع كتاب إلى وزير الجهة لحث وزارته أو جهته الحكومية على الدفع، وإذا لم يكن هناك أية استجابة نرفع الموضوع إلى مجلس الوزراء لتحصيل الميزانيات من تلك الجهة.

إنذار المتأخرين

وأضاف أن هناك عدة آليات يتم اتباعها لجمع المديونيات المستحقة لوزارة الكهرباء والماء من المتأخرين حيث تقوم الوزارة بإنذار المتأخر إنذاراً أول، وإنذاراً ثانياً، وإنذاراً ثالثاً، وبعد الإنذارات الثلاثة يتم قطع خدمة المياه عن المتقاعسين عن السداد في جميع القطاعات، ويتم قطع الكهرباء كذلك عن جميع القطاعات ما عدا السكن الخاص.

وتابع أنه: لا يستفيد أي طالب من خدمات الوزارة إلا بعد سداد المبالغ المستحقة عليه ويكون رصيد مديونيته «صفر»، لافتاً إلى أنه يتم ربط المباني الخاصة بالعميل «إذا كان لديه أكثر من عقار» بالرقم المدني الخاص به لتحصيل المديونيات، ويمنع أي عميل من الدخول على أنظمة الوزارة المتعلقة بالخدمات إلا بعد سداد جميع مديونياته.

رسائل للمتقاعسين

وبين المطيري أنه في حالة وجود متقاعسين في السكن الخاص عن سداد المديونيات، يتم إخطار العملاء عن طريق رسائل نصية بقيمة المبالغ المستحقة عليهم عن طريق النظام المستخدم بالوزارة، أو برنامج سهل، أو تطبيق الوزارة، أو عن طريق الإيميل إذا كان إيميل العميل موجوداً لدينا ويتم إيضاح فترة عدم السداد من بدايتها إلى نهاية تلك الفترة، إضافة إلى الإخطار عن طريق الملصق الذي يتم وضعه على العقار أو المبنى.

وأشار إلى أنه يتم إنذار العميل باخطارات أول وثانٍ وثالث وما بين كل إخطار وآخر فترة 10 أيام وخلال مدة شهر إذا لم تتم الاستجابة بمراجعة الوزارة وتسديد ما عليه من مبالغ يتم قطع الخدمة بناء على المادة الثالثة من قانون 48 على 2005.

وذكر أنه إذا لم تتم الاستجابة نتجه إلى القضاء، وإصدار أوامر بسداد تلك المديونيات سواء على الممتنعين أو في حالة الوفاة حيث يتم إصدار تلك الأوامر على ورثتهم، وفي حالة باقي القطاعات يتم تنفيذ نفس الإجراءات ومن ثم قطع خدمة المياه وخدمة الكهرباء.

وفيما يخص الشركات أوضح أن الوزارة تشترط إصدار براءة الذمة للشركات التي تدخل في مناقصات تتبع الوزارة، ولا يتم صرف الدفعة الأخيرة للشركات إلا بعد اصدار براء ذمة من وزارة الكهرباء.

طرق التحصيل

وبين المطيري أن طرق التحصيل في وزارة الكهرباء تتم من خلال موقع الوزارة، أو من خلال مكاتب خدمة العملاء المنتشرة في المحافظات، أو الدفع الإلكتروني، أو الروابط التي ترسل من النظام إلى العميل بعد الاتصال بخدمة العملاء عن طريق الهاتف لإرسال الرابط وتسديد المبالغ المستحقة.

واستطرد: يتم التحصيل كذلك عن طريق التطبيق الإلكتروني التابع للوزارة، وتطبيق «سهل»، لافتاً إلى أن من لا يستطيع تسديد المبلغ كاملاً تقوم الوزارة بالنظر في حالته ويتم إقرار دين للعميل ويتم من خلاله دفع مقدم وتقسيط باقي المبلغ على حسب حالة العميل ومقدرته المادية.

back to top