مذكرة تفاهم بين «ثقافي البحرين» والملكية الأيرلندية للجراحين

توفير 40 مقعداً لدراسة برنامج بكالوريوس الطب في الكلية

نشر في 09-04-2023
آخر تحديث 09-04-2023 | 17:21
جانب من لقاء التوقيع
جانب من لقاء التوقيع

وقع المكتب الثقافي الكويتي في البحرين ممثلاً عن وزارة التعليم العالي مذكرة تفاهم مع الكلية الملكية الأيرلندية للجراحين في البحرين، لالتحاق الطلبة الكويتيين ببرنامج البكالوريوس في الطب.

وأعلن رئيس المكتب د. محمد الدغيم، في تصريح، عقب حفل توقيع توفير 40 مقعداً في كل عام دراسي عن طريق الابتعاث (الإيفاد المباشر) لدراسة برنامج البكالوريوس في الطب بالكلية، وذلك من بداية العام الدراسي 2023 - 2024، مؤكداً أن هذه المقاعد التي تم الحصول عليها تتوافق مع جودة مخرجات التعليم العالي، وتلبي حاجة أساسية من احتياجات سوق العمل من الكوادر الطبية لدولة الكويت.

وقال الدغيم إن «عدد الطلبة الكويتيين الذين يدرسون بالكلية في بيئة أكاديمية عالمية متميزة وآمنة يبلغ نحو 200 طالب وطالبة في تخصص الطب البشري، تحت إشراف المكتب الثقافي الكويتي، واهتمام ورعاية مباشرة من سفير الكويت لدى البحرين الشيخ ثامر جابر الأحمد».

من جانبها، قالت رئيسة المكتب الثقافي في دبلن د. فهيمة العوضي، إن الاتفاقية هي ثمرة تعاون بين المكتب الثقافي في دبلن والمكتب الثقافي في البحرين، والذي يأتي انعكاساً لما تقوم به المكاتب الثقافية من تعاون وجهود تتواءم مباشرة مع أهداف وزارة التعليم العالي، والتي تأتي في إطار اهتمام الدولة بالعنصر البشري، وتهيئة الفرص لتمكين الشباب الكويتيين الواعدين من الحصول على البعثات المطروحة من وزارة التعليم العالي.

وأفادت العوضي بأن الاتفاقية نصت على إعفاء الطلبة الكويتيين الراغبين في الدراسة بالكلية في البحرين من دراسة السنة التمهيدية، وفق شروط معينة تؤدي إلى دراسة الطلبة مدة 6 سنوات للحصول على شهادة البكالوريوس بدلا من 7 سنوات، كما أن شروط القبول في الدراسة بالكلية في البحرين مطابقة تماماً لشروط القبول بالكلية في أيرلندا بعد توقيع هذه الاتفاقية، لضمان المساواة بين الطلبة الكويتيين الدارسين في كل من الكليتين بدبلن والبحرين.

وبدروه، رحب رئيس الكلية في البحرين د. سمير العتوم بمذكرة التفاهم مع وزارة التعليم العالي في الكويت، وقال إن الكلية تتطلع دائماً إلى تقوية العلاقة مع الوزارة واستمرارها، مشيداً بالمستوى العلمي للطلبة الكويتيين.

back to top