«الأرصاد»: حالة مطرية تبدأ تدريجياً ظهر الغد حتى عصر الخميس

• السعدون: فترة السرايات تستمر إلى 15 مايو المقبل مع انتهاء فصل الأمطار

نشر في 10-04-2023 | 13:12
آخر تحديث 10-04-2023 | 17:40
No Image Caption

قالت إدارة الأرصاد الجوية، إن البلاد تتأثر بحالة مطرية تبدأ تدريجياً ظهر الغد الثلاثاء حتى عصر الخميس المقبل وتكون متفاوتة الشدة ما بين خفيفة إلى متوسطة وغزيرة على بعض المناطق وتبلغ ذروة هذه الحالة بعد غداً الأربعاء حتى ظهر الخميس.

وأوضح مراقب التنبؤات الجوية بالإدارة عبدالعزيز القراوي أن ذلك عائد إلى تأثر البلاد بمرور منخفض جوي سطحي قادم من غرب البلاد يؤدي لتكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة.

وأضاف أن تلك السحب تتخللها بعض السحب الركامية مصحوبة بأمطار رعدية تكون غزيرة على بعض المناطق ونشاط للرياح تزيد سرعتها على 60 كيلومتراً في الساعة ما يؤدي إلى انخفاض الرؤية الأفقية وارتفاع الأمواج البحرية الى أكثر من سبع أقدام.

وتوقع انخفاضا واضحا في درجات الحرارة الخميس المقبل حيث تصل إلى ما بين 25 و27 درجة مئوية بالنسبة لدرجة الحرارة العظمى.

بدوره، قال رئيس الجمعية الفلكية الكويتية عادل السعدون إن فترة السرايات تمتد من شهر أبريل الجاري إلى منتصف شهر مايو وبذلك يكون فصل الأمطار انتهى.

وأضاف السعدون أن فصل الأمطار ينتهي بنهاية السرايات وأحيانا ينتهي قبل 15 مايو، وقد يتأخر لنهاية ذلك الشهر، وخلال فترة السرايات تتكون المنخفضات الجوية التي تتشكل بسرعة وتصحب معها عواصف رملية وأمطارا غزيرة وسريعة يتساقط معها البردي في مناطق متفرقة.

ولفت إلى أن السرايات سببها امتزاج الفصلين، فمع خروج فصل الشتاء ودخول الصيف تحدث دوامات هوائية (سايكلونات) تأتي من الغرب وتحمل معها رطوبة في الطبقات العليا من الجو وتسبب تلك الحالة.

وذكر أن السرايات تحدث في وقت العصر والمغرب ولا تحدث قبل الظهر إلا ما ندر وسبب ذلك أنه خلال النهار تتأثر الأرض بحرارة أشعة الشمس وتبدأ الحرارة بالارتفاع بما يسمى التصعيد الحراري في فترة ما بعد العصر والليل بعد انكسار حرارة الشمس التي تحمل معها بخار الماء الذي يتشكل إلى سحب بسبب برودة الجو في الأعالي.

back to top