خاص

الفيلكاوي لـ «الجريدة•»: برنامج عن الفن العمراني يُعرض على قناة العربي

نشر في 12-04-2023
آخر تحديث 11-04-2023 | 16:26

كشف المُعد بدر الفيلكاوي عن ميلاد برنامج جديد من إعداده سيعرض على قناة العربي.

وأوضح الفيلكاوي، في تصريح لـ «الجريدة»، أن البرنامج يتناول الفن العمراني في الكويت، حيث سيتم توثيق جميع الأعمال العمرانية القديمة والجديدة، بدءاً من العمران في الصبية وفيلكا، مروراً بحقبة ما قبل ظهور النفط (بيوت الطين، ومتحف العثمان، وبيوت العيسى... الخ)، ووصولاً إلى الحضارة وتطور العمران الحالي، وما احتوى عليه من جميع المجالات حتى المساجد الحديثة (المسجد الكبير، مسجد سعد... الخ).

وأضاف: «سيتم توثيق جميع أعمال العمران الجديدة، خصوصاً أن فكرة البرنامج قائمة على الاهتمام بكل ما يتعلق بالعمارة المشيدة، وكيفية تطور العمران من القديم إلى الحديث»، منوها بأنه سيتم تناول أول مبنى خرساني في منطقة الخليج العربي، وهو المستشفى الأمريكاني، والمتحف الوطني.

وذكر الفيلكاوي أن هناك مساعدة من المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، حيث تم السماح بتصوير المتاحف والمراكز التابعة للمجلس، لافتاً إلى أن الرحلة التوثيقية سوف تستغرق من ستة أشهر إلى سنة تقريباً، حتى إن كانت مدة العمل تستغرق وقتاً طويلاً، إلا أن «الهدف هو الخروج بعمل مشرِّف ينقل للمشاهد الوجه العمراني والحضاري في التاريخ الكويتي المرتبط بالعمران منذ فترة ما قبل الميلاد إلى وقتنا الحالي».

وأشار إلى أن الأماكن التي ستتم تغطيتها من خلال هذا البرنامج، هي: القصر الأحمر، ومتحف شرطة الكويت، ومتحف الفن الحديث، ومتحف الكويت الوطني، والمتحف البحري، وبيت ديكسون، والمستشفى الأمريكاني، وبيت البدر، والمرسم الحُر، وكشك الشيخ مبارك، ومكتبة الكويت الوطنية، والمدرسة المباركية، وبيت الخزف، ومنطقة آثار فيلكا، ومنطقة آثار الصبية، ومتحف قصر الشيخ عبدالله السالم، والمدرسة القبلية.

back to top