عن مركز الكويت لتوثيق العمل الإنساني (فنار)، أصدر وأعد الباحث محمد يعقوب البكر كتاب «رمضان في ماضي الكويت»، والذي يقع في 120 صفحة.

وفي كلمة الشكر والتقدير، كتب البكر: «الشكر لله أولاً وأخيراً، الذي وهبني القدرة على تذكر ما عشته في طفولتي وحياتي، وما سمعته وحفظته من أناس عايشتهم في حياتي الماضية، تحدثوا وحدثوني عن أزمانهم التي عايشوها في ماضي الكويت، ورحلوا سريعاً قبل أن نحظى بالمزيد من علوم حياتهم».

Ad

وفي كلمة المقدمة، أوضح: «لهذا الشهر الكريم في الماضي استعدادات خاصة في تحضير وتجهيز مواد الأطعمة الخاصة به وبقدومه، حيث يقوم الناس له على قدم وساق بتحضير وتجهيز تلك الأطعمة».

وأرفق البكر في كتابه بعض الصور من لوحات الفنان أيوب الأيوب، التي جسَّدت معالم شهر رمضان في الماضي، كما عرض صوراً لبعض الأواني والأدوات الخاصة بشهر رمضان من كتاب د. عادل العبدالمغني (الأدوات الشعبية الكويتية). وذكر عادات الكويت وتقاليدها في شهر رمضان وما اعتادوا عليه من العبادات وأعمال الخير فيه.

أمـــا رئيس مركـز فنـــار، د. خالد الشطي، فكتب في كلمة التصدير: «يسر مركز الكويت لتوثيق العمل الإنساني إصدار هذا الكتاب التاريخي والوثائقي عن شهر رمضان المبارك في كويت الماضي للمؤلف والباحث القدير في تاريخ الكويت محمد البكر، الذي قام بتأليف هذا الكتاب القيّم، ليطلع على هذا التاريخ الجميل أبناء وأجيال الكويت، حيث أدرك وشاهد تلك الأيام الجميلة في ماضي الكويت، والذي تجلى فيها حُب أبناء الكويت لأعمال الخير، وتفانيهم في العبادات والطاعات بشهر رمضان. وقد استطاع أن يبين مشاهداته في ذلك الزمان، ومعايشته لأيام رمضان بكل أحداثه وتفاصيله».