«الصحة»: 100 إصابة بأورام الأطفال سنوياً

الشريدة: التوسع في منظومة زراعة الخلايا الجذعية للصغار بالبلاد

نشر في 11-04-2023 | 22:27
آخر تحديث 12-04-2023 | 18:30
د. سندس الشريد
د. سندس الشريد

كشفت رئيسة قسم أمراض الدم وسرطان الأطفال رئيسة وحدة زراعة الخلايا الجذعية في مستشفى بنك الكويت الوطني للأطفال د. سندس الشريدة عن تسجيل نحو 100 حالة إصابة بأورام الأطفال، ونحو 60 حالة سرطان الدم «اللوكيميا» سنويا، لافتة إلى أن عدد إصابات سرطان الأطفال في تزايد.

وشددت الشريدة، في تصريح صحافي، على أن الكويت توفر أحدث العلاجات العالمية الكيماوية والإشعاعية، إلى جانب العلاج المناعي، وتم تحديث البروتوكولات العلاجية مؤخرا، والبدء في تطبيقها على المرضى، مضيفة أنه تم البدء بخمس حالات انتكاسات لوكيميا وحققت نجاحات إيجابية.

وفيما يخص زراعة الخلايا الجذعية، لفتت إلى أن «هناك من 15 الى 20 عملية زراعة سنويا تجرى طبقا للمعايير الدولية التي يتم اتباعها، خاصة بعد أن أصبحنا مركزا تابعا للهيئة الأوروبية لزراعة الدم النخاعي وأعضاء رئيسيين في المركز الدولي لأبحاث زرع النخاع العظمي والدم (CIBMTR)، حيث تم التوسع في منظومة زراعة الخلايا الجذعية للأطفال بالبلاد».

وأكدت أن هناك اطلاعا دائما على آخر المستجدات العالمية المتعلقة بعلاجات زراعة الخلايا الجذعية، مبينة أن برنامج الخلايا الجذعية حقق منذ أكثر من عامين على إنشائه 33 عملية، منها 4 حالات زراعة ذاتية و29 حالة من متبرع بتطابق كامل أو تطابق نصفي لمرضى يعانون من أمراض سرطانية وغير سرطانية كأمراض الدم ونقص المناعة.

وأوضحت الشريدة أن قسم أمراض الدم والأورام وزراعة الخلايا الجذعية في مستشفى بنك الكويت الوطني هو القسم المتخصص الوحيد في الكويت لأمراض الدم وسرطان الأطفال وزراعة الخلايا الجذعية، وذلك بتميز طواقمه الطبية المتخصصة في هذا المجال منذ بداية تقديم هذه الخدمة في عام 2000.

وأشارت إلى أن قسم أمراض الدم وسرطان الأطفال وزراعة الخلايا الجذعية يضم 33 طبيبا، منهم 14 استشاريا و18 طبيبا مسجلا تخصص أمراض الدم والسرطان وزراعة الخلايا الجذعية، يعملون بجد وإخلاص على مدار الساعة.

back to top