استنفار حكومي تفادياً لـ «الغرقة الرابعة»

«الأشغال»: إغلاق الأنفاق في حال ارتفاع المد البحري وتجمع المياه بها

نشر في 13-04-2023
آخر تحديث 12-04-2023 | 17:58
وزيرة الأشغال من داخل غرفة العمليات
وزيرة الأشغال من داخل غرفة العمليات
تفاديا لـ «الغرقة الرابعة» خلال الموسم الحالي، شهدت البلاد خلال اليومين الماضيين استعدادات متزايدة من قبل الجهات المعنية، بالتزامن مع تحذيرات إدارة الأرصاد الجوية من ان البلاد تتأثر بحالة مطرية تستمر حتى عصر اليوم وتكون متفاوتة الشدة والغزارة بين المناطق.

واستعداداً للأمطار، عقدت وكيلة وزارة الاشغال العامة مي المسعد اجتماعا تنسيقيا أمس مع مسؤولي قوة الإطفاء والهيئة العامة للطرق.

وقالت مصادر مطلعة في «الأشغال» ان الوزارة بدأت تجهيزاتها من خلال توزيع مكائن الضخ في عدد من المواقع، خاصة الحرجة وتوزيع فرق الطوارئ على المحافظات للقيام بدورها في مثل هذه الظروف، موضحة انه تقرر قيام قوة الإطفاء بتزويد الوزارة بعدد من المضخات الإضافية، تحسبا لأي طارئ.

وأعربت المصادر عن خشيتها أن يتزامن هطول الأمطار مع ارتفاع المد البحري، الأمر الذي سيحول دون تصريف مياه الأمطار نحو المجارير، مبينة انه في حال ملاحظة ارتفاع منسوب المياه داخل الأنفاق بشكل مقلق سيتم التنسيق مع الإدارة العامة للمرور لإغلاق أماكن تجمعات المياه (الانفاق) حفاظا على أرواح المواطنين والمقيمين حتى يتم تصريف المياه في وقت لاحق.

وذكرت أن الوكيلة مي المسعد ستتابع تطورات الحالة المطرية من غرفة العمليات لتوجيه فرق الطوارئ بالمهام المفترض القيام بها، مشيدة بتعاون جميع الجهات من قوة اطفاء والدفاع للمدني والحرس الوطني لاستعدادهم لمعاونة ومساعدة الوزارة في تجاوز الحالة المطرية.

وفي اطار مواجهة التداعيات المحتملة، قال الحرس الوطني إنه استنفر فرق الطوارئ التابعة له والتي قامت بتفعيل خطة الاستعدادات للتعامل مع موجة الأمطار المتوقعة، وقد قامت فرق الطوارئ بتركيب مضخات سحب المياه والتأكد من جاهزيتها لسحب تجمعات المياه وتسهيل حركة السير في المنطقة.

بدورها، رفعت قوة الإطفاء العام جاهزيتها وفعلت خطة الطوارئ للتعامل مع تطورات حالة الطقس، وتفقد رئيس قوة الإطفاء الفريق خالد المكراد جاهزية إدارة العمليات المركزية لتلقي البلاغات مع جاهزية جميع مراكز الإطفاء، واطلع على خطة توزيع مضخات سحب المياه ومواقعها بحسب التنسيق المسبق مع «الأشغال» وهيئة الطرق، كما اطلع على إجراءات وجاهزية جميع فرق الإنقاذ المنتشرة بجميع محافظات الدولة.

وأكدت قوة الإطفاء أهمية اتباع الإرشادات الوقائية خلال هطول الأمطار وأبرزها عدم الخروج من المنزل إلا للضرورة القصوى ووجوب التأكد من سلامة التمديدات الكهربائية الخارجية للمنازل لتجنب مخاطر حدوث تماس أو صعق كهربائي، علاوة على تفقد قنوات تصريف المياه للتأكد من عدم وجود عوائق قد تتسبب في انسدادها ومراجعة عمل مضخات سحب المياه في السراديب.

ولفتت إلى أهمية فصل التيار الكهربائي والانتقال إلى الأدوار العليا حال غرق السراديب بمياه الأمطار.

تعطيل الدراسة

ونظرا لتطور حالة الطقس قررت وزارة التربية تعطيل دوام الطلبة في جميع المدارس الحكومية والخاصة أمس واليوم.

وأعلنت «التربية»، في بيان على موقعها الالكتروني، أنه استكمالا لمتابعتها للحالة الجوية في البلاد ونظرا لتطور حالة الطقس ولشدة الأمطار المتوقعة وحفاظا على سلامة الطلبة سيتم تعطيل كل المدارس الحكومية والخاصة يومي الاربعاء والخميس، بعدما كانت أعلنت في وقت سابق أنه بناء على تقارير وتحذيرات إدارة الأرصاد الجوية التابعة للإدارة العامة للطيران المدني بشأن حالة الطقس فقد تقرر تقديم موعد انصراف الطلبة والمعلمين أمس إلى الساعة 12 ظهرا مع تعطيل الدراسة في جميع المدارس الحكومية والخاصة اليوم الخميس وتحويلها إلى «أونلاين».

بدورها، حوّلت جامعة الكويت المحاضرات الجامعية في جميع الكليات بعد ظهر امس إلى نظام التعليم عن بعد «حرصا على سلامة الطلبة»، في حين أعلنت الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب تحويل الدراسة أمس واليوم إلى الـ «أونلاين» عبر برنامج (تيمز)، وذلك في ضوء تطورات حالة الطقس التي تشهدها البلاد، فضلا عن إعلانها تأجيل جميع الاختبارات إلى الأسبوع المقبل.

من جهتها، أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية تعطيل الدراسة بشكل كامل أمس واليوم لطلبة مراكز ودور القرآن الكريم بقطاع القرآن الكريم والدراسات الإسلامية، وذلك في ضوء تطورات حالة الطقس.



إجراءات احترازية بدور الرعاية ومراكز الإيواء

أكد وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية والتنمية المجتمعية بالإنابة عبدالعزيز المطيري اتخاذ الإجراءات الاحترازية لمجابهة تداعيات الحالة المطرية التي تشهدها البلاد، خصوصا ما يتعلق بدور الرعاية الاجتماعية ومراكز إيواء النزلاء.

وقال المطيري، في تصريح، إن قطاع الرعاية الاجتماعية على أهبة الاستعداد للتعامل مع الأمطار مع وجود فريق متخصص للطوارئ بجاهزية تامة.

وأوضح أنه بتعليمات من وزيرة الشؤون وزيرة الدولة لشؤون المرأة والطفولة المهندسة مي البغلي، هناك استنفار كامل ومتابعة دورية وتنسيق مع كل الجهات المعنية للتعامل مع تطورات الحالة المطرية المتوقعة.

«الصحة»: رفع الجاهزية بمراكز الإسعاف

أعلنت وزارة الصحة رفع مستوى الاستعداد والجاهزية في مراكز إسعاف الطوارئ الطبية، وذلك في ضوء تطورات حالة الطقس التي تشهدها البلاد.

وقال مدير إدارة الطوارئ الطبية د. أحمد الشطي، في بيان، إنه تم رفع مستوى الجاهزية في جميع مناطق الإسعاف من حيث عدد السيارات والفنيين وفرق الطوارئ وفنيي الإسناد، مشيرا إلى تخصيص ضابط اتصال في كل مستشفى استعدادا لأي حالة طوارئ.

وأضاف الشطي أن جميع إسعافات الطوارئ الطبية وآلياتها مجهزة بشكل كامل؛ لمواجهة مختلف الحالات الطارئة، مثل الغرق أو توقف القلب أو أمراض الحساسية والربو الناتجة عن الرطوبة أثناء هطول الأمطار.

ودعا المواطنين والمقيمين إلى اتباع إرشادات فرق الطوارئ المختلفة، وعدم الخروج إلا للضرورة القصوى.

«الكويتية للطوارئ»: الالتزام بالتوجيهات الرسمية

عقد مجلس إدارة الجمعية الكويتية لإدارة الأزمات والطوارئ اجتماعا طارئا لتدارس حالة الأمطار التي تمر بها البلاد حاليا ومتابعة آخر المستجدات، ونظرا للتحذيرات للحالة الجوية غير المستقرة نصح مجلس إدارة الجمعية المواطنين والمقيمين بالالتزام بتوجيهات الجهات الرسمية المختصة مع توخي الحيطة والحذر.

ودعا رئيس مجلس إدارة الجمعية الدكتور فوزي الخواري عقب الاجتماع المواطنين والمقيمين الى الالتزام بعدم التواجد في المناطق المفتوحة قدر الإمكان ما لم تستدع الضرورة، مؤكداً أن الجمعية تهدف إلى «نشر ثقافة إدارة الأزمات والطوارئ وتوعية أفراد المجتمع بأهمية درء المخاطر والتعامل معها باستخدام المهارات العلمية والتكنولوجية وتوضيح أهميتها في إنقاذ حياة البشر».

الشبكتان الكهربائية والمائية آمنتان

أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة الوكيل المساعد لشبكات النقل الكهربائية بالتكليف المهندس فيصل السميط، أن الشبكتين الكهربائية والمائية في الكويت آمنتان.

وقال السميط إن الوزارة على أهبة الاستعداد للتعامل مع البلاغات التي يمكن أن ترد للمراكز، مؤكدا أن جميع فرق الطوارئ موجودة بمقار العمل في المحافظات الست على مدار الساعة.

وشدد على وجوب أخذ الحيطة أثناء حدوث أي عطل يمكن أن يطرأ على الشبكة سواء الداخلية للمنازل أو الشبكة التابعة للوزارة، متمنيا السلامة لجميع العملاء.

back to top