خاص

العتيبي لـ الجريدة●: العلاجات البيولوجية أثبتت فعاليتها في علاج الصدفية

«الأميري»: إجراء 30 جراحة لمرضى الأمعاء الالتهابي المزمن

نشر في 30-10-2022
آخر تحديث 29-10-2022 | 19:54
مرض الصدفية
مرض الصدفية
أكد رئيس رابطة أطباء الجلد د. محمد العتيبي أن العلاجات البيولوجية التي أدخلتها الكويت خلال السنوات الأخيرة لعلاج مرض الصدفية أثبتت فعاليتها، حيث إنها آمنة تماما، ودون أي مضاعفات على المرضى.

وأوضح العتيبي أن الأدوية البيولوجية متوافرة في جميع أقسام الجلدية، وتؤخذ عن طريق إبرة تحت الجلد مرة كل أسبوعين وحتى 3 أشهر.

وقال العتيبي في تصريح لـ «الجريدة» إن نسبة الإصابة بمرض الصدفية في الكويت والوطن العربي تتراوح بين 1 و3%، مشيرا إلى أن النسبة تتغير حسب تغير الجو والمناخ، وأن نسبة انتشار الصدفية في أميركا حوالي 4%، وأن المرض يزيد في الأجواء الباردة ويقل في الأجواء الحارة.



وأضاف أن جميع علاجات مرض الصدفية متوافرة في الكويت ومنها العلاج الموضعي والدهانات، مبينا أنه إذا كان المرض يزيد على 30% من سطح الجلد، فيستخدم العلاج الضوئي.

وأشار إلى انطلاق فعاليات اليوم العالمي للصدفية الذي يوافق 29 أكتوبر، من خلال جناح توعوي في مجمع الأفنيوز للتوعية بالمرض للجمهور.

30 عملية جراحية

وفي موضوع منفصل، أجرى فريق طبي كويتي في وحدة جراحة القولون التابع لقسم الجراحة والجهاز الهضمي في مستشفى الأميري 30 عملية جراحية معقدة ودقيقة خلال 5 أيام لمرضى يعانون داء الأمعاء الالتهابي المزمن بواسطة أجهزة المنظار، بالتعاون مع طبيبين زائرين متخصصين من البرازيل وبريطانيا. وقال استشاري الجراحة والقولون والمستقيم في مستشفى الأميري د. علي الصفار في تصريح صحافي إن مرض الأمعاء الالتهابي المزمن يشمل مرض كرونز والتهاب القولون التقرحي، مشيرا إلى أن أهمية هذه العمليات تكمن في التقليل من المضاعفات الخطيرة الناجمة عن المرض.

وأوضح أن التدخل الجراحي المبكر يقلل من المضاعفات الخطيرة الناجمة عن المرض، لافتا إلى أن العلاج يكون من خلال الأدوية أو الجراحة.

back to top