انعقدت الجمعية العمومية العامة لمجموعة أرزان المالية عن عام 2022 أمس بنسبة حضور بلغت 74 في المئة، ووافقت على جميع بنود جدول الأعمال، بما فيها توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 4 في المئة، أي بواقع 4 فلوس للسهم الواحد، بالإضافة إلى أسهم منحة بنسبة 2 في المئة، بواقع سهمين لكل مئة سهم من أسهم الخزينة، للمساهمين المسجلين في سجلات الشركة، كما في نهاية يوم الاستحقاق المحدد له يوم الاثنين 2023/5/1.

وقال نائب رئيس مجلس الإدارة، الرئيس التنفيذي للمجموعة، جاسم زينل، إن مجموعة أرزان المالية مستمرة في إثراء القطاع الاستثماري في السوق الكويتي وأسواق المنطقة، وأنها تحصد ثمار العمل الجاد والمثابرة طوال السنوات العشر السابقة، مشيراً إلى أن «أرزان» تتمتع بوضع مالي متين وتسعى دائماً لتنويع مصادر دخلها، مما يساهم في تقليل المخاطر وزيادة الفرص الاستثمارية.

Ad

واستعرض «زينل» أداء المجموعة 2022 قائلاً: «استطاعت أرزان في نهاية 2022 تحقيق نمو في الأرباح التشغيلية بنسبة 13.3 في المئة مقارنة بنهاية 2021، وقد حققت صافي أرباح بلغ 8.149.403 د.ك مقابل 7.428.608 د.ك في نهاية 2021، وبما يعادل عائدا أساسيا للسهم الواحد 10.115 فلوس، كما ارتفعت مؤشرات العائد على الأصول إلى 5.17 في المئة من 4.5 في المئة، والعائد على حقوق المساهمين إلى 7.1 في المئة من 6.15 في المئة، كما في نهاية 2022 مع الاحتفاظ بمعدل الرافعة ضمن الحدود الدنيا 0.183:1، ونسبة سيولة مرتفعة بلغت 3.6: 1، ونسبة كفاية رأس المال تتجاوز المتطلبات الرقابية».

وأرجع زينل التحسن الكبير في الأداء إلى ارتفاع إيرادات المجموعة بنسبة 14.9 في المئة، حيث بلغ الإجمالي 6.811.876 د.ك مقارنة 14.626.347 د.ك، كما في نهاية 2021، والناتجة من أرباح من الأصول المالية بالقيمة العادلة، وكذلك حصة المجموعة من أرباح الشركات الزميلة، بالإضافة إلى إيرادات الخدمات الاستشارية وإدارة الأصول خلال العام.

وذكر أنه رغم أن عام 2022 لم يخل من التحديات الصعبة مع تصاعد التوترات الجيوسياسية في أوروبا عقب اندلاع الحرب الروسية- الأوكرانية، وما نتج عنها من خلق أزمة في الطاقة والغذاء، بالإضافة إلى سياسات التشديد النقدي الصارمة التي اتبعتها أغلب البنوك المركزية حول العالم بوتيرة متسارعة للحد من ارتفاع معدلات التضخم، مما يهدد بتباطؤ قياسي محتمل في معدلات النمو الاقتصادي خلال 2023، تعتبر منطقة دول مجلس التعاون الخليجي إحدى المناطق القليلة في العالم التي حققت أداء جيداً في 2022، إذ أثمر ارتفاع أسعار النفط زيادة الإيرادات، وهو ما أتاح لبلدان المنطقة فرصة المضي قدما في برنامجها الاقتصادي.

واستطرد زينل حديثه قائلا: «ركزت المجموعة في 2022 على تنفيذ الاستراتيجية الجديدة لـ (2022 – 2024)، وتحقيق رؤية المجلس في أن تكون «أرزان» المالية شركة رائدة في تقديم الخدمات المالية والاستثمارية المميزة والمبتكرة لعملاء المجموعة، لذلك أنشأت إدارة متخصصة لمتابعة استراتيجية المجموعة. إلا أن الظروف الاقتصادية العالمية وانعكاساتها السلبية خلال العام أدت إلى التريث في الأنشطة الاستثمارية، وعززنا الجهود في معالجة التحديات المتعلقة بإدارة الأصول وإعادة تمويل القروض مع انتقاء بعض من الاستثمارات المتميزة والتي تتواءم مع سياسة المخاطر المتحفظة لدينا».

وأضاف في كلمته أثناء انعقاد الجمعية العمومية أن المجموعة تترقب لاقتناص الفرص الاستثمارية عالية الجودة وقليلة المخاطر التي قد توفرها الظروف الاقتصادية، لزيادة وتنويع مصادر دخل المجموعة، ولتفادي تقلبات الأسواق والأزمات المالية المحتملة، والتي قد تؤثر على نموها، كما ستستمر في تقديم الخدمات المتميزة لعملائها، وتحقيق متطلباتهم وطموحاتهم، والمحافظة على ثرواتهم وتنميتها.

وذكر أن المجموعة تواصل العمل بكل تفان لتحقيق غاياتها الطموحة في تبني المبادئ المهنية، والقيم العالية، وإرساء ثقافة تكافؤ الفرص في العمل، والذي يزيد من إنتاجية الموظف، ويعزز من الاستقرار والرضا الوظيفي، ويعزز دفع عملية التطوير والتقدم في المجموعة، كما تُؤمن المجموعة بأهمية زيادة نسبة الكوادر الوطنية، وتطوير المواهب والكفاءات الوطنية من خلال توفير البرامج التنفيذية عالية الجودة، لصقل مهاراتهم ودعم تقدم مساراتهم المهنية.

كما عبّر عن خالص شكره وتقديره للمساهمين على منحهم ثقتهم الغالية ودعمهم اللامحدود، وجميع عملاء الشركة لثقتهم ومساندتهم، وإلى كل موظفي الشركة لإخلاصهم وتفانيهم في العمل، متطلعاً لتحقيق المزيد من الإنجازات، وتلبية طموحات المساهمين.

هذا، ووافقت الجمعية العمومية للشركة على كل بنود جدول الأعمال، بما فيها توزيع الأرباح على المساهمين عن السنة المالية 2022، وانتخاب مجلس إدارة جديد لفترة 3 سنوات مقبلة، وهم كالتالي:

1- جاسم حسن علي زينل

2- طلال جاسم البحر

3- إبراهيم صالح عبدالله الذربان

4- عماد عبدالله عبدالرحمن العيسى

5- بدر جاسم عبدالله الهاجري

6- عيسى عبدالله عيسى المزيني

7- د. سليمان طارق العبدالجادر

«أرزان» مستمرة في النجاحات والإنجازات وتطبيق أفضل الاستراتيجيات

نسعى لانتقاء الفرص الاستثمارية بعناية شديدة فالتحديات كثيرة أمام المجموعة