اعتمدت الجمعية العمومية العادية لمجموعة زين توزيع أرباح نقدية بقيمة 25 فلساً للسهم الواحد، وذلك عن نصف العام الثاني المنتهي في 31 ديسمبر 2022. وكانت المجموعة أقرت توزيع أرباح نقدية نصف سنوية بقيمة 10 فلوس للسهم، ليبغ إجمالي الأرباح النقدية الموزعة عن كامل العام 35 فلسا، وذلك عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2022.

واعتمدت الجمعية، التي انعقدت أمس بنسبة حضور بلغت 80.1 في المئة، سياسة جديدة لتوزيع الأرباح بقيمة 35 فلسا للسهم الواحد كحد أدنى لمدة ثلاث سنوات بداية من توزيعات عام 2023، وتمثل هذه السياسة الجديدة التي رفعت فيها المجموعة قيمة التوزيعات النقدية النسخة الثانية، وذلك بعد تنفيذ النسخة الأولى من سياسة توزيع الأرباح التي استمرت ثلاث سنوات (2019 – 2021)، وكانت قيمة التوزيعات النقدية 33 فلسا للسهم الواحد كحد أدنى.

Ad

وانتخبت الجمعية العمومية العادية لمجموعة زين بالتزكية مجلس إدارتها للسنوات الثلاث المقبلة: أسامة عثمان الفريح، وبدر ناصر الخرافي، وطلال بن سعيد المعمري، وزكي بن هلال البوسعيدي، وعاطف بن سعيد السيابي، وناصر بن سليمان الحارثي، وعلاء الدين بن عبدالله بيت فاضل، وعبدالرحمن محمد العصفور، ويوسف خالد العبدالرزاق، وسوف يجتمع مجلس الإدارة في موعد لاحق لتوزيع المناصب داخله.

وكانت مجموعة زين أعلنت تسجيل نتائج مالية سنوية قوية، إذ ارتفعت الأرباح الصافية السنوية إلى نحو 196 مليون دينار (640 مليون دولار) بنسبة نمو بلغت 6 في المئة، وبلغت ربحية السهم 45 فلساً، بينما قفزت الإيرادات بنسبة 14 في المئة إلى نحو 1.7 مليار دينار (5.6 مليارات دولار)، ونمت الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات الـ EBITDA بنسبة 7 في المئة إلى نحو 673 مليون دينار (2.2 مليار دولار)، بينما بلغ هامش ربحية الـ EBITDA عن هذه الفترة نحو 39 في المئة.

وشهدت هذه الفترة نموا في حجم قاعدة العملاء بنسبة 7 في المئة لتصل إلى نحو 52.4 مليون عميل، حيث استفادت المجموعة من عروض خدمات البيانات، بينما دفعت استثمارات المجموعة في ترقية وتطوير شبكاتها إيرادات قطاع البيانات إلى تحقيق نسب نمو قوية بنحو 5 في المئة، وهو ما مثل 40 في المئة من إجمالي الإيرادات المجمعة.

وقال رئيس مجلس الإدارة أحمد الطاحوس «حملت التقنيات الرقمية معها آفاقا واسعة أمام تشكيل اقتصاديات أكثر ذكاءً وشمولا، وزادت من ارتباطها بشبكات الاتصالات والمعلومات الإقليمية والدولية، وأخذت خدمات النطاق العريض والمنصات الرقمية تُغذي إنتاجية المؤسسات والشركات، وقاد التوسع المطرد في صناعة الاتصالات نمو البنى التحتية الجديدة والأعمال الناشئة، وفي خضم هذه التطورات ركز مجلس الإدارة على تبني استراتيجيات تعطي الأولوية للخدمات المصممة بطريقة تُمكننا من الاستفادة من تسارع تبنّي الخدمات الرقمية، والاعتماد على خبراتنا المعرفية المكتسبة، لإرساء أسس متينة لتحقيق هدفنا (بناء شركة اتصالات رقمية مستدامة)».

وقال نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي في مجموعة زين بدر ناصر الخرافي، إن «زين ركَّزت خلال هذه الفترة على فرص النمو المربحة التي تقدمها الابتكارات الرقمية، واستكشاف الآفاق الجديدة في قطاعات الأعمال الناشئة في مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والبنية التحتية الرقمية، والتكنولوجيا المالية، والحلول التكنولوجية».

وأوضح الخرافي أن «الطلب المتزايد على اتصال موثوق وعالي السرعة يُبرز استثماراتنا المستمرة في شراء تراخيص الطيف الترددي، وتحديث شبكات الجيل الرابع، ونشر شبكات الإنترنت المنزلي (FTTH) والجيل الخامس، فهدفنا توليد إيرادات صحية، وتقديم خدمات محتوى جذابة، بالإضافة إلى تقديم خدمات تفضيلية في قطاع المشاريع والأعمال للحكومات والمؤسسات».

وعن مجالات النمو التي تتوسع فيها عمليات «زين» في المنطقة كشف الخرافي، أن الخدمات الرقمية هي التي تقود فرص النمو في الوقت الراهن ومستقبلا، وتتطلع المجموعة إلى مجالات النمو في أعمال تشارك البنية التحتية، وخدمات البيع بالجملة والكابلات، والتوسع في خدمات قطاع المشاريع والأعمال، والتكنولوجيا المالية، وما تقدمه من فرص نمو واعدة.

التوسع في الاستثمارات التكنولوجية

وتابع أن «المجموعة واصلت استثماراتها في المنطقة، إذ بلغت النفقات الرأسمالية 936 مليون دولار، جاءت أغلبية النفقات الرأسمالية على مشاريع تطوير الجيل الخامس في الكويت والسعودية والبحرين، وترقية شبكات الجيل الرابع في العراق، والأردن، والسودان، وجنوب السودان، والتوسع في البنية التحتية من الألياف إلى المنزل، ورسوم ترخيص الطيف. هذه الاستثمارات عززت من نسب النمو في خدمات البيانات، التي ارتفعت بنحو 5 في المئة لتصل إلى 2.2 مليار دولار، تمثل حاليا 40 في المئة من الإيرادات المجمعة».

وذكر أن «زين نجحت في إطلاق تقنية Vo5G في الكويت بتغطية شاملة، لتكون أول شركة اتصالات تطلق هذه التقنية في العالم، ونجحت الشركة أيضا في إطلاق حلول الجيل الجديد من تكنولوجيا الألياف الضوئية إلى الغرفة FTTR كأول شركة في الكويت، وجذبت منصة واجهة برمجة التطبيقات الخاصة بمجموعة زين المزيد من العملاء، من خلال الشراكة مع 25 من موفري الحلول، وخدمات OTT العالمية، مع 51 ابتكاراً للترفيه الرقمي».

وأفاد بأن محفظة خدمات كل من المشغل الرقمي «oodi» في العراق، والمشغل الرقمي «Yaqoot» في السعودية سجلت نموا قويا في العام الأخير، خصوصا مع تقديم تجربة رقمية تتسم بتبسيط الإجراءات وسهولة الاستخدام، بعيدا عن الخدمات التقليدية عند الشراء، «وقد دفعنا هذا التطور الإيجابي إلى تعزيز عملياتنا في هذا الاتجاه».

ZainTech

وعلى صعيد نمو أعمال المجموعة في قطاع المشاريع والأعمال أوضح الخرافي: «تمثل محفظة أعمال شركة ZainTech قوة مجموعة زين الرقمية لحلول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات منذ انطلاقها في أكتوبر2021، إذ أصبح لديها الأساسات المتينة للانطلاق لمرحلة جديدة من النمو، حيث تعمل على أن تكون الشريك الرقمي المفضل للحكومات والشركات».

وأضاف أن «شركة ZainTech نجحت مؤخرا في الاستحواذ على شركة BIOS Middle East»، ومن المتوقع أن تمنحنا هذه الصفقة دفعة قوية على مستوى الإيرادات ذات الصلة بالخدمات السحابية التي تقدمها شركة ZainTech، التي تتوسع في نطاق خدمات مشاريع الأعمال والحكومات على مستوى المنطقة، ومن المتوقع لهذا الاستحواذ أن يؤدي إلى تعزيز قدراتنا في مجال الخدمات المدارة الهجينة والمتعددة السحابات، كما وقعت ZainTech خلال هذه الفترة اتفاقية تعاون استراتيجي مع مؤسسات دولية أخرى مثلAmazon Web Services وOracle».

وذكر أن خدمات محفظة الشركة تشمل الأمن السيبراني، وإنترنت الأشياء، والذكاء الاصطناعي، والبيانات الضخمة، والمدن الذكية، والطائرات المسيّرة، والروبوتات، وغيرها من التقنيات الناشئة، حيث أسست الشركة واحدا من أكبر المتاجر الإقليمية الشاملة التي توفر منصات الحلول والخدمات الرقمية للمؤسسات الحكومية والشركات في أسواق المنطقة، وتبرز الجوائز الدولية التي فازت بها في الفعاليات المتخصصة مكانتها كمزود رقمي رائد وموثوق به على صعيد تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، حيث ارتفعت إيرادات الخدمات الرقمية بنسبة 52 بالمئة، ونمت إيرادات خدمات قطاع مشاريع الأعمال (B2B) بنسبة 28 بالمئة.

التوسع في تشارُك البنية التحتية

وبيّن الخرافي أن «مشاريع التشارك في البنية التحتية تمثّل ركيزة أساسية في استراتيجية أعمال المجموعة، حيث تعمل على تحسين رأس المال، وزيادة العائدات، خصوصا أنها تسمح للشركات المشغلة بتوجيه استثماراتها إلى عائدات البيع في المشاريع التجارية، وقد أبرمت شركة زين السعودية اتفاقية لبيع وإعادة تأجير أبراجها ومشاركة الأصول الخاملة (8069 برجاً) مع تحالف صندوق الاستثمارات العامة بقيمة 807 ملايين دولار، ونجحت شركة زين العراق، أخيرا، في إبرام صفقة بيع وإعادة تأجير أبراجها ومشاركة الأصول الخاملة (4968 برجاً) مع شركة TASC Tower Iraq بقيمة 180 مليون دولار، وتأتي هذه الاتفاقيات بعد صفقات بيع وإعادة تأجير أبراج شركة زين الكويت والأردن».

وأشار إلى أن هذه التوجهات الجديدة في مجالات البنية التحتية، وتشارك الأبراج ستسهم في سحب الاستثمارات المخصصة لتطوير وتحسين وبناء الأبراج، وتوجهيها في مجالات الاستثمار ذات العائد الأفضل، كما أن مشاركة الأبراج ستساعد في الحفاظ على ضبط أفضل لتكاليف التشغيل، وتعزيز الكفاءة التشغيلية، وتمكين التركيز الدقيق على تقديم الخدمة، بالتالي تزويد العملاء بتجربة أفضل للاتصال والبيانات، وتساعد مشاريع التشارك في البنية التحتية على الحد من الانبعاثات الكربونية.

Zain Esports

وقال: «ندرك أن الرياضات الإلكترونية والألعاب بشكل عام هي واحدة من أكبر حالات الاستخدام لخدمات النطاق العريض للأجهزة النقالة والمنزلية التي تستخدم أحدث البنية التحتية لشبكات الجيل الرابع وشبكات الإنترنت المنزلي وشبكات الجيل الخامس، لذا تواصل شركة Zain Esports ريادتها الإقليمية في المنطقة، بعدما أطلقت منصة PLAYHERA MENA».

وتابع: «تقدم هذه الاتفاقية منصة جديدة للبطولات مدعومة من الألعاب السحابية، واستضافة المحتوى، والتجارة الإلكترونية، ومبيعات المنتجات، بما في ذلك أكثر من 50 رياضة إلكترونية شهيرة وألعاب تنافسية أخرى في جميع أنحاء العالم على مستوى المنطقة، ونظرا لكون منطقة الشرق الأوسط واحدة من أسرع المناطق نمواً للألعاب الإلكترونية، فإنZain Esports تهدف إلى تعزيز نمو المنظومة البيئية في المنطقة، وترسيخ مجموعة زين كقوة ألعاب إقليمية رائدة».

الامتثال

وأكد الخرافي أن نمو الاقتصاد الرقمي المستقبلي يعتمد على تطورات العديد من الصناعات والتقنيات والقطاعات التي لها تأثيرات مادية على المشهد التنظيمي، مبينا أن المجموعة اتخذت خطوات استباقية لضمان الامتثال التنظيمي، من خلال إنشاء برنامج قوي للامتثال التنظيمي على مستوى عملياتها، لوضع ضوابط داخلية على مستوى الحوكمة والمراقبة، وتبني نهج حل المسائل التنظيمية، حسب أولوية المخاطر.

الاستدامة

وفي اتجاه آخر، أشار الخرافي إلى أن «زين» كانت ولا تزال واحدة من أكثر مشغلي الاتصالات نشاطاً في المنطقة فيما يتعلق بدعمها لإجراءات تغيُّر المناخ، حيث تسترشد المجموعة بالركائز الأربع لاستراتيجية الاستدامة المؤسسية الخمسية الخاصة بها، وهي الركائز التي تتمحور حول تغيّر المناخ، والأعمال الاجتماعية، والاشتمال، وجيل الشباب».

وأفاد بأن مجموعة زين حافظت على تصنيفها في القائمة العالمية لمشروع الإفصاح عن انبعاثات الكربون CDP عند A-، وهو التصنيف المتقدم الذي يضعها عند مستوى نطاق القيادة، هذا التصنيف الحديث عن عام 2022 حافظ على تصدر زين قطاع الاتصالات في أسواق الشرق الأوسط وافريقيا، حيث تعتبر شركة الاتصالات الوحيدة في المنطقة المدرجة بالقائمة العالمية للكشف عن انبعاثات الكربون للعام الثاني على التوالي.

وأصدرت مجموعة زين نسخة رقمية لتقرير الاستدامة عن عام 2022 على موقعها الإلكتروني.

التنوع والإنصاف والاشتمال

وتابع: «يمثل تركيزنا على رعاية ثقافة متنوعة ومنصفة وشاملة جزءا أساسيا في استراتيجية أعمالنا، وقد أدى ذلك إلى تغيير طريقة توظيفنا والتخطيط للتعاقب الوظيفي ودعم وتطوير موظفينا، وأسفرت هذه الجهود عن تتويج زين بجائزة (أفضل أرباب عمل) الصادرة عن مجلة الأعمال الأميركية فوربس للمرة الثانية، إذ تصدرت المجموعة السوق الكويتي كأفضل جهة توظيف، وحافظت على موقعها في قائمة أفضل 10 شركات في التوظيف بأسواق الشرق الأوسط، وحصلت زين على جائزة أفضل استراتيجية في التنوع والاشتمال بالشرق الأوسط لأفضل أماكن العمل المستقبلية، وفازت أيضا بجائزة أفضل برنامج تنمية وقيادة للمرأة».

وقال الخرافي: «إن تحقيق غاية المجموعة هو ضرورة استراتيجية، ووفقا لذلك استحدثنا منصبا تنفيذيا جديدا، وهو منصب الرئيس التنفيذي للغاية المؤسسية، الذي سيكون دوره ربط غاية المجموعة بغايات الموظفين، بهدف توجيه الابتكار والحث على الإلهام، حيث سيكون الرئيس التنفيذي للغاية المؤسسية مسؤولاً عن حشد الموظفين وقيادة الهدف الاستراتيجي لإدارة أهداف المجموعة والقيم المشتركة بشكل فعال، وتشتمل المهام أيضاً على الإشراف على طبيعة دور المجموعة، والتأثير الإيجابي الذي تحققه للموظفين، والمجتمع».

وكشف بقوله: «تعزيزا لمبادرات المجموعة في مجالات التنوع والإنصاف والاشتمال، أطلقنا جامعة التنوع، وهي منصة تعليمية ديناميكية لجميع موظفي زين البالغ عددهم حوالي 7400 موظف، بالشراكة مع كلية IE الاسبانية للأعمال لتطوير المعرفة الرقمية لأكثر من 2000 موظف».

الخرافي: زيادة التوزيعات النقدية... و35 فلساً سياسة جديدة لتوزيعات الأرباح حتى 2025

قال بدر الخرافي: «نحافظ في زين على توزيعات نقدية لمساهصمينا تتراوح بين 70 و90% من صافي الربحية، وتوصيتنا لهذا العام الـ35 فلسا أعلى من العام السابق، وهي تأتي ضمن النسب التي نحافظ عليها في السنوات الأخيرة، ليبلغ إجمالي التوزيعات النقدية لهذا العام 496 مليون دولار (تمثل 78% من ربحية السهم)، نعتقد أن هذه النسبة هي من أعلى المعدلات في المنطقة».

وأردف: «نتطلع إلى تحقيق نتائج إيجابية مع النمو الصحي المستمر لمحفظة أعمالنا في الخدمات والمنصات الرقمية، الحلول التكنولوجية، قطاع المشاريع والأعمال، والإقبال المتنامي على خدمات إنترنت النطاق العريض، لذا يأتي اعتماد سياسة جديدة لتوزيع الأرباح 35 فلسا للسهم كحد أدنى حتى 2025، وهي أعلى من السياسة السابقة، ليعكس التطورات الإيجابية في الأداء التشغيلي والمالي، والوقوف على حجم التوقعات المستقبلية للاستثمارات الرئيسية، والمتطلبات الرأسمالية، خصوصا أن المجموعة تتمتع بوضع مالي متين، ولديها روافد دخل متنوعة».

وتابع: «ساعدنا في اتخاذ هذه الخطوة التطورات الإيجابية في الأداء التشغيلي والمالي بعد مراجعة وتقييم الوضع المالي للشركة، والوقوف على حجم التوقعات المستقبلية للاستثمارات الرئيسية، والمتطلبات الرأسمالية، خصوصا أن المجموعة تتمتع بوضع مالي متين، ولديها روافد دخل متنوعة».

وأضاف أنه «إذا أخذت في الحسبان توزيعة الـ 35 فلساً المستقبلية حتى عام 2025 التي التزم بها مجلس الإدارة وتوزيعة النصف الثاني من العام، وسعر السهم الحالي فإن العائد على الاستثمار سيكون عند حوالي 8%، ونعتقد أن هذا أمر ممتاز لمساهمينا ككل ولمساهمينا الاستراتيجيين، مع الأخذ في الاعتبار الوضع النقدي القوي للشركة، والخطط المستقبلية، فزيادة توزيعات الأرباح شيء جيد للمساهمين وفي النهاية جيد للشركة أيضا».

نمو العلامة التجارية

كشفت المجموعة أن مؤسسة «براند فاينانس» رفعت تقييمها لعلامة زين التجارية في فبراير 2023 إلى 2.74 مليار دولار، مبينة أن ذلك يبرز استدامة أعمال الشركة، وحرصها على تبني ثقافة تتسم بالتنوع والإنصاف والاشتمال.

وأضافت أن هذا التصنيف يعكس أيضا الابتكارات الرقمية والاستثمارات المستمرة في تحديثات الشبكات، وهو ما جعلها واحدة من أكثر العلامات التجارية شهرة وإلهاماً في الشرق الأوسط وأفريقيا.

الخرافي يشكر الطاحوس على فترة رئاسته

أعرب بدر الخرافي عن شكره رئيس مجلس الإدارة أحمد الطاحوس بمناسبة إتمامه آخر دورة به تقديرا «للدور الكبير الذي قام به خلال فترة رئاسته، فقد استفدنا من خبراته في الكثير من الأمور، حيث أثرى نقاشاتنا في مجالات الحوكمة، وتعلمنا منه الحكمة في اتخاذ القرارات»، لافتاً إلى أنه تقديرا لدوره في مسيرة أعمال الشركة، سيكون هناك تكريم خاص لشخصه خلال الاحتفالية التي ستقيمها الشركة بمناسبة الذكرى الـ 40 على تأسيسها.

بدوره، أعرب الطاحوس عن شكره أعضاء مجلس الإدارة، والإدارة التنفيذية، وكافة العاملين في شركات زين، معقبا: «كانت الفترة الأخيرة وما تخللها من تداعيات الجائحة صعبة للغاية، إلا أن الجميع بقيادة بدر الخرافي والتعاون الذي وجدناه مع إخواننا في شركة عمانتل، وما شعرنا به من اصطفاف جعلنا نواجه هذه التحديات، وقد تُوجت هذه الجهود بتحقيق المجموعة مؤشرات نمو جيدة قوية خلال هذه الفترة».

وعزا التحسن الذي شهدته أعمال «زين» عن هذه الفترة إلى الانسجام في العمل بين أعضاء مجموعة زين وعمانتل، وهو ما قدم مُحصلة نهائية لآلية عمل تتسم بالود والصداقة، متمنيا أن تدوم تلك العلاقة إلى ما لا نهاية.

الابتكار... والتكنولوجيا المالية

أشار الخرافي إلى إحدى المبادرات الاستراتيجية الرئيسية لمجموعة زين، والتي تتمثل في التوسع في ابتكار وتوسيع الخدمات المالية المتنقلة على مستوى أسواق المنطقة، وتقديم الخدمات التي تشتد الحاجة إليها لقاعدة عملاء المجموعة وخارجها، موضحاً أنه مع نشر خدمات جديدة جذابة، فإن منصات المجموعة اكتسبت نموا على صعيد قاعدة العملاء وحجم المعاملات التي حققتها منصة «تمام» - ذراع التمويل المصغر في السعودية - ومنصات «زين كاش» لتحويل الأموال عبر الهاتف في الأردن والعراق.

وكشف أن قاعدة عملاء خدمات التكنولوجيا المالية نمت 64%، وارتفعت الإيرادات بنسبة 241%، حيث زادت منصات المجموعة زخم عملياتها في أسواق المنطقة، إذ سجلت معاملات بقيمة 3.6 مليارات دولار عام 2022.

وأفاد بأن «المجموعة حصلت على رخصة تمويل من مصرف البحرين المركزي، ونتوقع إطلاقاً تجارياً خلال هذا العام، بينما في السودان نلبي حالياً المتطلبات التنظيمية اللازمة للحصول على ترخيص الخدمات المصرفية الرقمية، ونتوقع إطلاق هذه الخدمات العام الحالي، وفي الكويت، تقدمنا بطلب للحصول على ترخيص مصرفي رقمي من البنك المركزي».