أكد اختصاصي أول جراحة زراعة الأعضاء وجراحة الكلى والمسالك البولية في مستشفى الأميري ومركز حامد العيسى لزراعة الأعضاء د. طلال القعود، أنه أجرى بنجاح زراعة بنكرياس لشابة كويتية تبلغ من العمر 35 عاماًً في مركز حامد العيسى، بعد توقف البرنامج عدة سنوات، لافتاً إلى أن المريضة التي تتمتع بصحة جيدة كانت قد أجرت زراعة كلى من الوفيات قبل سنة.

وقال القعود، لـ «الجريدة»، إن هناك مرضى كثيرين في الكويت بحاجة إلى زراعة البنكرياس نتيجة انتشار مرض السكري، موضحاً أن من فوائد ومزايا زراعة البنكرياس هو رجوع المريض لحالته الصحية، والحفاظ على صحة الشرايين والعيون والشبكية وغيرها.

Ad

وأكد القعود أن السبب الرئيس للفشل الكلوي هو السكر والضغط.

وأوضح أن هناك 3 فئات تستفيد من زراعة البنكرياس وهي، زراعة البنكرياس والكلى من نفس المتبرع في الوقت ذاته، وزراعة الكلى ثم البنكرياس في المستقبل، وزراعة البنكرياس للمرضى الذين يعانون من السكر الشديد الحاد، ومن ضمنها هبوط السكر الحاد المتردد، الذي قد يؤثر على حياة المريض.

ودعا القعود المجتمع والشباب إلى ضرورة التبرع بالأعضاء بعد الوفاة، لأهمية ذلك في إنقاذ حياة الآخرين، لافتا إلى أن برنامج زراعة البنكرياس عاد مرة أخرى للعمل بعد توقف دام عدة سنوات.