العوض... الأول في مسابقة مهرجان «الفن حول العالم... فن بلا حدود»

نشر في 15-04-2023
آخر تحديث 15-04-2023 | 16:02
علي العوض وأحد أعمالة
علي العوض وأحد أعمالة

فاز الخزاف الكويتي علي العوض بالمركز الأول في مسابقة المهرجان الدولي «الفن حول العالم... فن بلا حدود» في مجال الخزف المقام في روسيا، برعاية وزارة العلوم والتعليم العالي في الاتحاد الروسي، وأكاديمية سانت بطرسبورغ ستيغليتس للفنون والتصميم.

وقد شارك في المهرجان: أذربيجان وأرمينيا، وبيلاروسيا، وفيتنام، وألمانيا، وهونغ كونغ، والصين، ومصر، والهند، والأردن، والعراق، وإسبانيا، وإيطاليا، وكازاخستان، وكوريا، والإمارات، والكويت، وروسيا، والولايات المتحدة الأميركية، وتركيا، وفنلندا، وفرنسا وإثيوبيا.

وقال العوض إن عمله حمل عنوان «الأمومة»، مضيفاً: «هذا العمل يحمل معنى خاصاً، في محاولة لتحويل القطعة الخزفية من مجرد إناء إلى عمل فني مفاهيمي يتناول معاناة الأم في الولادة والرعاية».

وذكر أنه من خلال التشكيل استخدم تقنية جديدة في إنتاج لوني عن طريق أفران الغاز، واختزال اللون عدة مرات، للحصول على لون خاص يستغرق الحريق 14 ساعة للوصول للحرارة المطلوبة، و12 ساعة تبريد لإنتاج اللون. وأوضح أنه سيتم إرسال دعوة للخزافين الثلاثة الأوائل من كل مجال لحضور المعرض مع أعمالهم في سانت بطرسبورغ في روسيا.

وأكد العوض أن هناك جهداً كبيراً مبذولاً لتطوير فن الخزف واكتشاف أسراره العميقة، من خلال تجارب مستمرة، متابعاً: «أحمد الله على هذا المركز العالمي الدولي الذي أتشرف بالحصول عليه، بوجود خزافين من دول كبرى لها باع وتاريخ كبير في مجال الخزف. أهدي فوزي هذا لوطني الكويت، ولأسرتي التي تتحمَّل غيابي عنهم من أجل فن الخزف والإبداع، وكذلك لزملائي الخزافين من داخل الكويت وخارجها، ولكل من ساندني وقدَّم لي نصيحة أو معلومة».

جدير بالذكر أن المهرجان احتوى على معرض فني أونلاين، واشتمل على نقاشات حول الأعمال الفنية، وتقنياتها، وفكرتها، بحضور عدد كبير من الخزافين من كل أنحاء العالم. كما اشتمل المهرجان على مسابقات فنية للمشاركين في مجالات: النحت، وفنون التصوير الفوتوغرافي، والفنون الرقمية.

back to top