الخبيزي: التشيك من الدول الداعمة لإعفائنا من تأشيرة «شنغن»

نشر في 29-10-2022
آخر تحديث 29-10-2022 | 20:51
الخبيزي وسيرو يقطعان قالب الحلوى
الخبيزي وسيرو يقطعان قالب الحلوى
أعلن نائب وزير الخارجية بالوكالة، مساعد وزير الخارجية لشؤون آسيا السفير وليد الخبيزي، أن التشيك إحدى الدول الداعمة لملف إعفاء مواطني دولة الكويت من تأشيرة الشنغن.

وفي تصريح له على هامش مشاركته في العيد الوطني التشيكي، بحضور عدد كبير من السفراء المعتمدين، قال الخبيزي: يشهد العام الحالي مرور 59 عاما على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين الكويت والتشيك والتي انطلقت عام 1963، كما يتطلّع الجانبان إلى تنظيم احتفالية العام المقبل تزامناً مع مرور 60 عاما على إقامة العلاقات الدبلوماسية.



وأشار الى انعقاد الجولة الثالثة من المشاورات السياسية بين البلدين في العاصمة التشيكية براغ في 20 يونيو2022 بين نائب وزير الخارجية السابق السفير مجدي الظفيري، ونائب وزير الخارجية والتعاون الاقتصادي والتنموي للدول غير الأوروبية في وزارة الخارجية التشيكي مارتن تلابا، مشيدا برئاسة التشيك الحالية للاتحاد الأوروبي من الفترة من 2022/6/30 إلى 2022/12/30.

ولفت إلى ان مسـودة مذكرة التفاهم للتعاون الفني والعسكري قيد البحث بين الكويت وجمهورية التشيك.

وفي حديثه عن العلاقات الاقتصادية، أكد مساعد وزير الخارجية لشؤون آسيا السفير وليد الخبيزي أن مشاركة مكتب الهيئة العامة للاستثمار في لندن لمنتدى الاستثمار التشيكي - الخليجي من مايو إلى يونيو2022 في براغ، مشيراً إلى الترتيبات الجارية بشأن ابرام اتفاقية التعاون الاقتصادي الفني بين البلدين الصديقين.

ومن ناحيته، أكد السفير التشيكي لدى البلاد ياروسلاف سيرو أن «الكويت شريك مهم للتشيك في المنطقة، ونحن نتشارك معها عدد من الاهتمامات والأهداف الدولية الرئيسية، فضلا عن احترام ميثاق الأمم المتحدة ومبادئ القانون الدولي».

back to top