نعى نقيب الفنانين المصريين الفنان أشرف زكي، الفنان التشكيلي ومهندس الديكور زوسر مرزوق، كبير مهندسي الديكور بالمسرح القومي، مؤكداً أن الراحل من أهم مهندسي الديكور في مصر والعالم.

الفنان التشكيلي المصري زوسر مرزوق من مواليد عام 1943 في الجيزة، تخرج في قسم الخزف بكلية الفنون التطبيقية عام 1964، حاصل على دبلوم الدراسات العليا قسم الديكور بأكاديمية الفنون 1972، وصمم ونفذ ديكورات عدد كبير من المسرحيات، وحصل على جائزة الفنانين الشباب عام 1968.

Ad

حصل على دبلوم الدراسات العليا قسم الديكور بأكاديمية الفنون 1972، وعمل مدرساً لفن الديكور بمعهد الفنون المسرحية، ثم انتقل إلى هيئة المسرح.

أقام معرضه الأول بمسرح الحكيم عام 1965، وأقام معرضاً لأعماله في اليونان.

صمم مرزوق ونفذ ديكورات عدد كبير من المسرحيات، وصمم أول موسوعة أزياء شخصية منذ عهد الفراعنة حتى ثورة يوليو. كما صمم قاعة مسرح الغد لتتكيف مع طبيعة العروض، وصمم ديكورات معظم مسرحيات المخرج عبدالغفار عودة.

قام بتصميم ونحت تمثال الأمومة بهيئة الأمم المتحدة بنيويورك، وصمم تمثال دنشواي بمحافظة المنوفية، وتمثال نجيب محفوظ باتحاد الكُتاب.

حصل على وسام الجمهورية من الطبقة الأولى 1985، وجائزة بينالي الإسكندرية 1974، وكُرِّم من «القومي للمسرح والفنون الشعبية» في نوفمبر 2015، ونال جائزة بينالي فينسيا عام 1978.