أشار مصدر نفطي مطّلع الى ارتفاع مخاطر ضمان مؤسسة البترول الكويتية لبعض شركاتها التابعة للحصول على قروض من بعض وكالات الائتمان العالمية بقيمة إجمالية بلغت نحو 11 ملياردولار، لافتا الى أن المؤسسة مددت تاريخ انتهاء فترة صلاحية ضمان قرض شركة البترول الكويتية العالمية لتمويل مشروع مصفاة فيتنام بـ 1.75 مليار دولار من تاريخ 27/ 5/ 2021 الى تاريخ 27 /11/ 2021 ثم الى 27/ 5/ 2022، لافتا الى أن هذا الأمر يؤدي الى مخاطر رجوع المقرضين على المؤسسة وأصولها، في حال عدم قدرة شركاتها التابعة على الوفاء بالتزاماتها.

وقال المصدر إن المؤسسة تقوم حاليا بالتأكد من ملاءتها المالية وقدرتها على الوفاء بتلك الالتزامات، ومنها الضمانات المقدمة مقابل قروض شركاتها التابعة، وذلك من خلال المراجعة المستمرة لخطتها التمويلية الخمسية للمؤسسة وشركاتها، والتي تتضمن التفقات النقدية للشركات، حيث يتم تقييمها بشكل سنوي.
Ad


وأضاف أنه سيتم أيضا الأخذ بالاعتبار جميع قروض المؤسسة وشركاتها التي تم توقيعها، وكذلك الالتزامات المترتبة عليها عند دراسة وضعها المالي.

ولفت الى أن المؤسسة تتابع معدلات سيولتها النقدية ووضع الحلول اللازمة لتقليل أثر انخفاضها على أدائها واداء شركاتها، وذلك من خلال مراجعة وتحديث التفقات النقدية المتوقعة خلال فترات زمنية قادمة قصيرة ومتوسطة المدى.

وأوضح أنها تقوم كذلك بالمتابعة الدورية المستمرة مع شركاتها التابعة لمعرفة قدراتها على الوفاء بالتزاماتها تجاه المقرضين، وذلك من خلال تقرير نصف السنوي للقروض المجمعة للمؤسسة، والذي يشمل المؤشرات المالية التي تبين الملاءة المالية للشركات لضمان عدم الرجوع على المؤسسة وشركاتها من المقرضين.