الكويت تخطط لبدء تشغيل وحدة الزور الثالثة في يونيو

نشر في 19-04-2023
آخر تحديث 18-04-2023 | 17:48
مصفاة الزور
مصفاة الزور

من المقرر رسمياً بدء تشغيل وحدة تقطير الخام الثالثة (CDU) في مصفاة الزور بالكويت، التي تبلغ تكلفتها 16 مليار دولار، في يونيو المقبل، لكنها قد تتأخر بسبب مشاكل فنية، وفقاً لمصادر صناعية.

وبحسب «ميد» قال أحد المصادر: «رسمياً، من المقرر أن يبدأ التشغيل على الإنترنت في يونيو».

وأعلنت الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة (كيبيك) رسمياً بدء تشغيل أول وحدة من ثلاث وحدات من وحدات تنمية مصفاة الزور البالغة قيمتها 16 مليار دولار في نوفمبر من العام الماضي.

من جهته، قال الرئيس التنفيذي بالإنابة لـ «كيبيك» وليد البدر، إن المصفاة توفر وقوداً عالي الجودة بما يتماشى مع المعايير البيئية التي تلبي متطلبات الطاقة المحلية.

من ناحية أخرى، واجه المشروع مشاكل ونكسات كبيرة خلال مرحلة التكليف، ففي وقت سابق من هذا الشهر، تم الإبلاغ عن أنه تم إغلاق واحدة من وحدتي CDU اللتين بدأتا بالفعل عملياتهما بسبب مشاكل فنية.

وعندما يتم تشغيل مصفاة الزور الكويتية بالكامل، والتي من المقرر أن تصبح واحدة من أكبر مصفاة من نوعها في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ستنتج بشكل أساسي البنزين والديزل والكيروسين وفقا لمعايير الانبعاثات Euro 5.

ويتكون المشروع من خمس مجموعات رئيسية للهندسة والمشتريات والبناء (EPC). وتم منح عقود الهندسة والمشتريات والبناء خلال النصف الثاني من عام 2015، وبدأ المقاولون العمل في نهاية ذلك العام. وتم الانتهاء من منشأة تكرير النفط ميكانيكيا في عام 2021، ولكن خلال مرحلة التشغيل، أثر جائحة Covid-19 والإجراءات ذات الصلة المصممة للحد من انتشار الفيروس على تقدم المشروع.

back to top