البورصة: إطلاق مشروع بيع بيانات التداول اعتباراً من اليوم

• المعلومات المجانية ستبقى متاحة للجميع مع تأخرها 15 دقيقة

نشر في 19-04-2023
آخر تحديث 18-04-2023 | 18:12
خبر «الجريدة» المنشور في عدد الأحد 16 الجاري
خبر «الجريدة» المنشور في عدد الأحد 16 الجاري

تأكيداً لما ذكرته «الجريدة»، في عددها الأحد الماضي 16 الجاري، وقّعت كل شركات الوساطة اتفاقية بيع معلومات التداول المبرمة بين شركة بورصة الكويت، وجميع شركات القطاع، وذلك بعد موافقة هيئة أسواق المال على جدول الرسوم الذي أعدته «البورصة».

وبعد أن انتهت البورصة من الحصول على تواقيع كل شركات الوساطة على الاتفاقية تعتبر نافذة اعتباراً من اليوم، وهي خطوة ستحسّن، على الصعيد المالي، من إيرادات أرباح شركة البورصة، حيث إنها ستحصل على اشتراكات سنوية وفق شرائح من الشركات أعلاها 6500 دينار، كما أنها ستحصل على النصيب الأكبر من العمولة التي سيدفعها العملاء الأفراد، حيث إنها - وفق الاتفاقية - هي التي ستحدد نصيب كل طرف من هذه العمولة، أي كم ستحصل البورصة وكم ستحصل شركة الوساطة من إيراد العمولة.

وعملياً، تبدأ بورصة الكویت بنشر أسعار التداول على موقعها الإلكتروني والتطبیقات الذكیة الخاصة بها متأخرة لـ 15 دقـیقة بشكل مجاني لغير الراغبين في الاشتراك الشهري، اعتباراً من الیوم، عـلى أن یستمر إفصاح الشركات المدرجة التي ستنشر بشكل فوري على موقع البورصة وتطبیقاتها وحسابها على منصة تویتر.



اختبارات واستفسارات

في سياق متصل، قالت مصادر ذات صلة إن شركات الوساطة حالياً، بعد أن وقّعت الاتفاقية بشكل نهائي، فإنّ كثيراً من الشركات ليست لديها جاهزية تامة لتحصيل الاشتراكات من العملاء بهذه الفورية.

وأضافت المصادر أن كل شركة تحتاج إلى إنشاء سيستم أو نظام مدفوعات لضبط ملف اشتراكات العملاء، وهذا الأمر يحتاج من شهر إلى 3 أشهر بحدّ أقصى، وبعدها يتم الدخول في اختبارات تجريبية، وكذلك التواصل مع فريق البورصة للتعرف على الآلية التي سيتم تنفيذها، خصوصا أنه من المتوقع أن تكون هناك استفسارات كثيرة من العملاء عن المميزات التي سيحصلون عليها، فضلاً عن الاستعداد للتقارير المطلوبة من كل شركة وساطة بهذا الخصوص.

وبهذه الخطوة، تواكب بورصة الكويت أسواق المال حول العالم التي تفرض رسوما عـلى توزیع البیانات، مما یعني أن كل بورصة تعمل كموزع أوّلي لبیانات السوق عن طریق بـیعها لجهات تهدف إلى إعـادة توزیـعها كشركات الوساطة المالـیة وشركات الاسـتثمار والبنوك الاسـتثماریة ومزودي الـبیانات وغیرها من الجهات.

الإيرادات والتدفقات

وفقا لأعداد حسابات التداول في البورصة البالغة نحو 418.131 ألف حساب، وبحسبة بسيطة، بمتوسط اشتراك شهري عام بـ 3 دنانير، فإن حجم الإيراد الشهري سيبلغ نحو 1.254 مليون دينار، بإيراد سنوي يبلغ نحو 15 مليونا، علماً بأن هناك شرائح سعرية مختلفة بعضها بنحو 8 دنانير ودينار واحد، مما يعني أن تلك الإيرادات عرضة للزيادة وللنقصان، لكنّها مصدر جيد سيحسّن التدفقات النقدية كثيراً.

مزودو خدمة التداول عبر الإنترنت

شركة الوطني للاستثمار

شركة الاستثمارات الوطنية

الشركة الكويتية للاستثمار

شركة الكويت والشرق الأوسط للاستثمار - كميفك

شركة بيتك للتداول

شركة كامكو للاستثمار

شركة بوبيان إنڤست للاستثمار

البنك الأهلي المتحد

الأسرع توقيعاً للاتفاقية

كشفت مصادر مسؤولة لـ «الجريدة» أن شركات وساطة في بداية عرض الاتفاقية أبدت تحفّظات، وبعضها خاطب هيئة أسواق المال بسبب بعض البنود، لكن في نهاية المطاف خضع الجميع ووقّعوا الاتفاقية، خصوصاً أن عملاء الشركات غير الموقعين كانوا سيعانون فصل الخدمة والبيانات الخاصة بالتداولات، وكان مبعث قلق بعض الشركات هو عدم تقبّل العملاء الأفراد لهذه الرسوم، خصوصاً في ظل أوضاع السوق الراهنة، ومن أسرع الشركات التي وقّعت الاتفاقية، هيرمس إيفا وشركة الوسيط وبيتك للوساطة.

31 شركة مرخصة توزع البیانات

وفقاً للوضع الجديد، وحسب الـضوابـط الـمنظمة للعملیة، فإنه على الرغم مـن تأخـیر أسعار التداول على موقـع الـبورصة وتطبیقاتـها الذكـیة، تتيح بـورصة الـكویـت للمسـتثمریـن بـیانات الـسوق الفوریـة عبر مواقع وتطبیقات 31 شـركـة مـن شركات الوساطة المالیة المرخصة وشركات الاستثمار وكبريات الشركات المتخصصة مزودي بیانات الأسواق المالية من المعتمدین حول العالم.

back to top