الفلبين: لن نسمح لواشنطن باستخدام قواعدنا العسكرية لـ «عمليات تايوان»

نشر في 19-04-2023 | 11:29
آخر تحديث 19-04-2023 | 16:53
صينيون في مطعم به شاشة عملاقة تبث لقطات من المناورات حول تايوان (رويترز)
صينيون في مطعم به شاشة عملاقة تبث لقطات من المناورات حول تايوان (رويترز)
قال وزير الشؤون الخارجية الفلبيني إنريكي مانالو اليوم الأربعاء إن بلاده لن تسمح للولايات المتحدة بتخزين الأسلحة لاستخدامها في عمليات بتايوان في القواعد العسكرية الفلبينية التي يمكن للقوات الأمريكية الوصول إليها.

ونقلت صحيفة «فلبين ستار» عن مانالو قوله امام تحقيق في مجلس الشيوخ بشأن اتفاقية التعاون الدفاعي المعزز بين مانيلا وواشنطن إن «قرار الفلبين بشأن السماح للولايات المتحدة بتخزين أسلحة في مواقع مختارة بالبلاد سيكون وفقاً للأغراض الرئيسية لصفقة الدفاع».



وأضاف «لن نوافق على أي نوع من النشاط أو حتى مواد لا تتماشى مع الأنشطة المتفق عليها»، مؤكداً أن «استخدام القواعد العسكرية بموجب اتفاقية التعاون الدفاعي المعزز لا يستهدف أي دولة أخرى خارج نطاق استخدامها المخصص وبالطبع فيما يتعلق بمعاهدتنا مع الولايات المتحدة».

وحددت السلطات الفلبينية مؤخرا أربع قواعد عسكرية في شمال وغرب البلاد تمكن القوات الأمريكية من الوصول إليها بموجب اتفاقية التعاون الدفاعي المعزز المبرمة عام 2014 بين مانيلا وواشنطن وبذلك يرتفع العدد الإجمالي للقواعد العسكرية الخاضعة للاتفاقية إلى تسع قواعد.

ودفع توسع القواعد العسكرية للولايات الأمريكية في الاجزاء الشمالية والغربية من الفلبين إلى إصدار الصين سلسلة من التحذيرات بشأن محاولة واشنطن زعزعة السلام في المنطقة وأنه يُمكن إن يجر مانيلا إلى الصراع على تايوان.

back to top