«المشاريع»: اتفاقية لبيع الحصة في «الخليج للتأمين» إلى «فيرفاكس»

• تحديد سعر الشراء بدينارين للسهم بإجمالي 263.7 مليون دينار
• أدانا الصباح: استراتيجيتنا تتمثل في الاستحواذ والتطوير ثم التخارج بالوقت المناسب

نشر في 19-04-2023
آخر تحديث 19-04-2023 | 18:07
قالت ادانا الصباح إنه «منذ أصبحت شركة فيرفاكس شريكتنا في عام 2010، عملنا معاً على بناء مجموعة تأمين قوية تعمل في 13 سوقاً، إننا نؤمن بأن الخليج للتأمين ستستمر بالنمو تحت إدارة فيرفاكس، وستبقى لاعباً رائداً في سوق التأمين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا».

أعلنت شركة مشاريع الكويت (القابضة) دخولها في اتفاقية ملزمة لترتيب صفقة خاصة متفق عليها مع شركة فيرفاكس فاينانشال هولدينجز، لبيع حصة «المشاريع» الكاملة في مجموعة الخليج للتأمين والتي تبلغ نسبتها 46.32 في المئة.

وتم تحديد سعر الشراء عند دينارين للسهم الواحد بإجمالي 263.7 مليون دينار (860 مليون دولار) يخصم منه حصة «المشاريع» مما قد يتم توزيعه من «الخليج للتأمين» من أرباح نقدية عن عام 2022. ويعتمد إبرام الصفقة على حصول المشتري على الموافقات الرقابية اللازمة، كما أن الربح المتوقع من الصفقة سيتراوح بين 70 و80 مليون دينار بحسب وقت تنفيذ الصفقة المتفق عليها.

جاء هذا الإعلان على لسان عضوة مجلس الإدارة الرئيسة التنفيذية للمجموعة الشيخة ادانا ناصر صباح الأحمد، خلال الاجتماع السنوي للجمعية العمومية للشركة، والذي شهد انتخاب أعضاء مجلس الإدارة لولاية جديدة تمتد ثلاث سنوات مقبلة.

وفي معرض تعليقها على هذه الاتفاقية قالت الشيخة ادانا: «تتمثل استراتيجية شركة المشاريع بصفتها شركة استثمارية قابضة، في الاستحواذ على الشركات وتطويرها ومن ثم التخارج منها في الوقت المناسب، وتمثل هذه الصفقة نتاج ثلاثة عقود من تعزيز قيمة الخليج للتأمين، وقد حققنا معدلات نمو عالية في قطاع التأمين، وكانت تجربتنا ناجحة».

وأضافت أنه «منذ أصبحت شركة فيرفاكس شريكتنا في عام 2010، عملنا معاً على بناء مجموعة تأمين قوية تعمل في 13 سوقاً، إننا نؤمن بأن الخليج للتأمين ستستمر بالنمو تحت إدارة فيرفاكس وستبقى لاعباً رائداً في سوق التأمين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا».

وأعقب اجتماع الجمعية العمومية للشركة تقديم الرئيس التنفيذي للمجموعة عرضاً لأبرز إنجازات الشركة خلال العام الماضي، والتوقعات لعام 2023، وذلك للحضور من المساهمين والمحللين الماليين والمستثمرين من المؤسسات.

2022... عام التحوّل

وقالت الشيخة ادانا إن عام 2022 شكّل بالنسبة لشركة المشاريع نقطة تحوّل، وبعد الاستكمال الناجح لصفقة الاندماج مع شركة القرين لصناعة الكيماويات البترولية، أصبحت محفظة «المشاريع» أكثر تنوعاً مع قطاعات جديدة بما في ذلك الطاقة، والقطاع الغذائي، والرعاية الصحية، والخدمات اللوجستية، لافتة إلى أن صفقة الاندماج أدت إلى ارتفاع رأسمال «المشاريع» بنسبة 91.2 في المئة ليصل إلى 508.8 ملايين دينار.

وساهم الأداء الاستثنائي الذي حققته شركات المجموعة الرئيسية في تحقيق الشركة نتائج قوية خلال العام الماضي. وقد سجلت الأرباح الصافية لـ «المشاريع» نمواً بنسبة 44 في المئة لتصل إلى 25.2 مليون دينار(82.3 مليون دولار)، بينما حقق إجمالي الإيرادات من العمليات ارتفاعاً بنسبة 47 في المئة ليصل إلى 1.06 مليار دينار (3.5 مليارات دولار)، وارتفعت حقوق المساهمين بنسبة 81 في المئة لتصل إلى 590.5.

وكان من أبرز إنجازات الشركة، إلى جانب إتمام صفقة الاندماج، إصدار سندات أولية غير مضمونة بقيمة 165 مليون دينار (539 مليون دولار) لأجل ست سنوات، وهو الإصدار الأكبر لسندات مقوّمة بالدينار.

من جهة أخرى، اعتبرت وكالات التصنيف الائتماني أن صفقة الاندماج ذات أثر إيجابي على مركز الشركة الائتماني، وتماشياً مع أفضل الممارسات العالمية أصدرت «المشاريع» خلال العام الماضي تقريرها الأول في مجال الاستدامة.

أداء شركات المجموعة

وحققت شركات مجموعة شركة المشاريع الرئيسية خلال العام الماضي أداء إيجابياً، وفي هذا المجال سجلت الأرباح الصافية لبنك برقان نمواً بنسبة 15 في المئة لتصل إلى 52.1 مليون دينار (170 مليون دولار)، بينما ارتفع إجمالي حجم الأقساط المكتتبة لمجموعة الخليج للتأمين بنسبة 52 في المئة ليصل إلى 831.7 مليون دينار (2.72 مليار دولار).

من جهتها، حققت «سدافكو» أرباحاً صافية بقيمة 58.1 مليون دولار (17.8 مليون دينار) للأشهر التسعة الأولى من سنتها المالية (الفترة المنتهية في 31 ديسمبر 2022) بارتفاع نسبته 50 في المئة. أما شركة العقارات المتحدة فقد سجلت أرباحها نمواً بنسبة 168 في المئة لتصل إلى 3.4 ملايين دينار (11.1 مليون دولار)، كما ارتفعت الإيرادات من الرسوم لشركة كامكو إنفست بنسبة 2.5 في المئة.

وسجلت أرباح البنك الأردني الكويتي نمواً بنسبة 140 في المئة، كما حققت الأرباح الصافية لشركة نابيسكو ارتفاعاً بنسبة 18 في المئة لتصل إلى 6.8 ملايين دينار (22.2 مليون دولار)، بينما سجلت الشركة الكويتية للعطريات ارتفاعاً بنسبة 103 في المئة في أرباحها الصافية لتبلغ 59 مليون دولار (18.1 مليون دينار). أما شركة التقدم التكنولوجي فقد حققت أرباحاً بقيمة 7 ملايين دينار (22.8 مليون دولار) بارتفاع نسبته 32 في المئة. كما سجلت أرباح شركة التعليم المتحدة نمواً بنسبة 14 في المئة.

كفاءة وفاعلية

وفي معرض تعليقها على التطلعات المستقبلية لعام 2023، قالت الرئيسة التنفيذية للمجموعة: «إن الأداء الإيجابي الذي حققته شركات المجموعة الرئيسة خلال العام الماضي دعم جهودنا الهادفة إلى أن تكون شركة المشاريع شركة استثمارية قابضة تتسم بالكفاءة والفاعلية، ومع انتقالنا إلى عام 2023، قمنا باتخاذ عدة تدابير للحماية من التقلّبات التي تعانيها الأسواق وأسعار الفوائد المرتفعة، ونحن على ثقة أننا وضعنا قاعدة قوية ستسمح لنا بالتحرك نحو مستقبل واعد أكثر واستدامة».

back to top